"فورين بوليسي": إسرائيل تنهار مع تصاعد أزمة "كورونا" والصراعات السياسية

ترجمة - رنا عبدالحكيم

تُعاني إسرائيل من أزمتين عنيفتين خلال الفترة الحالية الأولى "جائحة كورونا" والثانية "المواجهات السياسية" الداخلية وخلال الأيام الماضية أصيب 2000 إسرائيلي بفيروس كورونا وتوفي 3 مما دفع رئيس الوزراء نتنياهو إلى فرض إغلاق شبه كامل في جميع أنحاء البلاد، حسب تقرير نشرته مجلة فورين بوليسي الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن نتنياهو مستعد لتحدي قرار المحكمة العليا الذي من المحتمل أن يُخفف قبضته على السلطة بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة في العام الماضي وثلاثة اتهامات بالفساد، كما أن المواجهة بمثابة أزمة دستورية لإسرائيل واختبار صعب لنتنياهو، ولكن الطوارئ الوطنية التي أحدثها الوباء يمكن أن تنقذ الزعيم الإسرائيلي في نهاية المطاف سياسياً.

وقضت المحكمة يوم الإثنين أنه يجب على رئيس الكنيست يولي إدلشتاين إجراء تصويت عام بحلول يوم الأربعاء على رئيس جديد، وهو عضو في حزب الليكود في نتنياهو.

فبعد الخروج من الانتخابات الأخيرة في أوائل مارس، حصل حزب "أزرق وأبيض'' وحلفاؤه على أغلبية ضئيلة من 61 مقعدًا في البرلمان، مقابل 59 مقعدًا لنتنياهو وحلفائه المتدينين واليمينيين. ويعتزم الحزب الآن المضي قدمًا لصالحه، بما في ذلك ترشيح  خاص به لمنصب رئيس البرلمان والسيطرة على الإجراءات البرلمانية.

وأشار إيدلشتاين إلى أنه لن يلتزم بحكم المحكمة العليا، حيث دعاه وزراء آخرون كبار في حكومة نتنياهو إلى انتهاك القرار مباشرة، وفي الأسبوع الماضي، أثار إيدلشتاين مخاوف بشأن إرجاء مجموعة كاملة من أنشطة الكنيست، مستشهداً بإرشادات وزارة الصحة بشأن التباعد الاجتماعي.

 ولكن منتقدين يقولون إن الإدلاء بأصواتهم عن بعد واستخدام غرف الحجر الصحي الخاصة للبرلمانيين المصابين سيخفف من أي مخاوف.

وانتقدت رئيسة المحكمة العليا إستر هايوت الوضع، قائلة إن رفض إيدلشتاين المستمر إجراء تصويت على المتحدث "يقوض أسس العملية الديمقراطية ويضر بوضع الكنيست كسلطة مستقلة".

وزاد المدعي العام والرئيس الإسرائيلي في الاعتبار أيضاً قائلين إن على الحكومة أن تسمح بالعمل الطبيعي للبرلمان.

ولكن الموالين لنتنياهو انتقدوا قرار المحكمة باعتباره غير ديمقراطي واتهموا القضاة باغتصاب السلطات من السلطة التشريعية. كتب وزير السياحة ياريف ليفين على فيسبوك: "إذا أرادت القاضية هايوت أن تضع نفسها فوق الكنيست، فهي مدعوة للحضور ... مع حرس المحكمة العليا وفتح الجلسة العامة بنفسها".

قال رافي سميث خبير استطلاعات الرأي في الليكود، لـ "فورين بوليسي" مؤخرًا، "لدينا بالفعل حل الدولتين في إسرائيل"، مستخدمًا مصطلحًا يرتبط عادةً بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفًا" إنه صراع حول هوية البلد".

واتسعت هذه الهوة فقط بعد ثلاث حملات انتخابية وثلاث لوائح اتهام ضد نتنياهو بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، ولم يكن نتنياهو ولا منافسه الرئيسي، رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، قادرين على تشكيل حكومة. واستمر نتنياهو كرئيس وزراء انتقالي للحكومة الانتقالية.

ومن المُؤكد أن يسار الوسط، بقيادة الأزرق والأبيض، قد فاز بأغلبية طفيفة، وكلف الرئيس غانتس الأسبوع الماضي بتشكيل الحكومة، ومع ذلك يبدو طريقه إلى ائتلاف حاكم ضعيف في أحسن الأحوال.

ومن جانبه، يؤكد نتنياهو أنه يحظى بأغلبية برلمانية منذ تصويت مواطني إسرائيل العرب 20% من الدولة، الذين صوتوا بأغلبية ساحقة في القائمة المشتركة، لا ينبغي احتسابها، وزعم مقطع فيديو حديث لليكود شاركه نتنياهو على وسائل التواصل الاجتماعي أن الأزرق والأبيض "يدوسان على الديمقراطية" ويتآمران مع "أنصار الإرهاب للإطاحة بحكومة صهيونية".

لكن أحمد الطيبي من فصيل القائمة المشتركة، أخبر فورين بوليسي أن نتنياهو كان يحاول نزع الشرعية عن القائمة المشتركة بسبب قوتها المتزايدة. "بيبي ليس رئيس الوزراء بسبب أصواتنا، فالأطباء العرب والمعلمين وعمال البناء ولاعبي كرة القدم وغيرهم ممن جعلوا القائمة المشتركة ثالث أكبر حزب في الكنيست".

ومع عدم وجود مسار واضح للتحالف الحاكم لنتنياهو أو غانتس، ومع أزمة الفيروس التاجي المتصاعدة، ناقش الزعيمان تشكيل "حكومة طوارئ وطنية" معًا.

وفي البداية جاء ترسيخ الأغلبية البرلمانية لغانتس التي أعطته الخيار الأول لتشكيل الحكومة. ومن ثم، منح غانتس السلطة لتشكيل لجان الكنيست - وهو ما عارضه الليكود أيضًا - والتحرك لاستبدال إيدلشتاين كمتحدث. أخيرًا، قد توفر السيطرة على الإجراءات البرلمانية لـبلو اند وايت خيارًا - أو التهديد - بإصدار قوانين تحرم رئيس الوزراء المتهم من الترشح مرة أخرى في أي انتخابات مستقبلية.

وقال تال شاليف كبير المراسلين السياسيين لـ Walla News، لـ "فورين بوليسي": "إنه أفضل تهديد يوجهونه لنتنياهو". وأضاف "بيبي يخاف أكثر من هذا القانون."

قد يكون نتنياهو يفكر أيضًا في استراتيجية أخرى للاحتفاظ بالسلطة: الانتقال إلى انتخابات رابعة. مع إغلاق هذا الوباء معظم أنحاء البلاد، قد يستغرق الأمر شهورًا أو أكثر قبل أن يتمكن الإسرائيليون من الذهاب إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى. وفي غضون ذلك، سيبقى نتنياهو رئيساً للوزراء. أغلقت الحكومة الأسبوع الماضي جميع المحاكم - باستثناء المحكمة العليا - بسبب الفيروس التاجي، قبل أيام فقط من بدء محاكمة نتنياهو. تم تحديد موعد جديد في أواخر مايو.

تعليق عبر الفيس بوك