الحسني: تواصل بين "الإعلام" و"الصحة" لمتابعة مستجدات "كورونا"

 

 

مسقط - العمانية

نظَّمتْ وزارة الإعلام -وبالتعاون مع وزارة الصحة، ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض- محاضرة للتوعية الصحية بالإجراءات المتبعة حول التصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في السلطنة.

وأكد معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، في كلمة له، الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للحد من مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مشيرا إلى أنَّ الوزارة على تواصل مستمر مع وزارة الصحة، وأنَّ الجهود التي تبذلها السلطنة -ممثلة بوزارة الصحة- في التنسيق مع كافة الجهات للسيطرة من انتشار فيروس يُشار إليها بالبنان حتى على المستوى الدولي. وأشار معاليه إلى أنَّ هناك تعاونا بين وزارة الإعلام ووزارة الصحة؛ من خلال وسائل الإعلام المختلفة: المسموعة والمرئية والمقروءة حول تقديم معلومات دقيقة وبصورة مهنية دون مبالغة أو تهويل، وبكثير من الوضوح؛ لنشر الإجراءات التوعوية للتصدي لانتشار فيروس كورونا 2019 والتعامل معه.

وقدَّمت الدكتورة سولين بنت مبارك الخليلية طبيبة بدائرة مكافحة الامراض بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، عرضا مرئيا تضمن العديد من المحاور؛ منها: التعريف بالفيروس (كوفيد19)، وطرق انتقاله، وأعراض الإصابة به، والفئات العمرية الأكثر عُرضة للإصابة، والإجراءات الوقائية التي يوصَى باتخاذها لمنع انتشار العدوى، والوضع الوبائي العالمي والمحلي بالإضافة إلى الجهود المبذولة للتصدي لـ"كوفيد 19". وتحدثت عن طرق انتقال العدوى بالفيروس؛ وهي: الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس. أما الانتقال غير المباشر، فيأتي من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف او العين.

وأشارت إلى أنَّ الأعراض والمضاعفات التي قد يتسبب بها فيروس كوفيد 19 تتمثل في التهاب بسيط في الجهاز التنفسي العلوي، إضافة لأعراض الحمى والسعال، واحتقان الحلق، والشعور بالإعياء، والتهاب المعدة والأمعاء والإسهال والقيء. أما المضاعفات، فتتمثل في ضيق التنفس والفشل الكلوي وقصور القلب والوفاة.

وأفادت بأنه لا يوجد لقاح فاعل ومحدد للمرض الذي يُسببه فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنَّ لقاح الإنفلونزا لا يحمي من مرض فيروس كورونا المستجد؛ لأنه ليس من نفس الفصيلة.

تعليق عبر الفيس بوك