أكّدت المتابعة الحثيثة لأبناء عمان المبتعثين مع تنامي أزمة "كورونا" عالميًا

وزيرة التعليم العالي: 3334 طالبًا عادوا لأرض الوطن.. و2978 مازالوا في الخارج

 

◄ مجموع الطلاب في الخارج 7196.. و6312 سجلوا بياناتهم حتى الآن

◄ نعمل على إعادة كل الطلاب.. ونحثهم على التواصل مع سفارات السلطنة

 

مسقط- الرؤية

أكّدت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، أنّ الوزارة تتابع عن كثب تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) على المستوى المحلي والدولي، وكونها واحدة من الوحدات الحكومية الحيوية، وتعمل بالتوازي مع الجهات المعنية في الدولة للحد من تأثير هذه الجائحة عبر حزمة من الإجراءات السريعة المتخذة إزاء هذا الوضع.

وأكدت معالي الوزيرة أن مجموعة الطلبة المبتعثين في الخارج يصل إلى 7196 وعدد الذين يدرسون على حسابهم الخاصة 1498 مضيفة أنّ الوزارة تعمل على إنشاء استبانة إلكترونية لحصل كامل عدد الطلاب خارج السلطنة وحتى الأن سجل 6312 طالبا وطالبة.

وتابعت معالي الوزيرة أن مجموع الطلبة الذين في الخارج 2978 وعدد الذين عادوا للسلطنة 3334 وعلى المتبقين أن يقوموا بتعبئة الاستبانة حتى يتسنى للوزارة العمل على متابعة الطلبة الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن.

وأكدت معاليها على أهمية تعاون الطلبة مع القنصلية العامة للسلطنة بأستراليا والملحقيات الثقافية وضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عنها لتأمينِ وصولهم إلى أرض الوطن.

وقالت معاليها:"بعد قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) بتعليق الدراسة بالمؤسسات التعليمية كافة عمدت الوزارة مع الجهات المختصة بالتعليم العالي إلى تدارس الخطوات التنفيذية لقرارات اللجنة، كما شكَّلت لجنة للطوارئ على مستوى الوزارة لوضع إجراءات تنفيذية لضمان استمرار العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية عبر تطويع التقنيات الحديثة وتفعيل المنصات الإلكترونية المتاحة بين الطالب والأكاديمي".

أصدرت الوزارة سلسلة من البيانات والتعاميم على موظفيها وتعميمها على كليات العلوم التطبيقية والملحقيات الثقافية والقنصلية العامة للسلطنة بملبورن، كما تضمّنت تلك التعاميم عددًا من الإرشادات والتوجيهات للطلبة المبتعثين، وقد كان آخرها البيان الرابع والذي تضمن عددًا من الإجراءات المتمثلة في:(الطلب من الملحقين الثقافيين التنسيق مع سفارات السلطنة بالخارج والقنصلية العامة بملبورن لتسهيل عملية عودة الراغبين من الطلبة إلى السلطنة قبل يوم 29 مارس 2020م، والتنسيق مع القنصلية العامة للسلطنة باستراليا والملحقيات الثقافية لحصر الطلبة الراغبين بالعودة إلى السلطنة الذين لن يتمكنوا من العودة قبل 29 مارس 2020م.

ووجهت الوزارة الملحقين الثقافيين بالتنسيق مع السفارات لتقديم الدعم والمساندة لتسهيل إجراءات سفر الطلبة، والتنسيق مع الطيران العماني لتقديم التسهيلات اللازمة لإعادة الطلبة في أقرب فرصة ممكنة، والتنسيق مع الجهات المعنية داخل السلطنة والدول التي توقفت خطوط الطيران فيها لتسهيل الإجراءات الطلبة الراغبين بالعودة إلى السلطنة).

تعليق عبر الفيس بوك