ارتفاع البحر يصل إلى 3 أمتار

"أخدود الرحمة": إزكي الأعلى هطولا.. وأمطار متوقعة اليوم

 

ولايات - الرؤية

شَهِد، أمس، سقوط الأمطار على عددٍ من ولايات السلطنة؛ تراوحتْ بين الغزيرة والمتوسطة نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي "أخدود الرحمة"، والذي يستمر إلى نهاية اليوم الثلاثاء، تدفق على أثرها عدد من الأودية والشعاب.

ونتيجةً لغزارة الأمطار في بعض الولايات، وجريان الأودية، فقد امتلأت العديد من السدود التي تُغذِّي الآبار الجوفية والأفلاج.. ورصدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه كَمية هطول الأمطار في عدد من ولايات السلطنة التي تأثرت بـ"أخدود الرحمة"، خلال الفترة من 19 إلى 23 مارس؛ حيث سجلت ولاية إزكي أعلى كمية هطول أمطار بواقع 161 مللم، تليها ولاية المضيبي بتسجيل 130 مللم، ثم دماء والطائيين التي سجلت 113 مللم، كما سجلت قريات 96 مللم، ونزوى 90 مللم، وسجلت ولاية الرستاق 88 مللم، ودبا 86 مللم، وسجلت محضة 83 مللم، كما سجلت ولاية جعلان بني بو علي 82 مللم، فيما سجلت عبري 78 مللم، وسجلت خصب 72 مللم، وسمائل 59 مللم، وسجلت كل من البريمي والخابورة ونخل 57 مللم، والحمراء 55 مللم، وولايتا صحار والعوابي 54 مللم، وسجلت ولاية إبراء 52 مللم، وسجلت ولاية ينقل 51 مللم، وسجلت ولايتا ينقل ووادي بني خالد 48 مللم، كما سجلت ولاية العامرات 47  مللم، وبدبد 43 مللم، وسجلت ولايتا وادي المعاول وبهلا 42 مللم، كما سجلت ولاية محوت أقل معدل للأمطار وبلغ 3 مللم.

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، أمس، التقرير رقم (3) حول تأثر حالة الطقس بـ"أخدود الرحمة"، وأوضحت تحاليل المركز استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي "أخدود الرحمة" إلى اليوم الثلاثاء.

وأكد التقرير أنه من المحتمل استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة، وتساقط لحبات البرد على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

وأشار التقرير إلى أنَّ الحالة الجوية يُصاحبها هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة على محافظات الوسطى وظفار والداخلية والظاهرة تؤدي إلى تصاعد الأتربة والغبار، ويعقب الحالة الجوية هبوب رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة على معظم محافظات السلطنة، ويكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة، ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

ودعتْ الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية، وتدني الرؤية الأفقية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها والتقيد التام بقرارات وتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

تعليق عبر الفيس بوك