"الزراعة" تتوقع حصاد 1000 طن من القمح بولايات الظاهرة

 

عبري - الرؤية

كشف المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة أنّ من المتوقع أن تنتج ولايات المحافظة أكثر من 1000 طن من محصول القمح، معتبرًا ذلك مؤشرًا على نجاح زراعة القمح هذا الموسم، بفضل زيادة مناسيب مياه الأفلاج والآبار.

وقال الكندي إنّه تم توزيع 30 طنًا من تقاوي أصناف القمح على المزارعين من الوزارة بمساحة 600 فدان، وذلك ضمن البرنامج الممول من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. وتعمل آلات الحصاد والدواسات والحاصدات سواء الممولة من الصندوق أو المدعومة من الوزارة على قدم وساق مع المزارعين في عملية الحصاد ومع وفرة الإنتاجية في المساحات المزروعة، ضمن نطاق البرنامج أو قيام المزارعين بالزراعة خارج نطاق البرنامج، الأمر الذي سوف يسهم في تحقيق الأمن الغذائي في السلطنة والاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

وقامت الوزارة بتوزيع أصناف محسنة من القمح تم إدخالها هذا العام لأول مرة من وحدة البحوث الزراعية صنف جبريل وصنف وادي قريات 227، وتعد من الأصناف الواعدة، مشيرا إلى أنّ الإنتاجية وصلت من صنف جبرين المستنبط من البحوث الزراعية إلى 2400 كيلوجرام في الفدان الواحد في إحدى مزارع ولاية عبري وصنف وادي قريات 227، وصل إلى طنين في الفدان كذلك تمّ توزيع أصناف محسنة من البحوث الزراعية، وتمثلت في نوعيات وادي قريات 226 ووادي قريات 110، ووادي قريات 308، وصنين والصنف المحلي كولا.

ودعا مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بالظاهرة المزارعين إلى زراعة محصول القمح كمحصول استراتيجي يسهم في توفير القمح بالسلطنة، منوها بأنّ ولايات محافظة الظاهرة تشتهر بخصوبة أراضيها وزراعة محصول القمح والذي يتّصف بالجودة العالية بجانب محافظة الداخلية واللتين تمثلان أعلى إنتاجية على مستوى السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك