أهالي مطرح يثمنون الجهود الحكومية لاحتواء جائحة "كورونا".. ويؤكدون: ندعم قرارات "اللجنة العليا"

 

◄ إشادات بالإجراءات الاحترازية وتطبيق العزل الصحي الكامل للولاية

◄ الوهيبي: استمرار توزيع المؤن على المحتاجين منذ الخميس الماضي

◄ اللواتية: تعاون بين مختلف الجهات لدعم الأسر المحتاجة من المواطنين والمقيمين

◄ اللواتي: فريق مطرح الخيري يبادر بدعم الفئات المتضررة من الإغلاقات والعزل

◄ الغماري: حملة "تكافل" تتلقى التبرعات لدعم أهالي مطرح

◄ رئيس "العمانية للأعمال الخيرية": 7 شاحنات محملة بالمؤن لأهالي الولاية

◄ الطرود الغذائية تكفي كل أسرة شهرا كاملا.. وكل طرد يزن 80 كيلوجراما

◄ 1169 متطوعا في مختلف التخصصات لدعم "العمانية للأعمال الخيرية"

 

 

أعربَ أهالِي وَلَاية مَطرح بمُحافظة مسقط عن تَقدِيرهم للجهودِ الكبيرة التي تقوم بها حُكومة حَضْرة صَاحِب الجَلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- فيما يتعلَّق باحتواء جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وما تمَّ اتخاذه من إجراءات للحد من انتشار هذا الوباء.

واشادُوا بالإجراءات الاحترازية التي أعلنتها اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا؛ ومنها: تطبيق العزل الصحي الكامل لولاية مطرح، وما ترتَّب على ذلك من تقديم العون والمساعدة لقاطني الولاية في كافة المجالات؛ الأمر الذي كان له الأثر الكبير في تخفيف معاناة الأهالي والمقيمين، بالتنسيق مع اللجنة العليا ومكتب سعادة والي مطرح.

مطرح - العمانية

 

 

وتقدَّم سَعَادة الدُّكتور سعيد بن سالم بن محمد الوهيبي عضو مجلس الشورى، ببالغ الامتنان والتقدير للمقام السامي لحَضْرة صَاحِب الجَلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- والحكومة على كلِّ ما تم اتخاذه من إجراءات للحد من هذه الجائحة. وقال سعادته إنَّه وفور صدور التعليمات الخاصة بالعزل الصحي لولاية مطرح بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، تمَّ التنسيق مع سَعَادة والي مطرح، وفريق مطرح الخيري، وجمعية الرحمة؛ بهدف التأكُّد من توافر المواد الغذائية الأساسية، وتوزيعها على المتضررين بسبب العزل الصحي من مواطنين ووافدين. وأضاف أنَّ عملية توزيع المؤن لمحتاجيها بدأت من صبيحة يوم الخميس الموافق الثاني من أبريل، بالتعاون بين جمعية الرحمة، وفريق مطرح الخيري، ومجموعة من المطاعم، والهيئة العمانية للأعمال الخيرية، بتوزيع سلَّات غذائية، وسوف تستمرُّ عملية التوزيع على المحتاجين والمتضررين من العزل الصحي. وأكد سَعَادته أنَّ هناك تواصلًا مع أعضاء اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، مُنوِّها بجهد وعمل عدد من المتطوعين من أبناء الولاية لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة، ونشر الوعي بأهمية البقاء في المنزل. وتابع سعادة عضو مجلس الشورى لولاية مطرح: أنَّ اجتياز هذه الجائحة والخروج منها بأقل الخسائر يأتي من خلال الالتزام بالبقاء في المنزل، واتباع التعليمات الصادرة عن المختصين، وقال: لا تهويل ولا مُبالغة، وفي نفس الوقت يجب أن لا يكون هناك تهوين للأمر؛ فنحن -ولله الحمد- وبحسب الإحصائيات الرسمية، عدد الإصابات نتيجة فيروس كورونا في أقل المستويات، وبإمكاننا اجتياز هذه المحنة متى ما التزمنا بالنصائح والتوجيهات، والبقاء في منازلنا.

