سوريا تؤكد أول إصابة بفيروس كورونا

دمشق- الوكالات

أعلنت الحكومة السورية يوم الأحد أنها سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وهي لامرأة قادمة من خارج البلاد.

وقال وزير الصحة السوري نزار يازجي إنه "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة" للتعامل مع حالة المرأة (20 عاما) والتي قال إنها ستخضع لحجر صحي لمدة 14 يوما وستجرى لها فحوص طبية.

كانت تقارير غير مؤكدة قد أشارت في الأسابيع القليلة الماضية إلى وجود حالات إصابة بفيروس كورونا في سوريا التي تضررت منظومتها الصحية وبنيتها التحتية والسكنية جراء الحرب المستمرة هناك منذ نحو تسع سنوات لكن السلطات نفت آنذاك وجود أي حالات.

وأعلنت دمشق منع النقل العام بينما كثفت إغلاقا بدأته في الأيام الماضية وشمل غلق المدارس والحدائق والمطاعم ومؤسسات حكومية مختلفة كما أوقفت التجنيد الإجباري.

ويقول مسعفون إن البلاد عرضة للمرض أيضا بسبب وجود آلاف المسلحين المدعومين من إيران للقتال إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد والذين لهم وجود قوي في المدن الكبرى ومقر قيادة في حي السيدة زينب الذي يسكنه الشيعة في دمشق.

ولا يزال المسلحون المدعومون من إيران يدخلون الأراضي السورية من معبر البوكمال مع العراق. وإيران، وهي واحدة من أكثر الدول تضررا بوباء فيروس كورونا بعد الصين، حليف سوريا الإقليمي الرئيسي.

ويقول دبلوماسيون غربيون يتابعون التطورات السورية إن شركة الطيران الإيرانية ماهان ما زالت تسير رحلات منتظمة من طهران إلى دمشق على الرغم من تعليق الرحلات السورية الأخرى.

وأيضا يخشى مسعفون في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة مسلحي المعارضة من أن يتفشى المرض في المخيمات المكتظة التي يقيم فيها عشرات الألوف من النازحين.

تعليق عبر الفيس بوك