مؤتمر "التربية" يوصى بتدريس أساسيات ريادة الأعمال في قطاعات العمل المختلفة

 

مسقط - الرؤية

اختُتمت مساء أمس الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي السابع لكلية التربية: "التعليم وريادة الأعمال.. الفرص والتحديات"، والذي عقد في رحاب جامعة السلطان قابوس، في الفترة من 2-4 من شهر مارس لعام 2020 بمشاركة باحثين من 15 دولة وقُدّم فيه 258 بحثا وورقة عمل، إضافة إلى 18ملصقا جداريا، و9 حلقات عمل، توزّعت جميعها في 8 محاور.

وخلصت لجنة التوصيات بعد المؤتمر إلى ضرورة العمل على تضافر جهود المؤسسات التعليمية، والمراكز البحثية والابتكارية، والشركات الحكومية والخاصة؛ لتحقيق المواءمة بين المخرجات التعليمية واحتياجات سوق العمل، بما يساعد على تحقيق رؤية عمان 2040.

وأوصت اللجنة بتصميم برامج ومواد إعلامية ترسم صورة ذهنية عن الشخصية العمانية الرائدة في مجال ريادة الأعمال عبر العصور المختلفة، مع غرس ثقافة ريادة الأعمال في المراحل التعليمية الأولى، من خلال تضمين المناهج الدراسية مفاهيم وموضوعات تتعلق بريادة الأعمال في أبعادها  المختلفة؛ المعرفية، والمهارية، والوجدانية إلى جانب إيجاد بيئة حاضنة للأفكار الريادية التي يقدمها الطلبة خلال المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على ريادة الأعمال من خلال الخدمات الإلكترونية وتطبيقاتها المتنوعة.

وطالبات اللجنة بضرورة تقديم مقرر/ مقررات دراسية في مؤسسات التعليم العالي، تُعنى بتدريس أساسيات ريادة الأعمال في قطاعات العمل المختلفة، بالإضافة إلى تقديم حلقات عمل وبرامج تدريب لرواد الأعمال المبتدئين؛ لتطوير أفكارهم وابتكاراتهم، بما يمكنهم من تنفيذها في الواقع، وتفعيل القوانين والتشريعات التي تنظم ريادة الأعمال في السلطنة؛ لتشجيع المستثمرين الشباب وحمايتهم، ومساعدتهم على تخطي العقبات التي تقف عائقا أمام إبداعهم وابتكاراتهم، أيضا أوصت اللجنة بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث التطبيقية في مجال ريادة الأعمال؛ للوقوف على جوانب القوة وتدعيمها، وجوانب الضعف والعمل على معالجتها.

ودعوة الجهات الرسمية المعنية إلى وضع استراتيجية وطنية لريادة الأعمال، توضح خريطة الاستثمار بالسلطنة، وتوجيه المراكز البحثية، والأقسام الأكاديمية إلى الاستفادة من نتائج البحوث وأوراق العمل، وما خلصت إليه المداولات والجلسات الحوارية المقدمة في هذا المؤتمر.

تعليق عبر الفيس بوك