مطالب بتشديد إجراءات احتواء "كورونا" مع ظهور حالات بدون أعراض

ترجمة - رنا عبدالحكيم

دَعَا بعضُ الخبراء في الصين إلى اتِّخاذ مزيد من الإجراءات لاحتواء انتشار كوفيد 19، الذي ليس له أعراض؛ حيث تمَّ الإبلاغ عن مزيد من هذه الحالات في جميع أنحاء البلاد. وأفادت اللجنة الصحية بأن مريضة أكدت أنها كانت على اتصال وثيق بحامل فيروس بدون أعراض، وهو طبيب يعمل في مستشفى جياشيان الشعبية للمقاطعة، وتقاسم الاثنان مركبة، وتناولا الطعام ثلاث مرات معًا في 21 مارس، قبل أن تظهر عليها الأعراض في 24 مارس.

ووجدتْ لجنة الصحة في إقليم خنان الصيني أن أحد زملاء الطبيب سافر إلى ووهان بمقاطعة هوبي، واجتاز الحجر الصحي لمدة 14 يومًا حتى الآن، أظهر ثلاثة أطباء من المستشفى نتائج إيجابية للفيروس التاجي، بينما لم تظهر عليهم أي أعراض أثناء الفحص البدني للعاملين الطبيين.

وأصدرتْ لجنة الصحة في مقاطعة قانسو، الأحد الماضي، لائحة لتعزيز مراقبة حاملي المرض بلا أعراض عديمة، وأمرت بأن أي شخص من هوبي يجب أن تكون تحاليله سلبية مرتين للفيروس التاجي قبل استئناف العمل. وجاءت هذه الخطوة بعد أن أثبتت إصابة شخص من هوبي بالفيروس يوم السبت. وأثارت القضية مخاوف لأن المريض كان يمتلك "رمزًا أخضر"، وهو رمز الاستجابة السريعة الذي صدر في هوبي يشير إلى أن المسافر بصحة جيدة.

وحذَّر كبار الخبراء الطبيين في الصين من ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لمعالجة انتشار الفيروس المرتبط بالحالات عديمة الأعراض. ومع ذلك، قال بعضهم إن الجمهور ليس لديه سبب للذعر. وقال تسنج قوانج كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إنَّ إجراءات الوقاية الصينية أثبتت فعاليتها رغم وجود مرضى عديمي الأعراض. وأضاف: "رغم أن الحالات التي لا تظهر عليها أعراض لم يتم إدراجها كحالات مؤكدة، فإن هذا لا يعني أننا لا نهتم بها". وأضاف: "لدينا ثقة في منع المزيد من الانتشار من قبل ناقلي المرض بدون أعراض".

وضمن احتواء ناقلي المرض بدون أعراض لفترة طويلة في خطط مكافحة الأمراض في الصين، ذكرت خطة صدرت في 28 يناير أنه ورغم عدم تصنيفها على أنها حالات كوفيد 19 مؤكدة، وأضاف: "ستتم مراقبتها بدقة ووضعها تحت الحجر الصحي لمدة 14 يومًا".

وسيستمر الحجر الصحي إذا فشل ناقلو المرض في اجتياز اختبارين للفيروس التاجي. ووفقا للخطة، سيتم إدخالهم إلى المستشفى على الفور إذا ظهرت عليهم أي أعراض.

ووفقا لو جين شينج مسؤول في مركز السيطرة على الأمراض الصيني، فإنه يجب أن ينتبه الجميع إلى أي تغيير؛ بما في ذلك السعال والتعب والتهاب الحلق، وتعزيز الحماية الذاتية مثل ارتداء الأقنعة. وأضاف: "يجب على المستشفيات أيضا تعزيز مراقبة هؤلاء المرضى وتتبُّع الاتصالات الوثيقة للعثور على حاملي المرض بدون أعراض".

تعليق عبر الفيس بوك