جامعة السلطان قابوس تطور "التعليم الإلكتروني" لمواجهة الحالات الطارئة

مسقط - الرؤية

مع بِداية أزمة انتشار فيروس "كورونا"، وتماشيًا مع قرارات اللجنة العُليا، اتَّخذت جامعة السلطان قابوس -بمختلف كلياتها ومراكزها ووحداتها- مجموعةً من المُبادرات لتفعيل نظام التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة؛ بهدف ضمان استمرار العملية التعليمية.

من جانبه، قال الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل، إنَّ الجامعة أعلنتْ في وقت سابق التقويم الأكاديمي المعدل لأثر تعليق الدراسة، وتزامنا مع التوجُّه نحو التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة.

وأوضح الخروصي أن تقديم الدعم الأكاديمي للطلاب مستمر؛ بما يعمل على تيسير دراستهم وتقدمهم في خطة برنامجهم الدراسي، فمن بين جوانب الدعم الأكاديمي التي تم اعتمادها تمديد مدة كل من حذف المقررات وتأجيل الدراسة حتى آخر يوم للدراسة من التقويم الأكاديمي المعدل، وعدم احتساب ذلك من المحددات التي حدَّدها النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الأولى فيما يتعلق بعدد مرات الحذف والتأجيل.

وأضافَ بأنه تمَّ اعتماد السماح للطلاب بمواصلة الدراسة للفصل الحالي الربيع 2020 بعبء دراسي أقل من 9 ساعات معتمدة؛ بهدف مساعدة الطلاب في استمرارية الدراسة بهذا النظام، كما ستقوم العمادة بتوضيح إجراءات التقدم بطلب الخدمات المختلفة للقبول والتسجيل، دون أن يتطلب ذلك الحضور الشخصي إلى العمادة؛ التزاما بالإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبدوره، قال الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي مدير مركز نظم المعلومات: تمَّ إعداد منصة التعليم الإلكتروني وتجهيزها بكل الوسائل لخدمة العملية التعليمية، كما سعت كل الكليات في الجامعة لتطوير وتهيئة المقررات الدراسية لتتوافق مع الأسلوب الجديد للفصل الدراسي. وأضاف الزيدي: وفي الجانب التقني تحديدا، قام مركز نظم المعلومات -وبالتعاون مع مركز تقنيات التعليم- بتوفير المنصة الإلكترونية واستضافتها في مركز البيانات في الجامعة؛ إذ حرصت الكوادر الفنية على أن تكون مزودات الأنظمة موافقة للمعايير العالمية، وكذلك تندرج تحت النطاق التعليمي للسلطنة (edu.om)؛ إذ لا تكلف الطلاب أي تبعات مالية.

‏وتابع في الصدد ذاته: إن منصة التعليم الإلكتروني في الجامعة وما يتعلق بها من وسائل اتصال مرئي كلها مبنية على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، وقد تمَّ إعدادها وتهيئتها كاملة بواسطة الكوادر الفنية في الجامعة. ‏أيضا يوفر مركز نظم المعلومات خدمة الدعم الفني المباشر بوسائل اتصال مختلفة للكوادر التدريسية لتذليل أي صعوبات تواجههم خلال هذه المرحلة، مع توفير ميزة الاتصال عن بُعد بأجهزة وأنظمة الجامعة المختلفة؛ مما يسمح ‏للكوادر المختلفة العمل من البيت بكل أريحية.

تعليق عبر الفيس بوك