حصل على الدكتوراه في الرابعة والعشرين

مفاجأة.. مبتكر لقاح كورونا عمره 30 سنة من "تتار" روسيا

الرؤية - الوكالات

بدأت الصحف الروسية في نشر معلومات عن مبتكر اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، وفاجأت العالم بأن صاحب أول لقاح في العالم يصل إلى مرحلة التجارب السريرية هو شاب عمره لا يزيد على 30 عاما.

ويعتبر الشاب، إلناز إماتدينوف المطور الرئيسي للقاح في مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات، وعندما التقى الصحفيون بأصدقاء له كانت المفاجأة الأكبر أنهم لم يعلموا بأن صديقهم هو مطور اللقاح إلا من خلال التلفزيون، وذلك نظرا لتكتمه الشديد حول طبيعة عمله، ووصفه أحد أصدقائه بأنه "لا يتحدث أبدا عن عمله، والمؤسسة التي يعمل بها تكاد تكون سرية، ولكنه شخص حساس ولطيف".

ولد إلناز إماتدينوف في تتارستان بروسيا الاتحادية، ودرس في أكاديمية أوليانوفسك الحكومية، وبعد ذلك عمل في مركز الأبحاث الفيزولوجي وعلم الأحياء الدقيقة في منطقة فلاديمير، وناقش في أطروحة للدكتوراه موضوع تصميم واستنساخ الجينات الاصطناعية الداخلة في ترميز البروتينات المناعية لفيروس حمى الوادي المتصدع.

إلناز إماتدينوف مبتكر لقاح الكورونا  مبتكر علاج كورونا الصيني.png

اللافت أن هذا العالم الروسي، نال درجة الدكتوراه في علوم الفيروسات وعمره 24 عاما، والتحق عقب ذلك بمركز مكافحة الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية بالقرب من نوفوسيبيرسك، حيث يعمل منذ حوالي ست سنوات.

ويتوقع أن يظهر مثل هذا اللقاح ضد الفيروس التاجي في مختلف دول العالم بما فيها روسيا بحلول فصل الصيف.

وكانت السلطات الروسية أعلنت في وقت سابق عن التوصل إلى لقاح ضد الفيروس التاجي، وأفاد وزير الصحة، ميخائيل موراشكو، بأن التجارب السريرية على هذا اللقاح ستبدأ في موعد لا يتجاوز اثني عشر يوما، وقال الوزير: "طورت شركة روسية لقاحا تم اختباره من قبل زملائنا في عدد من البلدان، وهو بالفعل نظير روسي خالص، وقد أنتجت الدفعة الأولى منه للتجارب السريرية".

تعليق عبر الفيس بوك