تعزيز معارف الكوادر الدينية في الحمراء بـ "علم الميراث"

الحمراء - الرؤية

نفذت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، ممثلة في قسم الأئمة والخطباء، دورة تدريبية في علم الميراث، وذلك على مستوى الولايات للكوادر الدينية.

وأقيمت الدورة صباح أمس الأحد في مسجد الأبرار بولاية الحمراء، واستهدفت الدورة الكوادر الدينية بالولاية وتستمر لمدة 5 أيام بمعدل 3 ساعات يوميا، وقدم الدورة فيصل بن علي بن خالد أمبوسعيدي إمام وخطيب جامع المدة بولاية نزوى. وتهدف الدورة إلى إكساب الكوادر الدينية أساسيات هذا العلم من حيث تركت الميت وميراثه والقسمة على مستحقيه.

من جهته، أكّد يعقوب بن هلال بن محمد الشرياني رئيس قسم الأئمة والخطباء بالإدارة ضرورة المواظبة على الحضور والاستفادة من مثل هذه الدورات التي تصب في مصلحة الكادر وفق مبادئ ونظريات هذا العلم.

ويعد علم الفرائض أو علم المواريث أحد أهم العلوم الإسلامية الذي يعنى بأحوال تَرِكة الميت وميراثه من حيث قسمها على مستحقيها، وهو أول العلوم التي ترفع من الأرض. ويعرف علم الفرائض بأنّه مشتق من الفرض، والفرض يأتي لمعانٍ عدة منها: التقدير والقطع والحز.  ويعرف في الاصطلاح بأنّه هو علم يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ما لكل وارث. والهدف من دراسة علم الميراث في الإسلام، الحرص على استخلاف الأموال، وفقاً للمبادئ التي حضّ عليها الدين الإسلامي، علاوة على تسهيل عملية تبادل الأموال وتداولها بين الناس، وبالتالي التحسين من الحالة الاقتصادية، وتحقيق العدل والمساواة الاجتماعيّة.

تعليق عبر الفيس بوك