وسط نشاط لتداولات غير العمانيين

انتعاش أداء سوق مسقط مع ارتفاع "الرئيسي" 1.7%.. و"الأخضر" يكسو القطاعات

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

شَهِد سوق مسقط للأوراق المالية، أمس، انتعاشةً قوية؛ ارتفعت معها كافة المؤشرات الفرعية والقطاعية، إضافة لزيادة نسبية في قيمة التداولات، وشهدت الجلسة تفاعلا جيدا من الاستثمار غير العماني بيعا وشراء.

وبنهاية الجلسة، ارتفع المؤشر الرئيسي "مسقط 30" بنسبة 1.7%، وزادت القيمة السوقية الإجمالية بحوالي 65 مليون ريال. وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق عند مستوى 3455 نقطة بزيادة 58 نقطة تقريبا عن مستواه السابق. وارتفع مؤشر العائد الكلي 65 نقطة إلى 3929 نقطة. وتخطت قيمة التداول في الجلسة حاجز المليون ريال للمرة الأولى خلال الأسبوع الجاري، وذلك رغم انخفاض عدد الصفقات التي تمت خلال الجلسة إلى 398 صفقة، مقارنة مع 554 صفقة في الجلسة السابقة. وشهدت الجلسة نشاطا لتداولات غير العمانيين شراء وبيعا، خاصة الاستثمار المؤسسي غير العربي، وبلغت قيمة شراء الاستثمار غير العماني 383 ألف ريال، قيمة البيع 365 ألف ريال.

ومن بين 33 ورقة مالية تم التداول عليها في الجلسة، ارتفعت أسعار إغلاق 18 ورقة، فيما انخفضت 4 أوراق فقط، وشهدت الأوراق المالية الأكثر تداولا ارتفاعات متفاوتة، وكان التركيز الأكبر في التداولات من حيث القيمة على أسهم القطاع المالي، خاصة سهم بنك مسقط، الذي ارتفع عند الإغلاق إلى 0.314 ريال بزيادة 6 بيسات، وذلك بعد استحواذ تداولاته على 37% من إجمالي قيمة التداولات. وزاد سهم عمان للاستثمارات والتمويل بنسبة 1.15% إلى 0.088 ريال، واستحوذ على 12% من إجمالي قيمة التداولات.

ووفق آخر البيانات التي نشرتها شركة مسقط للمقاصة والإيداع، فإن إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية في القطاع المالي بلغت 8.274 مليار ريال. وتندرج ضمن القطاع 133 شركة في السوق، وتمثل 31.4% من إجمالي الشركات المدرجة.

أما الأسهم المتراجعة، فتصدر سهم عمان والإمارات القابضة بالحد الأقصى للتراجع ليهبط السهم إلى 0.045 ريال فقط.

وفي إفصاح عبر موقع سوق مسقط للأوراق المالية، أعلنت شركة جلفار للهندسة والمقاولات أنه أُسنِدت لها أعمال مشروع تأهيل مدرج الطائرات في فهود بقيمة 9.45 مليون ريال عماني. وأوضحت الشركة أن مدة تنفيذ المشروع نحو سنة اعتباراً من 7 أبريل 2020، وأن الشركة تتوقع دخلاً معقولاً من هذا المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك