أزمة في إلغاء الهبوط والصعود بسبب توقف النشاط

اجتماع طارئ لـ"اتحاد القدم" اليوم.. و"السيب" ينتظر حسم لقب الدوري

الرؤية – وليد الخفيف

لا يمتلك الاتحاد العُماني لكرة القدم بندًا في لائحة مُسابقاته الداخلية - موقع عليه بالموافقة من الأندية المتنافسة في مختلف درجاتها - يجيز له حق إعلان اسم البطل أو الأندية الهابطة للدرجة الأدنى قبل انتهاء المُسابقة، لذا فمن المستبعد أن يفضي الاجتماع الطارئ الذي سيعقده اتحاد كرة القدم، اليوم الأربعاء، عن إعلان نادي السيب بطلا للدوري الممتاز موسم 2019-2020، ولا عن هبوط أندية العروبة ونادي عُمان مع مرباط طالما أن هناك 9 نقاط باقية في الميدان .

وانطلاقاً من قرارات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد، والقاضي بإيقاف كافة أنواع الأنشطة الرياضية والفعاليات لمدة شهر، عقد معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية اجتماعا موسعا مع رئيس اللجنة الأولمبية، ورؤساء الاتحادات الرياضية أمس الأول، أفضى إلى اتخاذ قرار يقضي بإيقاف كل المسابقات واستكمالها في سبتمبر القادم.

 ووصف المراقبون القرار بالخطوة الهامة في ظل تشديد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويتصدر السيب مسابقة الدوري الممتاز بـ 50 نقطة متفوقًا على ظفار أقرب ملاحقيه بـ 5 نقاط، مستفيدًا من التعادل بهدف لمثله في مباراة القمة التي جمعتهما على إستاد السيب بختام الجولة 23 .

 ورغم حديث الشارع الرياضي عن سيناريوهات عدة مطروحة على طاولة اتحاد كرة القدم سيناقشها اليوم الأربعاء، إلا أن اللوائح ستكون ملزمة، فالاتحاد الدولي لكرة القدم لن يقبل بخيار إنهاء الموسم بهذا الشكل، كما أن المعارضة الأقوى ستأتي من نادي السيب الذي أضحى على مشارف منصة التتويج باللقب لأول مرة في تاريخه ولن يقبل أن ينتهي الموسم دون إعلان اسم البطل.

وفي حال عدم إعلان اسم البطل، وإلغاء الهبوط – وهو خيار مستبعد - فإن مشكلة أخرى ستواجه الاتحاد المعني بإدارة شؤون اللعبة تتمثل في آلية تصعيد الأندية الثلاث من الدرجة الأولى للممتاز، فالصراع مازال دائرًا وهناك ثلاث جولات باقية من المسابقة لم تلعب، وما يطبق على الدرجة الممتازة يطبق على الأولى .

من جانبها رحبت بعض الأندية بقرار عودة المسابقات في سبتمبر المقبل، خاصة وأنها كانت قد اتخذت قرارات بغلق أبواب النوادي وتعليق الأنشطة الرياضية وفسخ عقود الأجهزة الفنية والإدارية للاعبين المحترفين والأجانب .

وكان هاجس تأجيل المسابقات لمدة شهر تحديًا كبيرًا أمام موازنات الأندية التي ستلتزم بسداد الرواتب دون عمل، الأمر الذي جاء حلحلته في قرار الوزارة بتوقف المسابقة حتى سبتمبر القادم، ما يجعل من فترة الإعداد حلاً مزدوجًا دون أن تتأثر الأندية ماليًا .

وبحسب المعطيات فمن المتوقع أن يعلن اتحاد كرة القدم اليوم عن تأجيل المباريات الثلاث المتبقية في الدرجتين الممتازة والأولى لشهر أغسطس أو بداية سبتمبر أي قبل انطلاق الموسم الجديد، وعلى إثر نتائج الجولات الثلاث المتبقية في كل درجة سيعلن اسم البطل والوصيف، واسم الأندية الثلاث الهابطة للدرجة الأدنى والثلاث المتأهلة للأضواء، ويضمن هذا الإجراء تطبيق اللائحة الضامنة للعدالة، تزامنًا مع عدم إرهاق الأندية برواتب فترة التجميد التي قد تطول عن المدة المشار إليها في البيان .

وعن الخيارات المطروحة لاستكمال المباريات الثلاث المتبقية من مسابقة الكأس الغالية وهي إياب نصف النهائي والنهائي، فمن الوارد إكمالها بعد إتمام الأسبوع الثالث من الموسم القادم ما يضمن للاعبين تمتعهم بالحالة التدريبية الجيدة .

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك