الإمارات تدخل على خط "حرب أسعار النفط"

أبوظبي- الوكالات

كشفت مجموعة "أدنوك" الحكومية الإماراتية، خططها لزيادة إنتاجها من النفط بنحو مليون برميل يوميا بحلول إبريل المقبل، ليرتفع إنتاجها بذلك إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا، وتدخل بهذه الخطوة إلى حرب أسعار النفط التي تشنها كل من السعودية وروسيا.

وبذلك تؤيد الإمارات الخطط السعودية الرامية إلى زيادة إنتاج النفط، بعد فشل محادثات "أوبك بلس" بسبب الموقف الروسي الرافض لتعميق خفض الإنتاج.

وقالت أدنوك إنها تعمل على تسريع الوصول إلى سعة إنتاجية تبلغ 5 ملايين برميل يوميا. وأضافت أنها ستعلن قريبا عن أسعار البيع المستقبلية لشهر مارس وإبريل لإتاحة خيار التخطيط لعملائها بشكل أفضل.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن لدى المشغلين في الإمارات طاقة إنتاجية وفيرة ستدخل الخدمة سريعا في ضوء الأوضاع الحالية. وأضاف المزروعي- في تغريدة عبر تويتر- أن إعلان التعاون الحالي لتحالف أوبك بلس سينتهي بنهاية مارس الجاري. وأعرب عن خيبة أمله في عدم توصل أوبك بلس إلى اتفاق.

وبدا الرد الروسي على إعلاني أرامكو وأدنوك أقرب للتهدئة، إذ قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن خطط السعودية لزيادة طاقة إنتاج النفط "ليست الخيار الأفضل على الأرجح".

وأضاف أن روسيا تجري اتصالات هاتفية عديدة مع أعضاء أوبك وغير الأعضاء، لكن أيا من الشركاء لم يوافق على مقترح روسيا للإبقاء على تخفيضات إنتاج النفط القائمة دون تغيير.

تعليق عبر الفيس بوك