توصيات بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال جراحة العظام والمفاصل

 

مسقط - الرؤية

أوصى المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل بتشكيل فريق عمل للاستفادة من أحدث التقنيات والذكاء الصناعي والطب التجديدي لدعم فرص الابتكار بما يعود بالنفع على متلقي الخدمة.

ودعا المؤتمر إلى مواصلة الاهتمام بالتعليم والتدريب الطبي في مجال جراحة العظام والبناء على ما تمّ إنجازه. وأكّدت توصيات المؤتمر على أهميّة الندوات العلمية وحلقات عمل المهارات الجراحية والتنويع فيها وتوسيع نطاقها لتشمل جميع أنحاء العالم، كذلك أوصى المؤتمر بأهميّة توثيق التعاون والعلاقة مع المنظمات الدولية المتخصصة. وأوصى المشاركون بأهمية تفعيل دور الرابطة في المساهمة الإيجابية وفق الأطر المحددة ضمن رؤية عمان 2040 الاقتصادية.

وثمّن الدكتور سلطان المسكري رئيس الرابطة العمانية لجراجة العظام والمفاصل الجهود التي قدمت لتنظيم هذا المؤتمر، وتعاون جميع الداعمين لإنجاحه من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد، مشيدا بكم التفاعل الثر الذي تميز به المؤتمر والأطروحات القيمة والمناقشات الهادفة التي تخللته.

وأعرب عن أمله في أن يكون المشاركون قد استفادوا من الأوراق العلمية التي قدمت خلال المؤتمر ومن المعرض وحلقات العمل المصاحبة للمؤتمر بما يصقل معارفهم ويزيد من خبراتهم العملية وبالتالي ينعكس على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين.

وشهد المؤتمر مشاركة أكثر من (400) مشارك من جراحي وأطباء واختصاصيي العظام وأخصائيي العلاج الطبيعي من مختلف المؤسسات الصحية داخل السلطنة ومن دول مجلس التعاون، إضافة إلى كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس وطلبة كلية الصيدلة والتمريض بجامعة نزوى. فيما حاضر خلاله نخبة من المحاضرين ذوي الخبرة والباع الطويل في جراحات وأمراض العظام من داخل السلطنة ومن عدد من دول المجلس ومصر والهند وفرنسا وتركيا وغيرها من الدول الأخرى.

وسعى المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف منها: اطلاع المشاركين إلى الجديد في مجال طب العظام، والاستفادة من الخبرات المشاركة في المؤتمر بما يثري مهارات وخبرات الحضور.

وناقش المؤتمر خلال يومي انعقاده العديد من المواضيع التي تعني بطب العظام من خلال محاور ثلاثة يسلط الأول منها الضوء على الكسور، وفيما يركز المحور الثاني الضوء على موضوع الفاصل الصناعية للركبة والحوض، يناقش المحور الثالث أمراض وإصابات العمود الفقري.

واشتمل المؤتمر على معرض مصاحب لعدد من الشركات المتخصصة في صناعة وإنتاج الأدوية والمعدات والأجهزة والمستلزمات الطبية في مجال طب العظام التي عرضت منتجاتها في هذا المجال.

كما صاحب المؤتمر مجموعة من حلقات العمل ناقشت مواضيع العلاج الطبيعي والتمريض وتآكل المفاصل. فيما ستكون حلقة العمل المقررة اليوم الأحد هي الفعالية الأخيرة المصاحبة للمؤتمر والمخصصة للتطبيق العملي للأطباء الجراحين.

تعليق عبر الفيس بوك