محاضرة للتوعية بمهام "الرقابة المالية والإدارية"

 

مسقط – الرؤية

نظَّم جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، أمس، مُحاضرة توعوية في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض حول دور الجهاز في حماية المال العام والحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته وتجنب تضارب المصالح.

وقدم المحاضرة أخصائي رقابة شبيب بن ناصر بن خلفان البوسعيدي مدير دائرة الشؤون القانونية، بحضور أخصائي أول رقابة زاهر بن سليمان السالمي مدير دائرة الرقابة على قطاع الطيران والسياحة، في إطار الخطة الإعلامية والتوعوية للجهاز والتي تهدف إلى تحقيق وعي أمثل وسلوك مؤسسي ومجتمعي نزيه.

واستعرضت المحاضرة اختصاصات وصلاحيات الجهاز والدور المنوط به والقوانين المنظمة لعمله، إلى جانب استعراض نموذجي إقرار الذمة المالية والإفصاح السنوي للمسؤول الحكومي، والقيمة المضافة للجهاز وإسهاماته في تعزيز كفاءة أداء الجهات المشمولة برقابته واستخدام الموارد باقتصاد وكفاءة وفاعلية.

 وتناولت المحاضرة دور الجهاز في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء توليه مهمة هيئة مكافحة ومنع الفساد فضلاً عن متابعة وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، باستعراض الآليات المتبعة في التعامل مع المخالفات المالية والإدارية، علاوةً على إسهاماته في مجال التوعية وتعزيز النزاهة.

واختتمت المحاضرة باستعراض قنوات الاتصال والتواصل مع المجتمع لتقديم الشكاوى والبلاغات، ومن أبرزها نافذة البلاغات بموقع الجهاز الإلكتروني أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو الوصول لمقر الجهاز الرئيسي، بمحافظة مسقط أو من خلال أفرع الجهاز الثمانية بمحافظات السلطنة، أو عن طريق الاتصال بالخط المجاني المخصص لهذا الغرض وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، والآلية التي يتبعها الجهاز في التعامل مع هذه البلاغات والشكاوى، وفي الختام الندوة تم الاستماع إلى المداخلات والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي أبداها الحضور. 

تعليق عبر الفيس بوك