بسبب "كورونا".. وقف الفواتير الورقية مع استمرار التحصيل الإلكتروني

"ديم": ملتزمون بدفع مستحقات الشركات وعقود ناقلات المياه.. وتسهيلات إضافية لسداد الفواتير المتأخرة

 

< إطلاق تطبيق خاص الشهر المقبل.. وتسهيلات تتوافق مع الفترة الحالية

 

الرؤية - أحمد الجهوري

قالتْ الهيئة العامة للمياه "ديم" إنَّه وتماشيًا مع الظروف الحالية التي يمرُّ بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، اتَّخذت الهيئة عددًا من الإجراءات بما يتوافق مع قرارات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا؛ حيث تمَّ تفعيل العديد من الخدمات التي تقدمها "ديم" للمشتركين عبر مركز الاتصال التابع لها وبوابة الخدمات الإلكترونية، مع إغلاق صالات خدمات المشتركين لضمان سلامتهم، إضافة إلى تسهيلات تُقدمها "ديم" للمشتركين تَضمَن استمرارية تقديم الخدمة دون تداعيات مستقبلية لمشتركيها، وتسهيلات إجرائية للمستحقات المتراكمة فيما يتعلق بفواتير المياه.

جاء ذلك في تصريحات من الهيئة ردًّا على أسئلة من "الرؤية". وقالت الهيئة إنه وتماشيا مع توجيهات اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا، فقد قامت بإغلاق جميع صالات المشتركين والتحول إلى إنجاز جميع المعاملات عبر بوابة ديم للخدمات الإلكترونية (www.diam.om)، والتي تعدُّ فرعًا إلكترونيًّا مُتكاملا؛ حيث تشمل البوابة العديد من الخدمات؛ مثل: إصدار وتحديث الفواتير بشكل شهري، ودفع المستحقات إلكترونيًّا، وخدمة القراءة الذاتية للعدادات، وكشوفات الحساب بالدقة لكل معاملة في حساب المشترك من ناحية عمليات الدفع والفوترة والتسويات. إضافة إلى ذلك، لكل مشترك حساب خاص به في البوابة الإلكترونية يمكن من خلاله الحصول على المعلومات المتعلقة بخدمة المياه، كما يُمكن له أيضا تقديم الشكوى والبلاغات عن طريق الحساب، إضافة إلى مركز الاتصال على الرقم 1442، والذي يعمل على مدار الساعة 24/7، ويتعامل مع كافة المشتركين بكل سلاسة؛ حيث يُمكن عبر مركز الاتصال إعادة خدمة المياه بعد دفع المستحقات. كما أوضحت "ديم" أنه سيتم خلال شهر أبريل إطلاق التطبيق الخاص بـ"ديم" في الهواتف الذكية، والذي يقدم الخدمات للمشتركين؛ مثل: القراءة الذاتية للعدادات، وإصدار الفواتير، ودفع المستحقات، والإبلاغ عن التسربات، على أن يتم استكمال إتاحة باقي الخدمات إلكترونيًّا مع نهاية شهر يونيو المقبل. وتماشيًا مع توجيهات اللجنة، سيتم إيقاف إصدار وتوزيع الفواتير ورقيا لشهر مارس؛ حيث ستكون الفواتير متاحة إلكترونيا في بوابة "ديم" للخدمات الإلكترونية، ويُمكن للمشترك الاطلاع على الفاتورة ودفع المستحقات عبر زيارة البوابة على الرابط (www.diam.om).

وأوضحتْ "ديم" أنَّ عملية استمرارية خدمة المياه مرتبطة بانتظام عملية تحصيل مستحقات الاستهلاك؛ حيث يؤدي تراكمها لما يزيد على ثلاثة أشهر إلى عبء مالي على المشترك، إضافة إلى التزام "ديم" بسداد مستحقات الشركات المتعاقدة معها؛ مثل: شركات التشغيل والصيانة وعقود قراءة العدادات والتحصيل وعقود ناقلات المياه في مختلف المحافظات، والتي يبلغ عددها أكثر من 1350 عقدا حتى لا تتأثر رواتب ومستحقات العاملين العمانيين في هذه الشركات، وكذلك أصحاب عقود الناقلات.

وقامت "ديم" بتقديم بعض التسهيلات لتقسيط المبالغ المتراكمة على المشترك المستحقات لأكثر من 120 يوما؛ حيث تمَّ تخفيض نسبة المبلغ الذي يتم دفعه لإعادة الخدمة من 75% من إجمالي المستحقات إلى 20% من مستحقات الدفع الإجمالية، وسيتم إعادة الخدمة بعد 24 ساعة من عملية الدفع؛ وذلك عبر تواصل المشترك مع مركز الاتصال على الرقم 1442، والذي يعمل على مدار الساعة، إضافة للمرونة في السداد؛ حيث تم تمديد فترات التقسيط لسداد المستحقات إلى 12 شهراً؛ مما يسهل على المشترك إمكانية دفع المستحقات المتأخرة ومستحقات الاستهلاك الحالية بسلاسة تامة، وبما يضمن عدم تراكم المستحقات. كما يمكن للمشترك المبادرة في الاتصال بالهيئة فور حصوله على إخطار القطع للاتفاق على تسوية المتأخرات، وجدولة سدادها وتفادي قطع الخدمة عنه.

تعليق عبر الفيس بوك