العوفي يتفقد مشاريع الثروة السمكية في قريات وجنوب الشرقية

مسقط - الرؤية

زَارَ مَعَالي الدُّكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية، شركة المياه الزرقاء للاستزراع السمكي، وشركة روبيان المحيط للاستزراع السمكي -التابعة للشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية- للاطلاع على مشاريع الشركة؛ والمتمثلة في مفرخ لإنتاج زريعة أسماك الكوفر بالبستان، ومزرعة الأسماك الكوفر بطريقة الأقفاص العائمة في ولاية قريات، ومشاريع شركة روبيان المحيط لاستزراع الروبيان في منطقة قرون بولاية جعلان بني بو حسن ومنطقة خويمة بولاية جعلان بني بو علي في محافظة جنوب الشرقية.

وجاءتْ الزيارة التفقدية في إطار برنامج الزيارات الميدانية لمعالي الوزير والمسؤولين بالوزارة لدعم القطاع الخاص، وتسهيل بيئة الأعمال، والوقوف على المشاريع المنفذة، ومراحل مشروعات قطاع الثروة السمكية، وتحديات مراحل الإنشاء ومراحل الإنتاج. ورافق معالي الوزير سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل الوزارة  للثروة السمكية، وسعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندق الاحتياطي العام للدولة، وعدد من المسؤولين بالوزارة والصندوق الاحتياطي للدولة والشركة.

وشمل برنامج الزيارة الاطلاع على سير العمل في مفرخة أسماك بالبستان في ولاية مسقط، والتي تعمل على توفير إمدادات آمنة بيولوجيًّا من أنواع زريعة سمك الكوفر لتنمية مشاريع استزراع الأسماك الزعنفية بطريقة الأقفاص العائمة في السلطنة، والتي يجري فيها تربية أسماك الكوفر لتسريع عمليات التربية بالمفرخ المرتبطة بمشاريع الأقفاص البحرية على نحوٍ مستقل، وتسهم في توفير الزريعة طوال العام وتطوير تقنية تفريخ الأسماك الزعنفية البحرية، والتي ستعمل على تحسين الإنتاج تحت الظروف العمانية.

ويعدُّ مشروع مزرعة استزراع الأسماك الزعنفية بطريقة الأقفاص العائمة في ولاية قريات باكورة إنتاج شركة المياه الزرقاء، وينتج 3000 طن من أسماك الكوفر، ويتكوَّن في مرحلته الأولى من أقفاص استزراع لأسماك الكوفر على 32 قفصا للاستزراع السمكي؛ 16 منها يبلغ قطرها 20 مترا تصل فيها مدة تربية الأسماك إلى ما بين 12 و14 شهرا بأحجام تسويقية تقدر ما بين 400 و600 جراما للسمكة، وتبلغ السعة الإنتاجية للمزرعة 3 آلاف طن سنويًّا من الأسماك، تستهدف الأسواق المحلية والعالمية. ويلتحق بالمشروع طاقم عماني وخبرات من ذوى الخبرات الطويلة في مجال الاستزراع السمكي.

أمَّا شركة روبيان المحيط لاستزراع الروبيان، فتعمل تحت مظلة الشركة العمانية لتنمية الثروة السمكية، وتهدف لتنمية مشاريع استزراع الروبيان وتطوير مرافق المعالجة وتطوير المنتج وبناء علامة تجارية مميزة، وتأسيس شبكة تسويقية تصل إلى المستهلكين على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وتُعنى بتحديد المواقع المناسبة لاستزراع الروبيان على طول الساحل العماني.

ويقع مشروع استزراع الروبيان في منطقة قرون بولاية جعلان بني بو حسن في محافظة جنوب الشرقية، وهو قيد الإنشاء، ويُتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال أكتوبر المقبل، والانتهاء الفعلي في يناير 2021، وهو نتاج شراكة بين شركة روبيان المحيط لاستزراع الروبيان والشركة العربية للتطوير البحري.

أمَّا مشروع استزراع الروبيان في منطقة الخويمة، فمُخصَّص لتنمية مزارع الروبيان شبه المتكاملة في منطقة خويمة بولاية جعلان بني بو علي في محافظة جنوب الشرقية، ويمتد على مساحة 200 هكتار، وتبلغ السعة الإنتاجية المتوقعة 3400 طن سنويًّا من الروبيان؛ ويشمل المشروع: وحدة تفريخ الروبيان، ووحدات حاضنة، ومرافق النضج، والبنية التحتية الداعمة، وسيحتوي المشروع  على عدد  126 حوضا تبلغ مساحة الحوض  6400 متر مربع.

تعليق عبر الفيس بوك