"التجارة" تحذر من الاحتيال: تأكدوا قبل الشراء عبر الإنترنت

مسقط - الرؤية

دعت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين إلى ضرورة التأكد قبل الشراء عبر الإنترنت من المنصات الإلكترونية من تسجيل هذه المؤسسات والشركات في السلطنة وأنها تملك سجلا تجاريا.

وقالت الوزارة إنه يمكن للمستهلكين قبل تحويل أية مبالغ مالية التأكد من وجود هذه المؤسسات والشركات في السلطنة عبر الدخول إلى بوابة استثمر بسهولة www.investeasy.om والبحث عن المؤسسة أو الشركة في خدمة "البحث عن السجلات التجارية" عبر إدخال اسم السجل التجاري أو رقم السجل التجاري أو العلامة التجارية، فإذا كانت المؤسسة تملك سجلا تجاريا فسوف يظهر للمستخدم بيانات تسجيل السجل التجاري.

وأكدت الوزارة أنها تنتهج مبدأ تشجيع المبادرات والخدمات الإلكترونية المبتكرة ووضع الأطر القانونية لتنظيمها، وقد قامت الوزارة من خلال قسم التجارة الإلكترونية بالمديرية العامة للتجارة بعدة إجراءات لتنظيم وتطوير القطاع ومواكبة المستجدات والأساليب والنظم الحديثة للبيع والشراء عبر القنوات الإلكترونية.

وتشجِّع الوزارة أصحاب الأعمال المنزلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للترويج لمنتجاتهم، واستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في التسويق لها داخل وخارج السلطنة، مع الالتزام بأن يكون ذلك ضمن إطار تراخيص الأعمال المنزلية أو التسجيل التجاري المعتاد لضمان حقوق البائع والمشتري على حدٍّ سواء وضمان ثقة المتعاملين في التعاملات التجارية من داخل وخارج السلطنة، وحفاظا من الوقوع في فخ الاحتيال من قبل المستهلك.

ويمكن لأصحاب الأعمال المنزلية الحصول على ترخيص الأعمال المنزلية إلكترونيا عبر الخدمة الذاتية أو مكاتب تقديم الخدمة في عدد من الأنشطة التجارية المنزلية المسموح بمزاولتها برسوم 3 ريالات عمانية لمدة 3 سنوات. والجدير بالذكر بأن عدد تراخيص الأعمال المنزلية بلغت 7795 ترخيصا حتى تاريخ 30 أبريل 2020م.

التجارة.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك