"روبوت" يتعلم المشي ذاتيا دون مساعدة بشرية!

ترجمة- رنا عبدالحكيم

طور باحثون في شركة جوجل روبوتا رباعي الأرجل قادر على تعلم كيفية المشي دون الحاجة إلى أي مساعدة بشرية، على ما نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

واستخدم فريق من قسم الروبوتات في جوجل ومعهد جورجيا للتكنولوجيا تقنية ذكاء اصطناعي تسمى تعلم التعزيز العميق، والتي تمت برمجتها في مهمة تعلم المشي. وكان نظام الذكاء الاصطناعي قادرًا على تعليم نفسه على السير على ثلاثة تضاريس مختلفة: الأرض المستوية، والمراتب الناعمة، وممسحة الباب ذات شقوق.

وبدأ الروبوت بالرجوع للأمام وللأمام، قبل استخدام التجربة والخطأ لفهم أنه يمكن أن يدفع نفسه للأمام عن طريق ثني ساقيه في التسلسل الصحيح. واستخدمت خوارزمية أخرى لمساعدة الروبوت على الوقوف مرة أخرى كلما سقط على الأرض.

وفي غضون ساعات قليلة من البدء، تمكن الروبوت من السير بثقة عبر جميع التضاريس الثلاثة دون أن يسقط. و بمجرد تعلم المشي، أصبح الباحثون قادرين على توصيل وحدة التحكم  في لعبة والتحكم في  حركة الروبوت للأمام والخلف واليسار واليمين باستخدام الحركات التي تعلمها.

وتكمن الفائدة الرئيسية لأي روبوت لا يتطلب إدخالًا يدويًا في أن إطار عمل الذكاء الاصطناعي يمكنه تعلم كيفية المشي على مجموعة كبيرة من الأسطح دون الحاجة إلى برمجة كل مشية بشكل فردي.

ويأمل الباحثون الآن في اختبار تقنية التعلم على الروبوتات في مجموعة متنوعة من المواقف الأخرى وتحسين النظام بحيث يمكن استخدامه خارج المختبر في ظروف حقيقية.

تعليق عبر الفيس بوك