بيان رسمي للطلاب العمانيين في أمريكا حول "كورونا"

تتابع الملحقية الثقافية العمانية في واشنطن تطورات انتشار فيروس كورونا وأنها على تواصل مع طلبة السلطنة في الولايات الأمريكية المتحدة وذلك لمتابعة التطورات والمستجدات.

وأكدت الملحقية أن صحة وسلامة الطلبة لا تزال من أهم أولوياتها كما أنها في تواصل مستمر مع السلطات هناك وتوافي بالتوصيات بناء على توجيهات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، والإدارات المركزية للجامعات التي تتعامل معها، إضافة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وتقدم هذه التوصيات للمساعدة في حماية الطلبة ودعم جهود الجامعات والادارات
الصحية في تخفيف وإبطاء انتشار 19-COVID

وأشارت إلى ان قرار الجامعات بإلغاء المحاضرات الصفية والتحول إلى نظام الدراسة عن بعد هو إجراء احترازي تماما ولا يعني أن الجامعات سجلت حالات إصابة بعينها. وكل ما تقوم به الجامعات أو الملحقية هو من جانب جهود الوقاية المكثفة والخطوات الاستباقية للمساعدة في الحفاظ على مجتمع صحي وآمن، مؤكدة  أن أحد أفضل الطرق لمنع انتشار المرض الفيروسي هو الحد من الاختلاط ومخاطره المصاحبة لانتقال المرض، مضيفةً بأنه يجب تنفيذ السياسات التالية على الفور:

 - عدم السفر خارج ولايات إقامة الطلاب أو خارج الولايات المتحدة و كندا حتى نهاية الفصل، حيث لم تفرض أي من الجامعات من طلبتها المغادرة الإجبارية لما قد يترتب على ذلك من تبعات قانونية في حال أصيب الطلبة بالمرض، في طريق العودة بسبب العدوى في المطارات أو داخل الطائرات حيث تزداد المخاطر أثناء السفر.

- إنهاء الدروس عبر الإنترنت، علما بأن بعض الجامعات ستطلب من الطلبة التناوب على حضور بعض الامتحانات في الجامعة أو في مختبرات الإنترنت وغيرها. كما تقوم بعض الجامعات بالمساعدة في حال احتياج الطالب إلى توفير أجهزة كومبيوتر محمولة للطلبة ليتمكنوا في استخدامها في المنزل داخل الولايات المتحدة او كندا.

- عمليات الاخلاء التي قامت بها بعض الجامعات موجهة في المقام الأول للطلبة الأمريكيين، أما بالنسبة للطلبة الأجانب المقيمين بالسكن الجامعي، فقد تعهدت الجامعات بتوفير الخدمات الضرورية لهم، وإبقاء السكنات الجامعية مفتوحة لهم ، وسيتم موافاتهم بأي تطورات في هذا الصدد.

- تعليمات دائرة الهجرة غير واضحة حتى الآن بخصوص عودة الطلبة إلى الولايات المتحدة، ولكن تم التأكد من وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك منعا على عودة الطلبة من حملة تأشيرة 1 المدة 60 يوما.

- بعض الجامعات قالت بأنه سيتم إنهاء سجل SEVIS الخاص بالطلبة المغادرين إذا انسحبوا من المواد مبكرة وعن عمد.

-وفي حالة موافقة قسم الطلبة الأجانب على سفر الطلبة فيجب عليهم العودة إلى بلدانهم على الفور وبمجرد التوقف عن الدراسة

-قد لا يسمح لكم بدخول الولايات المتحدة في الوقت الذي تكون ترغبون فيه بالعودة. ومن الممكن أن تفرض حكومة الولايات المتحدة حظر دخول إضافي، أو أن تفرض السلطنة حظرا على الخروج

- لا يمكن ضمان الاحتفاظ بسجل SEVIS فعالا في حال مغادرة الطالب الولايات المتحدة وما زلنا بانتظار التعليمات من برنامج الطلاب وتبادل الزوار (SEVP) وقد يتعين على الجامعات إنهاء سجل SEVIS الحالي الخاص بالطلبة المغادرين، ثم سيتوجب على الجامعات إصدار سجلات جديدة لهم، وسيضطر الطلبة إلى دفع رسوم SEVIS مرة أخرى قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الولايات المتحدة و كندا

- بالنسبة للطلاب الذين يحملون تأشيرة 1-F ، فإن المشكلة الرئيسية هي أنه عند العودة لن يكونوا مؤهلين للحصول على فرص CPT أو OPT لمدة عام دراسي كامل حسب قوانين تأشيره F1

-إذا انتهت صلاحية ختم تأشيرة 1-F أو 1-1 وأنتم في السلطنة، أو ستنتهي صلاحيته قريبا، فيتوجب عليكم زيارة سفارة الولايات المتحدة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة قبل العودة وهذا قد يكون معقدة لأن خدمات التأشيرة في بعض البلدان تأثرت كثيرا مما قد يتسبب في تأخير كبير.

- إذا كنت تخطط لإكمال دروسك عبر الإنترنت ، فيجب عليك التأكيد على أنه سيكون لديك الوصول اللازم إلى خدمة انترنت سريعة وفعالة و في حال عدم توفر خدمة الإنترنت لأي سبب من الأسباب لن يكون ذلك مبرر لتأجيل البعثة أو الانسحاب.

- إذا كنتم ترغبون بالعودة إلى السلطنة بعد انتهاء الفصل، يجب أن توقع الجامعة على نموذج 20-1 الخاص بكم لإعادة الدخول في فصل الخريف.

- قد تجبرون على القيام بالحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوما عند الوصول إذا لزم الأمر في ذلك الوقت حسب الطيران و حسب الدولة.

-كما توصي الملحقية بأن يقوم الطلبة بشراء الأدوية والإسعافات الأولية والمعقمات وتجنب الأماكن المزدحمة والاسواق ودور العرض السينما و المراكز التجارية (المولات) إلا للضرورة مع تقليل الاحتكاك المباشر بالأشخاص.

ودعت الملحقية الجميع إلى الالتزام بما جاء أعلاه مؤكدة بأنها لن تتحمل أي تبعات في حال المخالفة لتلك التوجيهات والسفر للضرورة القصوى بدون إذنها. 

تعليق عبر الفيس بوك