لجنة القطاع الصحي بالغرفة تناقش دور القطاع الخاص مع تصاعد انتشار الوباء العالمي

عقدت لجنة القطاع الصحي بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها الثاني للعام الجاري، برئاسة المهندس رضا جمعة آل صالح عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة، وعدد من ممثلي وزارة الصحة، وقطاع الصيدليات ومؤسسات القطاع الصحي بمؤسسات القطاع الخاص.

 

ناقش الاجتماع عددا من المواضيع المتعلقة بالوضع الراهن إثر الوباء العالمي المنتشر في العديد من الدول ومن بينها السلطنة، وأكد المهندس رضا جمعة آل صالح عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة أن الاجتماع يهدف إلى التعاون والتشاور بين الجهات المعنية بتنظيم آليات عمل القطاع الصحي، مشيرا إلى أن المؤسسات الصحية العاملة في القطاع الخاص على استعداد تام لتوفير الخدمات التي يحتاجها القطاع العام، وذلك مساهمة للحد من انتشار الوباء العالمي الذي يجتاح الكثير من الدول، وأيضا للحد من انتشاره وانتقال العدوى بين المواطنين والمقيمين في السلطنة، كما أشار إلى أن القطاع الخاص يدرك التحديات التي تواجه الوضع الحالي كنقص بعض المستلزمات الصحية، مؤكدا أن القطاع الخاص يعمل جاهدا لتوفير هذه المستلزمات التي من شأنها توفير الحماية والسلامة للطاقم الطبي والمرضى والمستهلكين.

 

فيما أشار الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة إلى أن هناك موازنة خاصة لتوريد الاحتياجات اللازمة التي من شأنها مواجهة الوباء، وتسهيل إجراءات الصرف المباشر، مقترحا بأن يكون هناك على الأقل احتياطي للأدوية لستة اشهر قادمة.

 

وقال بدر الجابري مدير دائرة التراخيص وتقويم المهن: "في حال رغبة أي من المستشفيات أو العيادات التعاون فيما يخص فحص الفيروس، يجب تقديم الطلب للسماح  والموافقة لتسهيل إسناد مهمة الفحص متى ما تم تطلب الأمر".

 

وخلال الاجتماع أبدى القطاع الخاص استيائه من تأخير صرف المستحقات الخاصة بهم من الحكومة وشركات التأمين، وتم التأكيد لهم بأنه جاري التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة صرف هذه المستحقات.

 

كما طالب أصحاب المستشفيات والعيادات والصيدليات بتزويد أو إعداد بروتوكول للضمان والوقاية أثناء التعامل معهم، وقد أكد الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة وبدر الجابري مدير دائرة التراخيص وتقويم المهن إلى أنه سيتم إعداد البروتوكول لذلك.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك