معضلة العمل من المنزل وتربية الأطفال.. إليك الحلول

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أجبرت جائحة فيروس كورونا المدارس على الإغلاق في الكثير من دول العالم، وتوجه العديد من الموظفين بالفعل للعمل من المنزل، وفي ظل التباعد الاجتماعي الذي يحافظ على عزلة الناس في الوقت الحاضر، يمارس الطلاب فروضهم المدرسية والآباء أعمالهم من المنزل، وإلى حد كبير في نفس الوقت، ما يفرض تحديا كبيرا على الأسر.

وبحسب تقرير نشرته شبكة "CNN" الأمريكية، تقول أليشيا كاريثرز وهي مسوقة في شركة لياقة بدنية وأمّ لصبيين يبلغان من العمر 9 أعوام وعام واحد، وتعيش في كيركلاند بواشنطن: "إن الأمر مرهق"، فهي تعمل من المنزل ومدرسة ابنها مغلقة حتى 24 أبريل على الأقل. وستتولى المربية ووالد الطفل تقسيم الوقت للعناية بالصبي الصغير أثناء عملها، بينما قوم مدرسة ابنها الأكبر بوضع خطة للتعلم عن بعد.

وتواجه العائلات هذه التحديات الجديدة التي تهدد التوازن بين العمل والحياة في أماكن قريبة، ويحاول الآباء الحفاظ على صحة أطفالهم وانشغالاتهم أثناء مواصلة أداء وظائفهم وعدم فقدان عقولهم تمامًا.

لكن كيف يمكن فعل هذا؟!

تقول إيلانا بيناتار معالجة الأطفال في لوتس بوينت ويلنيس في منطقة واشنطن العاصمة، إن العمل من المنزل مع أطفالنا لفترة غير معروفة من الزمن أمر مربك للعائلات. وتضيف "نحن جميعا نكتشف ذلك. وقد يحدث القليل من الفوضى". وتمضي تقول إنه من المهم التحدث إلى الأطفال حول ما يحدث من حولنا، في المستوى المناسب للسن. فقد لا يفهم بعض الأطفال ما يحدث ويرون فقط أنك تقيدهم بطرق لا تبدو معقولة. وتوضح بيناتار "اشرح لهم أننا نحاول مساعدة مجتمعنا... فجزء من كيفية مساعدتنا لبعضنا البعض الآن هو البقاء في المنزل، وفسر المسافة الاجتماعية باستخدام  شخصيتي إلسا وآنا من فيلم الرسوم المتحركة "فروزن"؛ حيث اضطرت إلسا إلى الابتعاد عن أختها للحفاظ عليها آمنة.

إن تنظيم أيام طفلك خلال وقت العمل الذي لا يمكن مقاطعته سيكون أفضل لمعظم العائلات، كما إن التخطيط لنشاط جذاب أو منحهم الفرصة لمشاهدة التلفاز أو الهاتف اللوحي لإبقائهم مشغولين، فإن ذلك سيساعدك في تنفيذ أصعب التزامات عملك.

ومن المهم أيضا أن تقوم بعمل روتيني والالتزام به، إذ يمكن البدء بـ"خطة رعاية"، مثل ارتداء الملابس وتناول وجبة الإفطار والخروج قليلاً، ثم تنفيذ "خطة عملهم" لهذا اليوم، والتي تشمل العمل المدرسي، إضافة إلى الأنشطة التكميلية مثل مشاهدة الأفلام الوثائقية في Disneynature والتي تحتوي على حزم أنشطة لتحمليها في مواضيع مختلفة مثل القطب الشمالي والباندا والقراصنة. وفي وقت متأخر بعد الظهر، يمكنهم أن يتواصلوا ويلعبوا ألعاب الفيديو مع الأصدقاء عن بُعد.

وتعمل ميرا وينزل وزوجها في شركة مايكروسوفت، وكانا يعملان من المنزل لمدة أسبوعين، ووجدوا أن بإمكانهم العمل معًا في مكتب واحد لديهما.

وقالت "لقد وضعنا مكتبا صغيرا آخر، لكنه يقع في منتصف غرفة ألعاب الأطفال". وتخطط هي وزوجها لتقسيم الفروض المدرسية للأطفال بناءً على تقاويم عملهم. ولكن كان على ميرا التدخل لتهدئتهم عندما كان زوجها في مكالمة جماعية وكان الأطفال يصرخون. وقالت "في النهاية سيحدث ذلك للجميع".

وتقول نيكول كومبر أستاذ علم الإدارة والتنظيم في كلية روبرت إتش سميث لإدارة الأعمال بجامعة ميريلاند الأمريكية، إنه لا توجد ميزة مهنية للتظاهر بأن الأمور طبيعية. وتضيف "ستقلل من قلقك وتدير توقعات الجميع بشكل أفضل إذا كنت صريحًا مع زملاء العمل حول ما يحدث". وتمضي تقول: "نعلم أنه عندما تتمتع فرق العمل بمستويات عالية من الثقة والشعور بالأمان، فإنها تؤدي بشكل أفضل"، لكن "عندما تكون منفتحًا مع الزملاء، فهذا يساعدهم على فهم أنهم يمكن أن يكونوا صادقين أيضًا".

إنه وقت عصيب يمر به العالم أجمع وعلينا التأقلم والبحث عن حلول لإنجاز العمل والاعتناء بالأطفال في نفس الوقت.

تعليق عبر الفيس بوك