مطارا مسقط الدولي وصلالة على قائمة أعلى التصنيفات العالمية

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

واصلت "مطارات عُمان" نهجها في تحقيق الإنجازات في إطار رؤيتها؛ حيث سجل مطار مسقط الدولي تقدمًا نحو تحقيق مراكز مُتقدمة على مستوى العالم، ضمن برنامج قياس جودة خدمات المطارات التابع لمجلس المطارات العالمي، حيث حصد مطار مسقط الدولي المركز السابع عالمياً في فئة المطارات بين 15- 25 مليون مسافر للعام 2019، بينما حقق مطار صلالة المركز الرابع عالمياً في فئة المطارات تحت 2 مليون مسافر.

وفي العام 2015، انطلقت مطارات عُمان في مسيرتها نحو الارتقاء بخدماتها إلى رفع مستويات الجودة والكفاءة بما يُحقق طموحاتها لبلوغ أعلى التصنيفات العالمية في مجال إدارة وتشغيل المطارات كجزء من دورها الفعَّال في تعزيز ودعم النهضة الشاملة للسلطنة. وتأكيداً على هذا النهج، أعدت مطارات عُمان إستراتيجية تحدد رؤية واضحة تهدف إلى النهوض بمطارات السلطنة لتكون من بين أفضل 20 مطاراً على مستوى العالم بحلول العام 2020. وفي العام نفسه، التحقت مطارات عُمان ببرنامج "جودة خدمة المطارات" (ASQ) التابع لمجلس المطارات الدولي (ACI ) لاعتماده كمقياس لتقييم الخدمات التي تقدمها إلى المسافرين في كل من مطار مسقط الدولي ومطار صلالة.

ويعدّ برنامج "جودة خدمات المطارات" المعتمد من قبل مجلس المطارات الدولي بمثابة مُؤشر عالمي لقياس مدى رضا المسافرين حول جودة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية في كافة أنحاء العالم بناءً على أكثر من 34 مؤشراً للأداء تتعلق بجودة الخدمات في المطارات مثل سهولة الوصول إلى مبنى المطار، إجراءات التسجيل ومُراقبة الجوازات، والأمن، ومرافق المطار والبيئة العامة في المطار. وتطرح على المسافرين في إطار هذا البرنامج أسئلة ضمن استبيان حول آراء ومُقترحات المسافرين لقياس مدى رضاهم بالخدمات التي يُقدمها المطار بما ذلك الجو العام والنظافة وتجربة العملاء.

كان عام 2016 بمثابة نقطة انطلاق في مسيرة التحسينات التي بدأنا بإضفائها على عملياتنا وخدماتنا فساهمت في النهوض بمطار مسقط الدولي ليحتل المرتبة 71 على مستوى العالم. كما أنَّ انتقالنا إلى مبنى المطار الجديد في عام 2018 كان بمثابة منصة انطلاق نحو مسيرة التوسع ومضاعفة الجهود من أجل تعزيز خدماتنا. وشهد العام 2019 مزيدًا من التقدم حيث حصد المطار المرتبة السابعة عالمياً وفقاً لمجلس المطارات الدولي.

وتمَّ افتتاح مطار صلالة الجديد في عام 2015، وما لبث المطار أن حقق تقدماً ملموساً فحصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من 2 مليون مسافر سنويًا. واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان مطارات عُمان في تنفيذها عاماً بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك