"الكشافة" تختم فعاليات مخيمها العالمي على الإنترنت

مسقط - الرؤية

اختَتَمتْ المُديرية العامَّة للكشافة والمُرشدات -مُمثَّلة في فريق الاتصالات اللاسلكية والإنترنت- فعاليات المخيَّم الكشفي العالمي على الإنترنت، الذي أُقِيم في الفترة 3-5 أبريل.

وتضمَّن المخيم عددًا من البرامج والأنشطة، نفَّذها الفريق من خلال المسابقات والندوات واللقاءات والصيحات الكشفية.

بدأتْ في اليوم الأول ندوة بعنوان "بين الواقع والطموح" عبر برنامج (TEAMSPEAK)، قدمها قاسم الغافري، وحاوره خلفان المحروقي. بعدها، أقيمت أولى المسابقات الكشفية الإلكترونية، من إعداد القائد أحمد الراشدي؛ من خلال موقع quizizz، على ثلاث فترات مُدَّتها ساعة ونصف، وشهدتْ تفاعلًا بين المشاركين من أبناء الوطن العربي المشاركين في الحدث، وتهدف المسابقة لاكتساب المعلومات والتنافس على النقاط التي يتم احتسابها من خلال الموقع.

وقدَّمتْ القائدة زهرة الهنائية ندوةً بعنوان "الكشفية والمواطنة الفاعلة"، بمشاركة هلال الكلباني؛ تحدث فيها عن المواطنة الفاعلة التي يجب على المنتسبين العمل عليها، والتفاعل من خلالها؛ ليكون قادرًا على التفاعل والتعلم والاكتساب من خلال الكشفية وتوظيفيها بالشكل اللائق والصحيح.

واستمرتْ الفعاليات في اليوم الثاني للمخيَّم، وبدأت بجلسة حواريَّة قدَّمتها القائدة عزيزة المجرفية. أما الفقرة الثانية من نفس الحدث، فانطلقت فيها المسابقات الإلكترونية التي حظيت بتجاوب الكثير وانتظارهم بشغف للمسابقة والأكواد التي تمَّ تفعيلها للمسابقة للبدء في التنافس فيها، إلى جانب فقرة بعنوان "هواة اللاسلكي"، قدَّمها سعيد كامل من جمهورية مصر العربية، تَحدَّث فيها عن أهداف تنمية العلاقات والاتصالات بين مُختلف شعوب العالم، وتبادل الخبرات والمعارف بينهم، والمساهمة في الظروف والحالات الطارئة، مشيرا إلى تقديم هواة اللاسلكي الدعم والمساعدة في حالات عديدة؛ مثل: إعصار جزر الكاريبي عام 1989، وزلزال الجزائر عام 1980.

وقدَّم القائد علي البريكي جلسة بعنوان "الذكريات الكشفية" استرجَع فيها ذكريات المخيمات الكشفية على الهواء والإنترنت، التي كان لها أثر  كبير في تاريخ الحركة الكشفية والإرشادية، والدور الذي حققته الكشفية العمانية؛ من خلال انطلاقتها وإدارتها من الكادر العماني للشباب، وذكر مجموعة من القيادات الكشفية والإرشادية الذين كانوا يُديرون دفعَ المخيمات الافتراضية للإنترنت في القسم العربي.

وتضمَّن برنامج اليوم الثالث تكمله للندوات والجلسات والحوارات التي بدأت فيها فعاليات المخيم باليوم الأول؛ حيث قدَّم القائد يعقوب بن محمد المقبالي من المديرية العامة للكشافة والمرشدات ندوةً بعنوان "الحركة الكشفية والمشاركة المجتمعية"، وقدم القائد خلفان المحروقي والقائدة عزيزة المجرفية "جلسة الشاي"، وهي جلسة حوارية مفتوحة، شارك فيها الكشافة والمرشدات عبر الغرفة العربية، التي انصبَّت في محاور عديدة ومفتوحة.

واختُتِم المخيَّم ببَرنامج "تحدِّي اللغات واللهجات"؛ من خلال ذكر اللغات واللهجات التي تتميَّز بها بعض الدول العربية والمناطق بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك