وقف استقبال الممتحنين من خارج السلطنة.. ودعوة الطلاب للبقاء في أماكنهم

جامعة السلطان قابوس تدعم برامج التعليم الإلكتروني.. وتعلن تدابير وقائية لمواجهة "كورونا"

 

< حسين الخروصي: الجامعة ناقشت عدة بدائل لضمان استمرارية العملية التعليمية

< ناصر الزيدي: توفير التقنيات المطلوبة لعقد الاجتماعات الافتراضية عن بُعد

< نبهان الحراصي: المكتبة الرئيسية تقدم خدماتها عن بُعد لمجتمع المستفيدين

 

مسقط - الرؤية

قرَّرت جامعة السلطان قابوس نشر الإرشادات التوعوية بفيروس كورونا "كوفيد-19" للطلاب بمختلف الوسائل من: مُلصقات، وإنتاج فيديوهات، ورسائل النصية.. وغيرها، وتوفير المعقمات في جميع مرافق الجامعة، إضافة للاجتماعات اليومية للجان المختصة لمتابعة مُستجدات الوضع الوبائي، وآلية التعامل معه في الجامعة، ضمن خطط مواجهة الفيروس المستجد.

وناقشتْ الجامعة مقترحَ طرح بدائل التعليم عن بُعد وحلول التعليم الإلكتروني المتاحة، ولكن تمَّ استبعاد هذا المسار نظرًا للتحديات التقنية والأكاديمية والبشرية التي يتطلبها تنفيذ بدائل التعليم عن بُعد، وضمان استمراريتها واستخدامها والوصول إليها من قبل جميع الطلاب، وفي جميع أنواع المقررات الأكاديمية؛ بما يكفل تساوي سير جميع الطلاب لمراحل العملية التدريسية.

ووجَّهتْ الجامعة الكليات والوحدات المساندة للعمل على خطة تنفيذ حلول التعليم الإلكتروني وبدائل التعليم عن بُعد على المقررات الجامعية بشكل تدريجي.

من جانبه، قال الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل في الجامعة: بالنسبة للإجراءات الأكاديمية، فإنه وتنفيذًا لقرارات اللجنة العليا للتعامل مع "كورونا" بتعليق الدراسة لمدة شهر؛ فقد ناقشت الجامعة عِدَّة بدائل لضمان استمرارية العملية التعليمية على مستوى الدراسات الجامعية الأولى والدراسات العُليا، واتخذت مبدأ توحيد سير العملية التعليمية في جميع المقررات الجامعية بمختلف مُستوياتها وطبيعتها النظرية والتطبيقية ولجميع الطلاب. وأضاف الخروصي: الجامعة أخذت قرارًا بجدولة التقويم الأكاديمي للعام الحالي؛ بما يتناسب مع إعلان تعليق الدراسة لمدة شهر؛ إذ يتمُّ إزاحة ما بقي من الفصل الدراسي إلى ما بعد مدة التعليق، وتنفيذا لذلك أصدرت عمادة القبول والتسجيل التقويم الأكاديمي المعدل لأجل استئناف الدراسة؛ من حيث توقفت في الأسبوع الدراسي الثامن الذي سيُوافق بدايته الثاني عشر من شهر أبريل المقبل، وتستكمل فعاليات التقويم الأكاديمي لتنتهي الامتحانات النهائية لفصل الربيع 2020 في الثامن عشر من شهر يونيو، ويبدأ الفصل الدراسي الصيفي في الخامس من شهر يوليو ولمدة ثمانية أسابيع.

وتابع الخروصي أنَّ البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين للعام الأكاديمي 2020/2021 سيبدأ بتاريخ 30 أغسطس ولمدة أسبوعين؛ إذ تبدأ الدراسة الفعلية لفصل الخريف 2020 بتاريخ 13 سبتمبر.

وحول تدريب الطلاب في مؤسسات القطاعين الحكومي الخاص، أكد الدكتور الخروصي أنَّ الجامعة وجهت لكي تقوم الكليات بالتنسيق مع جهات التدريب لإعادة جدولة متطلبات التدريب؛ بما يتناسب والمدة المتبقية من الفصل الدراسي لما بعد فترة التعليق، أو إعادة تقييم أهداف التدريب المنجزة للمدة المنصرمة لما قبل التعليق؛ بما لا يُؤثر على جودة المخرجات المتوقعة من التدريب.

وأشار الخروصي إلى أنَّ الجامعة وجَّهت باستمرار المهام الإشرافية على طلاب الدراسات العليا، ووقف استقبال الممتحنين من خارج السلطنة خلال مدة تعليق الدراسة، والتعويض عن ذلك بتفعيل نظام المقابلات المرئية أو الاستعانة بممتحنين من داخل السلطنة.

وأكَّد الخروصي أنَّ الجامعة وجهت الطلاب بالبقاء في البلدان التي يقيمون بها؛ لحين استكمال مُتطلبات برامجهم الأكاديمية، مع ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية، واتباع إرشادات الصحة والسلامة العامة في تلك الدول. وتابع الخروصي أنَّ الجامعة نصحت الطلاب بالبقاء في مقار الإقامة المخصَّصة لهم في الجامعة لحين استكمال متطلبات الفصل الدراسي الحالي، واتباع التدابير الوقائية والإرشادات التوعوية ما لم يضطروا للسفر.

بدوره، قال الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي مدير مركز نظم المعلومات في الجامعة: قام المركز بتوفير التقنيات المطلوبة لعقد الاجتماعات الافتراضية عن بُعد؛ من خلال تقنيات الاتصال المرئي، ويوفر المركز لموظفي الجامعة الإمكانيات التقنية اللازمة للعمل من المنزل بطريقة آمنة ودون الحاجة للحضور إلى المكتب لمن تقتضي مهامهم ذلك.

وقال الدكتور نبهان بن حارث الحراصي مدير المكتبة الرئيسية في الجامعة: خلال مدة تعليق الدراسة وفقاً للإجراءات الاحترازية، تعمل المكتبة حاليا على تقديم خدماتها عن بُعد لمجتمع المستفيدين، ودعم برامج التعليم الإلكتروني؛ إذ عرفت بالمجموعة الكبيرة من قواعد البيانات التي تملكها، والتي يمكن استخدامها من داخل وخارج الجامعة.

وأضاف الحراصي: الجامعة قدمت خدمة متميزة ومتوافقة مع التطورات الحاصلة وهي إتاحة قاعدة بيانات عبر الناشر Wiley متخصصة بنشر المقالات العلمية المحكمة المتعلقة بفيروس كورونا، وهي متاحة حاليا عبر الصفحة الأولى من موقع المكتبة، علاوة على الاشتراك التجريبي في قاعدة بيانات طبية وهي Cochrane التي تتيح عددًا كبيرًا من المجلات العلمية، يضاف إلى ما سبق: قدمت المكتبة عبر موقعها للتواصل الاجتماعي معلومات توعية للوقاية من المرض، كما قدمت وصلات لمواقع مكتبات رقمية مفتوحة.

تعليق عبر الفيس بوك