"التنمية" تبدأ إعداد متخصصين في التأهيل المهني لذوي الإعاقة

 

مسقط - الرؤية

انطلق أمس الأحد البرنامج التدريبي حول "إعداد متخصصين في مجال التأهيل المهني لذوي الإعاقة الذهنية والتوحد"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية على مرحلتين؛ تستهدف من خلالها مجموعة من الموظفين العاملين والفنيين في قطاع الإعاقة.

وقال حمود بن مرداد الشبيبي مدير عام مساعد المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة إنّ الوزارة تولي اهتماما بمسألة التأهيل المهني لحالات الأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث من المؤمل أن يشهد هذا العام تطورا ملحوظا في دعم البرامج التدريبية والتأهيلية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في مراكز التأهيل التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، سواء في مركز التقييم والتأهيل أو في مراكز الوفاء المنتشرة في مختلف محافظات وولايات السلطنة. وأضاف الشبيبي "هناك عدد كبير من أبنائنا لديهم هذه الإعاقات، ولا تزال البرامج المقدمة لهم غير موجهة بالطريقة العلمية المناسبة، وهؤلاء الأشخاص يمثلون طاقات معطلة، ما لم يتم تأهيلهم مهنيا بالشكل المناسب، ليمكنهم من العمل المؤسسي أو العمل المهني أو العمل الذاتي". وبيّن أنّ هذا البرنامج باكورة برامج أخرى في هذا المجال، مؤكدا ضرورة إكساب المشاركين خبرات ومهارات في كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، ونقل هذا البرنامج لغير المشاركين فيه حتى تعم الفائدة على جميع العاملين في قطاع الإعاقة.

وقال الدكتور خالد مطحنة مقدم البرنامج التدريبي إنّ البرنامج يتضمن العديد من الورش العملية والنظرية التي بدورها ستعمل على تطوير المهارات لدى المشاركين، مشيرا إلى أنّ البرنامج يتناول في يومه الأول الإعاقة الذهنية خصائصها وعلاقتها بالأعمال المهنية، إضافة إلى طيف التوحد خصائصه وعلاقاتها بالأعمال المهنية، بجانب الخرائط الحسية لذوي الإعاقة.

يشار إلى أنّ هذا البرنامج امتداد لبرامج الوزارة التي تسعى من خلالها إلى تطوير وتنمية المهارات البشرية لديها. ويهدف البرنامج إلى رفع كفاءة العاملين بمراكز التأهيل الحكومية وهي ركيزة من الركائز الأساسية والتي تعتمد عليها جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة لتحقيق المشاركة الفعالة في عملية التنمية المستدامة، والتي تسعى السلطنة إلى تحقيقها، وتتنوع الخدمات التي تقدمها الوزارة بالمراكز المتخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة طبقا لمؤشرات كثيرة من أهمها المرحلة العمرية التي يمر بها الأشخاص ذوو الإعاقة.

تعليق عبر الفيس بوك