"إندبندنت": العالم أمام "أسوأ أزمة" منذ الحرب العالمية الثانية

 الأمم المتحدة تنشئ صندوقا لدعم جهود البلدان منخفضة الدخل

ترجمة - رنا عبدالحكيم

قالَ أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، إنَّ العالمَ يُواجِه الأزمة الأسوَأ منذ الحرب العالمية الثانية، في الوقت الذي يُحارب فيه وباء فيروس كورونا، الذي يُهدِّد الأشخاص في كل بلد. وأضاف جوتيريس أنَّ تفشي المرض سيؤدي إلى ركود "ربما لا مثيل له في الماضي القريب"؛ حيث دعا إلى استجابة عالمية أقوى وأكثر فاعلية.

وفي حديثه بمناسبة إطلاق تقرير عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية لـ"كوفيد 19"، قال إنَّ هناك أيضًا خطرًا من أن يُسهم الجمع بين المرض وتأثيره الاقتصادي في "تعزيز عدم الاستقرار، والاضطرابات المعززة، والصراع المعزز".

وشدَّد على أنَّ هذا لن يكون ممكنا إلا "إذا اجتمع وتناسوا الألعاب السياسية، وفهموا أن البشرية على المحك". ودعا جوتيريس إلى استجابة عالمية أقوى وأكثر فاعلية لوباء الفيروس التاجي، وقال الأمين العام: "يجب أن يتناسب حجم الاستجابة مع حجم الأزمة -على نطاق واسع ومنسق وشامل- مع توجيه الاستجابات القطرية والدولية من قبل منظمة الصحة العالمية".

وأشار جوتيريس إلى أن الدول ليست كلها تتبع القواعد الارشادية لمنظمة الصحة العالمية. وأعلن جوتيريس عن إنشاء صندوق كوفيد 19 للاستجابة والإنعاش لدعم الجهود في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل؛ بهدف تمكين الحكومات بسرعة من معالجة الأزمة وتعزيز الانتعاش.

وفي الوقت نفسه، سجلت المملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وروسيا أعلى حصيلة يومية للوفيات من كوفيد 19. ارتفع عدد الوفيات في المملكة المتحدة بنسبة 381 إلى 1789، بزيادة قدرها 27% على أساس يومي.

تعليق عبر الفيس بوك