"تشاينا ديلي": على أمريكا بناء علاقة شراكة لا تنافس مع الصين

ترجمة- رنا عبدالحكيم

صبت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية جام غضبها على من وصفتهم بـ"المتشددين" في الأدارة الأمريكية، والتي تسعى إلى إلصاق "الذنب" بالصين وكأنها السبب في جميع الأمراض والأوبئة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إنه بعد أن ذكرت بكين أنها تحتفظ بالحق في الرد على قيام واشنطن بتحديد عدد الموظفين في خمسة وسائل إعلام صينية تعمل في الولايات المتحدة، وبعد أن كانت قد أمرت بتسجيل الصحفيين الصينيين كـ"عملاء أجانب"، فإن إعلان بكين عن إجراءات بالمثل يجب أن لا يمثل مفاجأة.

وبعد إعادة النظر في علاقات التعاون بين الصين والولايات المتحدة على مدى أكثر من 40 عامًا، خلصت هذه الضربات الإيديولوجية إلى أن أمريكا تسعى إلى ممارسة ضغط شامل على الصين من أجل إقناعها بتغيير آلية إدارتها، والآن، كجزء من هذه الحملة، يتم تضييق الخناق على المنظمات الإعلامية الصينية في الولايات المتحدة.

فالمنظمات الصينية الخمس تلتزم بشدة بالقوانين الأمريكية وتعمل على تعزيز التفاهم بين الشعبين. ومع ذلك، فإن عقلية الحرب الباردة التي تسود في الوقت الحاضر في واشنطن تعني أن الإدارة الأمريكية الآن وضعت هذه المنظمات هدف لها.

على هذا النحو، فإن الإجراءات الصينية المضادة لها ما يبررها بالكامل. على الرغم من أنها لا تسعى لتصعيد الحرب الإعلامية، إلا أن بكين أوضحت باستمرار أنها ستتصرف بشكل متبادل ردا على أي تحركات ضغط من قبل واشنطن.

لكن يجب على الجانبين أن يضعوا في اعتبارهم أن المؤسسات الإعلامية في البلدين لعبت أدوارًا لا غنى عنها في تعميق التفاعلات الصينية الأمريكية على مدى العقود الأربعة الماضية من خلال تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين بين البلدين، اللذين أقاما علاقاتهما الدبلوماسية في وقت عظيم انقسام في العالم. على الرغم من الصعود والهبوط في العلاقات السياسية الثنائية، ازدهر التعاون الاقتصادي والتجاري واتسعت التبادلات البشرية والثقافية باستمرار على مر السنين منذ ذلك الحين، مما يثبت أنه يمكن للطرفين أن يتعايشا إذا استوعبا خلافاتهما.

وإذا كانت التبادلات الإعلامية العادية مقيدة، فإن الرابط الذي يعزز الثقة المتبادلة بينهما سيضعف. ومن المحتمل أيضًا أن تعيد فتح الجروح التي لحقت بالرأي العام في كل دولة بسبب الحرب التجارية التي طال أمدها، مما أدى إلى تزايد المرارة والاستياء حيث عانى كلا الاقتصادين.

وأثبتت الحرب التجارية الأمريكية مع الصين أخيراً عدم فعاليتها في تحقيق غرضها، كما أن الضغط على وسائل الإعلام الصينية سيكون بلا جدوى. من المأمول أن يكون لدى الإدارة الأمريكية أفكار ثانية قبل تفاقم الخلاف الإعلامي المتبادل، ليس أقله لأن ذلك ليس في مصلحة الولايات المتحدة.

ختاما.. إذا وضع صناع القرار الأمريكيون الصورة الأكبر في الاعتبار وأظهروا المزيد من التبصر في التعامل مع الصين، فسوف يتضح لهم أنه بدلاً من أن تكون العلاقة تنافسية، فإن الصين شريك للولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك