علماء يطورون اختبارًا جديدًا يكشف 50 نوعًا من السرطان

 

ترجمة-رنا عبدالحكيم

كشف باحثون عن أحدث اختبارات الدم، والتي يمكن أن تكتشف أكثر من 50 نوعًا من السرطان، وذلك في أحدث دراسة لإعطاء الأمل في الكشف المبكر.

يعتمد الاختبار على الحمض النووي الذي يتغير بسبب الأورام، بشكل أكثر وضوحًا يركز على التغييرات الكيميائية لهذا الحمض النووي.

وقال الباحثون إنّ الاختبار لا يمكنه فقط معرفة ما إذا كان شخص ما مصابًا بالسرطان، ولكن يمكنه أيضًا إلقاء الضوء على نوع السرطان الذي يعاني منه.

من جانبه قال الدكتور جيفري أوكسنارد من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، وهو جزء من كلية الطب بجامعة هارفارد، إنّ الاختبار الآن في مرحلة التجارب السريرية.

وأضاف: "أنت بحاجة إلى استخدام اختبار مثل هذا في مجموعة مستقلة معرضة لخطر الإصابة بالسرطان لتثبت بالفعل أنه يمكنك العثور على السرطانات، ومعرفة ما يجب فعله حيال ذلك عندما تجد".

وكتب الفريق في دورية Annals of Oncology، كيف تم تطوير الاختبار باستخدام خوارزمية التعلم الآلي، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي. تلتقط هذه الأنظمة الأنماط داخل البيانات ونتيجة لذلك تتعلم تصنيفها.

قال أوكسنارد: "في النساء الحوامل على سبيل المثال، ننظر في الحمض النووي العائم بحرية بحثًا عن تشوهات الجنين".

وأضاف أوكسنارد: "نحن نعلم أنّ هذا النهج موجود، والسؤال هو كيف تقوم بتحسين وإتقان فن البحث عن السرطان في هذا الحمض النووي العائم بحرية؟ وهذا ما فعله التعلم الآلي".

وعندما يتعلق الأمر بتحديد الأشخاص المصابين بالسرطان، وجد الفريق أنّه عبر أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من السرطان، اكتشف النظام بشكل صحيح أنّ المرض كان موجودًا 44% من الوقت - على الرغم من أنّ الفريق يؤكد أنّ هذا الرقم قد يختلف إذا تمّ استخدام الاختبار لفحص عامة السكان - بدلاً من أولئك المعروف أنّهم مصابون بالسرطان.

ووجد الفريق كذلك أنّ النظام يمكن أن يلقي الضوء على نوع السرطان. بالنسبة لـ 96% من العينات التي يُعتقد أنها تُظهر السرطان، كان الاختبار قادرًا على تقديم تنبؤ عن الأنسجة التي نشأ فيها السرطان، حيث وجد 93% من هذه التنبؤات أنها صحيحة.

تعليق عبر الفيس بوك