ضمن برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة "بي.بي عُمان"

افتتاح مختبر أنظمة الرؤية المدمجة والمترابطة في جامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

أزيح الستار، أمس، عن مُختبر أنظمة الرؤية المدمجة والمترابطة بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس؛ وذلك بدعم من شركة بي.بي عُمان، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

وحضر حفل افتتاح المختبر المهندس يوسف العجيلي رئيس شركة بي.بي عمان، إلى جانب ممثلين لجهات عدة من القطاعين الحكومي والخاص؛ إذ تمَّ تعريف الحضور بأهداف إنشاء المختبر والخدمات التي يُقدمها، كما تمَّ إطلاعهم على المواد الدراسية التي يتمُّ تدريسها في هذا المختبر والمشاريع البحثية التي تُنفذ فيه.

وقال الدكتور أحمد بن سعيد المعشري أستاذ مساعد بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي الباحث الرئيس في المشروع: إنَّ مختبر أنظمة الرؤية المدمجة والمترابطة فريد من نوعه إقليميًّا؛ حيث إنه مختبر تعليمي وبحثي، يُعنى بتقنيات متعددة كالذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وأنظمة المركبات غير المأهولة، والواقع المعزز، وإنترنت الأشياء. وتمَّ إنشاء المختبر ليكون منصة للتعاون التعليمي والبحثي للطلاب والباحثين ورواد الأعمال في المجالات والتقنيات المذكورة أعلاه. ويتماشى هذا المختبر مع توجه الكلية في تطوير المناهج لتتوافق مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة التي تتطلب تضافر المجهود البحثي والتقني بين أقسام الكلية الأربعة.

من جهته، قال المهندس خالد الكندي نائب رئيس شركة بي.بي عمان للعلاقات الحكومية -الشركة الداعمة للمشروع: نسعى لتبنِّي تجهيز مُختبرات تعليمية وبحثية متخصصة ومجهزة تجهيزًا جيدًا تساعدنا في المساهمة لبناء وتعزيز القدرات لدى أبنائنا الطلاب والباحثين، وتسهيل نقل التكنولوجيا إلى السلطنة. كما أنَّ إنشاء مثل هذه المختبرات له العديد من الفوائد التي ستنعكس على الصناعة والطلاب والخريجين والباحثين؛ فهي توفر بيئة محفزة لتعزيز مجموعة من المهارات والخبرات، التي يجري تقديمها إلى الطلّاب ضمن إطار مُؤسَّسي، وتتيح مجالات المُمارَسة، إذ يتمّ إكساب المعرفة بشكل واع ومقصود؛ بهدف نَقْل الطلّاب المُتدرِّبين من مُستوى المعرفة إلى مُستوى التجريب والتطبيق، وتشجيع الطلاب للبحث والتطوير في التقنيات الناشئة، للمساهمة في توفير حلول للصناعة؛ وبالتالي إعداد جيل مبدع يُسهم في النهوض بمستقبل السلطنة في القطاع التكنولوجي.

وتمَّ تجهيز المختبر بعدة تقنيات حديثة؛ فعلى سبيل المثال: المختبر مجهز بنظام طائرات من غير طيار، وروبوتات، وكاميرات متخصصة، ونظام لفحص جودة المنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وستستخدم المعدات في تعريف المجتمع بهذه التقنيات والسماح للطلاب بتطوير نماذج أولية وأنظمة في مجالات أنظمة الرؤية المدمجة. وسيوفر المختبر بيئة منتجة للباحثين في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات بدون طيار. كذلك يجري تدريس مواد لها علاقة بمجال أنظمة الرؤية المتضمنة في المختبر، كما يستخدم الطلاب هذا المختبر في مشاريع التخرج. وعلاوة على ذلك، فإنَّ المختبر قد استقطب عدة منح بحثية تطمح إلى تطويع التقنيات الحديثة لتوفير حلول عملية لمشكلات تقنية واقعية وملموسة.

تعليق عبر الفيس بوك