مسؤولو كوريا الجنوبية يدعون للحذر مع "اختفاء" كيم

سول - رويترز

دعا المسؤولون في كوريا الجنوبية إلى توخي الحذر وسط تقارير عن احتمال أن يكون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مريض، مشددين على أنهم لم يرصدوا أي تحركات غير عادية في كوريا الشمالية.

وقال كيم يون-تشول وزير الوحدة الكوري الجنوبي، المسؤول عن التواصل مع كوريا الشمالية، خلال منتدى مغلق يوم الأحد إن الحكومة لديها قدرات استخباراتية تتيح لها أن تقول بثقة أنه لا يوجد شيء غير عادي يحدث.

وقالت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية الأسبوع الماضي إن من المحتمل أن كيم خضع لجراحة في شرايين القلب أو أنه في عزلة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال مون تشونج-إن كبير مستشاري السياسة الخارجية للرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن في تصريحات لوسائل إعلام في الولايات المتحدة إن "موقف حكومتنا حازم. "كيم جونج أون حي وبخير. وهو يقيم في منطقة ونسان منذ 13 أبريل. ولم يتم رصد تحركات مريبة حتى الآن"، وقال مصدر كوري جنوبي لرويترز يوم الجمعة إن معلومات المخابرات تشير إلى أن كيم حي ومن المرجح أن يظهر قريبا.

وقال مركز (38 نورث) الذي مقره واشنطن ويتولى مراقبة الوضع في كوريا الشمالية إن صور أقمار صناعية من الأسبوع الماضي أظهرت قطارا خاصا يرجح أنه خاص بالزعيم الكوري الشمالي في ونسان مما عزز تلك التقارير، ورغم أن المركز قال إن القطار ربما يخص كيم لكن لم يتسن لرويترز تأكيد ذلك بشكل مستقل أو ما إذا كان كيم في ونسان.

وعندما سئلت متحدثة باسم وزارة الوحدة اليوم الاثنين عن التقارير التي ذكرت أن كيم في ونسان قالت إنه ليس لديها شيء يؤكد ذلك. وأرسلت الصين في الأسبوع الماضي فريقا لكوريا الشمالية يضم خبراء طبيين لتقديم المشورة بشأن كيم حسبما قال ثلاثة أشخاص مطلعون على الوضع.

ولم يتسن لرويترز أن تحدد ما الذي تمثله رحلة الفريق الصيني فيما يتعلق بصحة كيم. وبدأت شائعات وتكهنات بشأن صحة كيم بعد تخلفه عن حضور احتفال رسمي بارز في 15 أبريل ولم يظهر بشكل علني منذ ذلك الوقت. ومرة أخرى لم تعرض وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية اليوم الاثنين أي صور جديدة لكيم ولم تذكر مكان وجوده، ولكنها نشرت تقارير عن إرساله رسالة شكر للعمال الذين يبنون منتجعا سياحيا في منطقة ونسان التي ذكرت بعض وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أنه ربما موجود فيها.

تعليق عبر الفيس بوك