من جانبها، أعربتْ سَعَادة الدُّكتورة طاهرة بنت عبدالخالق بن علي اللواتية عضوة مجلس الشورى ممثلة ولاية مطرح، عن عَظِيم الامتنان والتقدير للمقام السَّامي لحَضْرة صَاحِب الجَلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي وَضَع كلَّ إمكانات البلد لأجل مواجهة وباء كورونا، مُشِيدة بجهود اللجنة العليا وسائر وحدات الدولة؛ لما يتمُّ بذله من جَهد كي تتخطَّى بلادنا إلى بر الأمان. وعبَّرت سَعَادتها عن الشكر والتقدير إلى وزارة التنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للأعمال الخيرية، وإلى مَكتب مَعَالي السيد وزير الدولة ومحافظ مسقط، ومكتب سَعَادة الوالي، وجمعية الرَّحمة الخيرية، ورجال الأعمال في ولاية مطرح؛ لما يُقدِّمونه من دعم لفريق مطرح الخيري لتوزيع الإعانات الغذائية في الولاية. وأكَّدت سَعَادة عضوة مجلس الشورى لولاية مطرح أنَّ توزيع المؤن والإعانات للأسر المحتاجة -سواء العُمانية أو غير العُمانية- على حدٍّ سواء، مشيرة إلى أن كَون مطرح منطقة عزل، فإنَّ الكثيرَ من الأسر والمقيمين يلقون بعض الصُّعوبة في تدبير احتياجاتهم الغذائية.

وقال توفيق بن عبدالحسين اللواتي رئيس فريق مطرح الخيري -التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالولاية- إنه وبعد إعلان قرار الجهة المختصة بعزل ولاية مطرح لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وأيضا تقييد الحركة داخل بعض الأحياء في الولاية، بادرَ فريق مطرح الخيري بتزويد الأسر المحتاجة، أو التي مرَّت بظروف صعبة نتيجة توقُّف رب الأسرة عن العمل، ما يقارب الشهر منذ صدور قرار توقف الأعمال التجارية، أو إقفال المحلات في سوق مطرح، وأيضا لتأثر كثير من أصحاب سيارات الأجرة وسيارات تعليم القيادة، أو حتى الميكروباص... وغيرها. وأضاف أنَّ كل هذه المهن تضرَّر أصحابُها، وفقدوا مصدرَ دخلهم الوحيد؛ وبالتالي انصبَّ جَهد الفريق على حصر وإعداد قوائم بالأسر المستحقة للدعم، بالتنسيق مع جمعية الرحمة التي قامتْ مشكورة بتوزيع المواد الغذائية بما يكفي الأسرة الواحدة لمدة 15 يوما، وتحتوي المساعدة على السلع الأساسية كالأرز والطحين والسكر... وغيرها من المواد الغذائية. وذكر أنَّ الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية قامت مشكورة بتوزيع 2000 سلة غذائية؛ تحتوي على الأرز والطحين والزيت والسكر... وغيرها من المواد الغذائية، التي تكفِي شهرا كمرحلة أولى، وأنَّه حسب آخر تعداد لولاية مطرح يُقدَّر عدد الأسر العمانية في الولاية ما بين 8000 و10000 أسرة، كما يَصِل إجمالي عدد العمالة الوافدة التي تُقيم في ولاية مطرح إلى ما بين 150 و180 ألفا، ويعمل معظمهم في مهن الحلاقة والخياطة، والعمل في المحلات التجارية التي توقَّفت أنشطتها؛ مما تسبَّب في وجود عدد كبير من العمالة الوافدة المحتاجة للمساعدة.

وتقدَّم سالم بن مُحمد بن حمد الغماري عضو المجلس البلدي بولاية مطرح، بكلمةِ شكرٍ وعرفان للمَقام السَّامي لحَضْرَة صَاحِب الجَلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وإلى اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، على ما تمَّ اتخاذه من خطوات مهمة للحد من انتشار هذا الفيروس، وبما يعود على مصلحة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة.

