انتقادات واسعة لمزاعم ترامب بشأن "عقار كورونا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

حذر الدكتور أنتوني فوسي مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجددا من عدم وجود أدلة علمية تدعم استخدام دواء غير مثبت لمضاد الملاريا يدفع به الرئيس كعلاج محتمل لكوفيد-19.

وفي إفادات البيت الأبيض يومي السبت والأحد، حث ترامب الأمريكيين القلقين من الفيروس على تجربة دواء "هيدروكسي كلوروكوين"، وهو دواء يستخدم لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل والذئبة  الحمراء، ولم يتم اختباره على نطاق واسع لمعرفة تأثيره على  حالات أخرى.

"خذه. ماذا لديك لتخسر؟"، هذا ما قال الرئيس، مقترحا أنه قد يفعل ذلك بنفسه بعد أن يسأل "أطبائه". وقال ترامب إن البلاد ليس لديها وقت "يستغرق بضع سنوات" لاختبار فعالية الدواء في علاج كوفيد-19.

لكن الدكتور أنتوني فوسي، كبير أطباء الأمراض المعدية في البلاد والعضو الرئيسي في فرقة العمل بالبيت الأبيض لمكافحة كورونا، كان مصمماً على عدم وجود ما يوحي بأن الدواء له أي فائدة ضد الفيروسات التاجية.

وقال لبرنامج "واجه الأمة" على قناة سي بي إس الأمريكية: "علميا، لا أعتقد أنه يمكننا القول بشكل قاطع أن هذا الدواء يعمل". وأضاف "إن البيانات موحية في أفضل الأحوال. كانت هناك حالات تظهر أنه قد يكون هناك تأثير وهناك حالات أخرى تظهر أنه لا يوجد تأثير".

وقال الدكتور جيمس فيليبس أستاذ طب الطوارئ في مستشفى جامعة جورج واشنطن، إن الأمريكيين قد يخاطرون بصحتهم إذا اتبعوا نصيحة الرئيس بتناول دواء لحالة لم يتم اختبارها من أجلها.

وقالت مصادر موثوقة لشبكة CNN: "لا نعرف ما يكفي لتقديم توصيات طبية". وأضافت المصادر "إنها رسالة خطيرة بالنسبة لشخص ليس لديه رخصة طبية ليطلب من الاشخاص تجربة دواء. نحتاج إلى الاستماع إلى الأطباء والأشخاص الذين يفهمون العلم قبل أن تذهب إلى خزانة الأدوية".

كان فوسي مترددًا في انتقاد الرئيس مباشرة، والذي يتحدث معه بانتظام، لكنه وجد نفسه مرارًا وتكرارًا يناقض الرئيس بشأن هيدروكسي كلوروكين، الذي أصبح جزءا رئيسيا في إفادات البيت الأبيض.

واتفق فوسي مع رسائل البيت الأبيض على أن الولايات المتحدة مقبلة على مرحلة قاتمة في المعركة ضد الفيروس، وأنها "تكافح" للسيطرة على الوباء.

وقال: "سيكون هذا أسبوعًا سيئًا للأسف". وأضاف "نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين أنه على الرغم من أنه من الواضح أن التخفيف يعمل بشكل جيد، فإننا لا نزال نشهد ... وفيات".

تعليق عبر الفيس بوك