"الصحة" تطالب بعدم تعليق الدراسة دون تنسيق.. والقرار يعتمد على "الوضع الوبائي"

تشديد إجراءات الالتزام بالحجر الصحي.. وتوصيات بتعليق الفعاليات والمؤتمرات الدولية بالسلطنة

 

◄ "الطيران العماني" يسمح بتغيير موعد الحجوزات دون رسوم

 

مسقط- الرؤية

 

قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بزيارة إلى كل من محافظة الظاهرة ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة شمال الشرقية؛ حيث ترأس اجتماعات للجان الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بتلك المُحافظات بحضور مُديري عموم تلك المحافظات وأعضاء اللجان.

وتأتي هذه الزيارات ضمن الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا "كوفيد 2019" في كافة محافظات السلطنة.

وأثنى سعادته على الجهود المبذولة من قبل الكوادر الطبية والطبية المساعدة والإداريين بمختلف المؤسسات الصحية الرامية إلى خدمة مسيرة التنمية الصحية الشاملة. مشددًا سعادته على ضرورة وعي العاملين الصحيين بمختلف تخصصاتهم وطبيعة عملهم بجوانب الوقاية من التعرض للعدوى من فيروس كوفيد 2019 وضرورة تطبيق طرق الحد من انتشار العدوى في محيط المؤسسة الصحية وبين العاملين الصحيين.

وتمَّ خلال الاجتماعات استعراض الوضع المحلي والعالمي ومستجدات فيروس كوفيد 2019، واستعراض الجهود التي تبذلها المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات لمواجهة هذا المرض، وعمليات التنسيق والمتابعة بين مختلف القطاعات بالمحافظات. كما تمَّ التطرق إلى أهمية تكثيف البرامج التوعوية التي تعزز من ثقافة المجتمع حول الوقاية من فيروس كوفيد 2019.

وتناولت الاجتماعات الجوانب التشخيصية والعلاجية، وما يتعلق بوقاية العاملين الصحيين من التعرض للإصابة بعدوى الفيروس، والاطلاع على الجهود المبذولة بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بكل محافظة في التعامل مع الوضع الحالي للفيروس.

ووجه سعادة الدكتور وكيل الوزارة للشؤون الصحية إلى ضرورة متابعة المحجورين خاصة في الحجر المنزلي وضرورة توعيتهم وتوعية المخالطين المباشرين لهم في المنزل بالإجراءات الاحترازية التي تضمن عدم انتشار أو نقل العدوى.

إلى ذلك، عقدت اللجنة الفنية المعنية بمتابعة مرض فيروس كورونا "كوفيد 19" اجتماعاً لها لمراجعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي والخروج بتوصية بخصوص التجمعات والفعاليات الدولية بكافة أنواعها.

وبناءً على المستجدات الحالية فقد أوصت اللجنة بتعليق أو تأجيل جميع التجمعات والفعاليات والمؤتمرات الدولية في السلطنة والتي تستضيف مشاركين من خارج السلطنة بغض النظر عن الدول المشاركة أو أعداد المشاركين حتى إشعار آخر. وستُواصل اللجنة تقييم الوضع وأي مستجدات عالمية أو محلية في المستقبل ومراجعة التوصيات بناءً على ذلك.

وفي سياق متصل، أوصت وزارة الصحة في بيان لها بعدم قيام أي مؤسسة تعليمية بتعليق الدراسة دون التنسيق مع وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي أو الهيئة أو الوزارة التابعة لها المؤسسة التعليمية إلا بعد الرجوع إلى وزارة الصحة. وقالت الوزارة إن قرار تعليق الدراسة في أي مؤسسة تعليمية يعتمد على الوضع الوبائي المحلي للمرض وتقييم المخاطر للحالات المؤكدة مخبريًا والمخالطين لها مؤكدة أنها تتقصى مخالطي الحالات المؤكدة مخبريًا وأنها تتابع الأشخاص في الحجر أو العزل الصحي المؤسسي أو المنزلي.

ومن جهة أخرى، دشَّن الناقل الوطني للسلطنة خدمة حجز جديدة لتلبية حاجة الضيوف لتغيير حجوزات سفرهم ابتداءً من 6 مارس الجاري وحتى 31 مايو المُقبل؛ حيث ألغى رسوم تغيير الحجوزات يشمل كافة فئات التذاكر وعلى كافة الأسعار والوجهات، على ألا تتجاوز فترة السفر 31 أكتوبر المقبل إدراكًا للمخاوف المتزايدة للأفراد من السفر خلال هذه الأوقات التي يُعاني فيها العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد وعلى ضوء مساعي الطيران العماني الحثيثة لتقديم أفضل الخدمات لضيوفه المسافرين.

تعليق عبر الفيس بوك