وقال الغماري: أطلقنا في ولاية مطرح حملة تكافُل، بإشراف مكتب سعادة والي مطرح ولجنة التنمية الاجتماعية ولجنة الزكاة بالولاية وفريق مطرح الخيري؛ حيث تقُوم الحملة بإعانة الأسر المتضررة جراء جائحة كورونا (كوفيد 19)؛ إذ تعدُّ ولاية مطرح من الولايات الأكبر من حيث الكثافة السكانية؛ إذ يقطنها حوالي 230 ألف نسمة، يُشكل العُمانيون حوالي 40 بالمائة تقريبا، والعدد المتبقي أجانب؛ حيث تكتظُّ قراها وحللها بالسكان والمساكن، وقد شُكل فريق عمل مُكوَّن من عدة جهات للنظر في كيفية توفير المؤونة للاسر المتضررة؛ سواء كانت عمانية أو غير عمانية، وآلية التوصيل لهم، وإمدادهم بالأغذية، بالتعاون مع الهيئات والجمعيات والفرق التطوعية.

وأوضَح أنَّ باب التبرعات مفتوح من أجل مساعدة أهالي مطرح، مشيرا إلى أنَّ عددا من الجمعيات الخيرية باشرت التعاون في هذا المجال؛ منها: الهيئة العامة للأعمال الخيرية، وجمعية الرحمة... وغيرهما من المؤسسات الخاصة.

من جانبه، قال علي بن إبراهيم بن شنون الرئيسي الرئيس التنفيذي للهيئة العُمانية للأعمال الخيرية: إنَّ الهيئة -وبعد فرض العزل الصحي على ولاية مطرح- تتولَّى مسؤولية تموين الأسر التي تضرَّرت بسبب هذا الإجراء الاحترازي، خاصة مِمَّن انقطعت بهم السُّبل لكسب المعيشة في ولاية مطرح، وتمَّ التنسيق مع سعادة والي مطرح رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية، ومع فريق مطرح الخيري؛ حيث نعمل الآن بفريقين من المتطوعين، يتكون كلُّ فريق من عشرة أشخاص، ومعهم أيضا أربعة من موظفي الهيئة المتخصصين في مجال الإغاثة والتموين، وبدأنا العمل وفقا لما تمَّ الاتفاق عليه مع سعادة والي مطرح رئيس لجنة التنمية الاجتماعة، وبإشراف من قطاع الإيواء والإغاثة؛ كوننا جزءًا منهم، وأحد أجنحة هذا القطاع. وقال إنه تم وضع خطة العمل خلال 24 ساعة من صدور الأوامر، وتمَّ الانتهاء من توزيع المؤن على الأسر القاطنة في حي الحمرية بالكامل، وهناك أكثر من 7 شاحنات تضم 7 فرق ستقوم بعملية التوزيع في بقية الأحياء بالولاية، وفق الجدول المُعد من قبل مكتب سعادة والي مطرح؛ حيث إنَّ عدد الطرود التي سيتم توزيعها في المرحلة الأولى 2000 طرد، يتضمَّن كلُّ طرد مؤنًا غذائية متكاملة لكل أسرة تكفِي شهرا؛ حيث وزن كل طرد يزيد على 80 كيلو جراما، يتكون من 15 مادة أساسية؛ بما فيها الماء، وحتى الآن تسير الأمور وفق ما هو مُخطَّط لها، مع وجود الدعم والإسناد من قبل شرطة عُمان السلطانية في تسهيل حركة سير الشاحنات وحفظ النظام أثناء التوزيع.

وتابع أنَّ الهيئة قامتْ بتشكيل فرق تطوعية؛ حيث تمَّ الإعلان عن ذلك خلال الأيام الماضية، وتقدم إلينا لأداء الواجب خلال 48 ساعة أكثر عن 1169 متطوعا من عدة فئات وتخصُّصات؛ بما فيها الطب والتمريض والهندسة... وغيرها من التخصصات من أبناء الوطن ومن مختلف ولايات السلطنة؛ حيث تمَّ فرز المتطوعين على حسب محافظاتهم وولاياتهم؛ من منطلق أنْ تكون الهيئة جاهزة في تقديم خدماتها في أي وقت وفي أي ولاية متى ما تتطلب الأمر ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك