استعدادات مكثفة لتجهيز المسالخ.. والحجز المسبق للذبائح لمنع التجمعات

بلدية مسقط تؤكد الجاهزية لاستقبال شهر رمضان.. و6580 طنا من الخضروات والفواكه بالسوق المركزي

 

مسقط - الرؤية

أكدت بلدية مسقط- بكافة قطاعاتها- استعدادها لاستقبال شهر رمضان المبارك، ومواجهة نمو الطلب على المنتجات في ظروف تضمن السلامة والجودة والوفرة التي تغطي حاجة أفراد المجتمع.

وقالت البلدية في بيان صحفي إنها عملت على متابعة المنشآت الغذائية والأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة؛ من خلال تكثيف الحملات التفتيشية؛ بهدف ضمان تقيدها بشروط الصحة العامة، والاشتراطات المتعلقة بالعاملين بها، مع العمل بمعية هذه الأنشطة على إيجاد البدائل والحلول التي تعمل على تلبية الطلب بما يضمن سلامة العاملين والمستهلكين من أفراد المجتمع، والحد من الممارسات وسلوكيات الشراء الاندفاعي في ظل انتشار فيروس "كوفيد-19"، مع التأكيد على أهمية التقليل من الزحام والاعتماد على نظام الحجز المسبق تسهيلا على الجمهور وتوفيرا للوقت والجهد في ظل الوضع الراهن.

واستعدت مسالخ بلدية مسقط؛ حيث أكملت بمعية الشركة المشغلة للمسالخ استعدادات مسلخي السيب والعامرات لاستقبال شهر رمضان المبارك، ورفع الجاهزية وفقاً لأفضل المعايير الصحية المعتمدة من حيث المذبوحات، وكميتها، أو توقع وتلبية متطلبات المستهلكين، حيث تمَّ تهيئة المسالخ واتخاذ كافة الترتيبات اللازمة، كما تمَّ إجراء صيانة شاملة للأجهزة الكهربائية والميكانيكية، وتوفير شتى المستلزمات الأخرى، والتحقق من كافة الاشتراطات الصحية، وتهيئة المواقع، وتجهيز صالات الذبح؛ لضمان تقديم الجودة والسرعة في العمل.

وتولي بلدية مسقط اهتماماً كبيرًا بالإجراءات الاحترازية والوقائية؛ للتأكيد على تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة، والالتزام بطرق التعقيم والوقاية اللازمة، إلى جانب تعقيم المرافق وجميع أرجاء المسالخ وبشكل يومي، وضرورة الإبقاء على مسافة آمنة بين العمال والمستهلكين؛ حفاظاً على صحتهم وسلامتهم. مع التأكيد على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية للعمال بالمسالخ، والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها، وارتداء القفازات، وتنظيف الأسطح وتطهيرها، والتخلص الآمن من المخلفات.

وحرصت البلدية على الكشف عن سلامة المواشي بأنواعها المختلفة أثناء دخولها المسلخ؛ للتأكد من سلامتها قبل الذبح لضمان خلوها من الأمراض، وجعلها صالحة للاستهلاك الآدمي. وتنوه البلدية جميع المواطنين والمستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ لما فيه ضمان سلامة الغذاء من خلال اتباع الممارسات الصحية، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل الذبح وبعده.

 

 

ونظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة بسبب انتشار فيروس كوفيد 19، وعطفًا على تعليمات اللجنة العليا المكلفة بشأن متابعة التطورات الناتجة عن انتشاره، فقد تقرر وبالتنسيق مع الشركة المشغلة لمسالخ بلدية مسقط أن يتم تطبيق نظام الحجز المسبق للذبائح؛ وذلك لمنع التجمعات والزحام في المسالخ.

وسيبدأ تطبيق العمل بنظام الحجز اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق (21/4/2020م) وحتى يوم الجمعة الموافق (24/4/2020). وسيتم استلام اللحوم بعد مرور 24 ساعة من تسجيل الحجز، أي اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق (22/4/2020) وحتى يوم السبت الموافق (25/4/2020م).

ومن جانب آخر، أعلنت بلدية مسقط ممثلة في إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه عن جاهزية السوق لاستقبال الشهر الفضيل؛ حيث وصل إلى السوق 329 شحنة محملة بنحوح 6580 طنًا من الخضروات والفواكه من مختلف دول العالم. وسيطبق العمل على المظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) ومحلات البيع بالجملة بالسوق المركزي، خلال الأيام من السبت وحتى الخميس، أما المظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) فسيبدأ العمل فيها من الساعة 4:30 صباحاً ولغاية 2 مساءً، بينما سيبدأ العمل في محلات البيع بالجملة من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 5 عصرا، مع استمرارية العمل بمحلات البيع بالتجزئة والإنتاج المحلي من الصباح وحتى المساء طوال الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك