بريطانيا تخطط لاستئناف مفاوضات "بريكست" رغم تداعيات "كورونا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية إن الحكومة البريطانية تخطط لاستئناف المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن العلاقات المستقبلية للجانبين في أقرب وقت هذا الشهر بعد إحباطها بسبب الفيروس التاجي.

وجرى تعليق المفاوضات الكاملة في مارس بعد جولة واحدة فقط، مع إصابة كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه بالمرض وعزل نظيره البريطاني ديفيد فروست أيضا نفسه بعد ظهور الأعراض. وتسعى حكومة المملكة المتحدة إلى إبرام اتفاق بحلول نهاية العام، وأصرت على أنها لن تمدد الموعد النهائي على الرغم من دعوات من رجال الأعمال للتأجيل وسط الوباء.

وقال فروست في بيان على تويتر إنه سيتحدث إلى بارنييه الأسبوع المقبل لمناقشة جدول زمني للمحادثات في أبريل ومايو. وقال إن بريطانيا ستتبادل مع الاتحاد الأوروبي مسودات نصوص إضافية حول كيفية رؤيتها للاتفاقية النهائية. ورفض متحدث باسم الحكومة ذكر الموضوعات التي سيتم تغطيتها.

وتابع: "استمرت الاتصالات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في هذه الأوقات الصعبة". وأضاف "لقد بقينا على اتصال طوال الوقت، وتبادل الجانبان النصوص القانونية، وفي الأسبوع الماضي أجرينا سلسلة من المكالمات الجماعية لاستكشاف وتوضيح الجوانب التقنية."

وقدمت المملكة المتحدة بالفعل نصوصًا إلى الاتحاد الأوروبي تغطي قضايا التجارة والطيران وقضايا أخرى، لكنها لم تنشرها. ونشر الاتحاد الأوروبي مسودة نسخة كاملة عن كيفية رؤيته لاتفاق نهائي في جميع المجالات.

وإذا لم يتمكن الجانبان من إعداد صفقة تجارية بحلول نهاية العام، فسوف تنهار بريطانيا فعليًا ويتعين عليها التجارة مع الكتلة وفقًا للشروط التي وضعتها منظمة التجارة العالمية، والتي ستشمل الرسوم على منتجات مثل السيارات واللحوم، وكذلك الحصص.

تعليق عبر الفيس بوك