التحالف الدولي يسلم منطقة القصور الرئاسية بالموصل للقوات العراقية

الدوحة – الوكالات

سلمت قوات التحالف الدولي مواقعها في منطقة القصور الرئاسية داخل مدينة الموصل للقوات العراقية، في خطوة اعتبرها حزب الله العراقي مجرد إعادة تموضع بعد الضربات التي تعرضت لها.

وقالت القيادة المشتركة في بيان صحفي اليوم "بناء على نتائج الحوارات المثمرة بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي جرى اليوم إعادة الموقع الذي كانت تشغله بعثة التحالف الدولي داخل معسكر في قيادة عمليات نينوى (400 كلم شمالي بغداد) إلى القوات العراقية بعد انسحاب التحالف الدولي منه".

وأشارت إلى أنَّ عملية الإعادة تمت "وفق التزام بعثة التحالف الدولي بإعادة المواقع التي كان يشغلها ضمن القواعد والمعسكرات العسكرية العراقية"، موضحة أن ما جرى هو عملية إعادة انتشار لقواته، ولا علاقة له بالهجمات الأخيرة التي استهدفت مواقعه.

وكانت قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية سلمت خلال الأيام الماضية مواقع لها في قواعد عسكرية بقضاء القائم والقيارة و"كي وان" في كركوك.

من جهته، قال المتحدث باسم قيادة عمليات نينوى العميد محمد الجبوري إن "القوات الأمريكية سلمت كافة مواقعها العسكرية في القصور الرئاسية للقوات العراقية، وسط مراسم رسمية".

من جانبها، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي قوله إن ثمة تحذيرات تفيد بأن كتائب حزب الله العراقي تسعى لمهاجمة القوات الأمريكية.

وفي رده على هذا البيان قال المتحدث الرسمي باسم كتائب حزب الله العراقي محمد محيي إن الانسحابات الأمريكية من بعض قواعدها العسكرية في العراق لا تمثل انسحابا حقيقيا وإنما مجرد "إعادة تموضع بعدما تعرضت له من ضربات قوية من فصائل الشعب العراقي".

وأكد في الوقت نفسه أن من حق الشعب العراقي التصدي للوجود الأمريكي، متعهدا بمواصلة استهداف هذه القوات لأن التحركات الأمريكية في العراق عدوانية ووجودها غير شرعي.

من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي إن استهداف القواعد العسكرية العراقية أو الممثليات الأجنبية هو استهداف لسيادة البلاد.

وأضاف في بيان أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لملاحقة مستهدفي هذه القواعد، مشيرا إلى أن القوات العراقية رصدت نشاط طيران غير مرخص له فوق مواقع عسكرية عراقية.

ودعا عبد المهدي إلى وقف الخروق والأعمال الانفرادية واحترام القانون والسيادة العراقية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت قبل يومين عن إعداد خطط أمريكية لتدمير مجموعة من المليشيات المدعومة من إيران والتي هددت بشن مزيد من الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق، وأشارت الصحيفة إلى أن كتائب حزب الله العراقي من هذه المليشيات.

ونقلت أن بعض كبار المسؤولين الأمريكيين يرون أن "هناك فرصة لمحاولة تدمير المليشيات المدعومة من إيران في العراق، حيث إن القادة في إيران مشتتون بسبب أزمة وباء كورونا في بلادهم".

تعليق عبر الفيس بوك