"ناسا" تعلن عن وظائف شاغرة في القمر!

ترجمة- رنا عبدالحكيم

لأول مرة منذ 4 سنوات أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن حاجتها لرواد فضاء جدد، وفتحت الوكالة الباب أمام الراغبين في شغل هذه الوظيفة لملء طلب التقدم للوظيفة، في الوقت الذي تستعد فيه للعودة إلى سطح القمر لأول مرة منذ عقود، وهي الخطوة التي ستليها خطوة مستقبلية نحو رحلة إلى المريخ.

ويمكن لمواطني الولايات المتحدة التقدم بطلب للحصول على الوظيفة عبر الموقع الفيدرالي المختص، ويجب تقديم الطلبات قبل نهاية الشهر. وأكدت وكالة الفضاء أنها تبحث عن أشخاص من "خلفيات متنوعة".

وقال جيم بريدنشتاين مدير ناسا في بيان "سنرسل أول امرأة وثاني رجل إلى القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2024، ونحن بحاجة إلى مزيد من رواد الفضاء ليقوموا بالمتابعة على القمر، ثم المريخ". وأضاف "نحن نبحث عن رجال ونساء موهوبين من خلفيات متنوعة في الحياة للانضمام إلينا في هذا العصر الجديد لاستكشاف الإنسان الذي يبدأ ببرنامج Artemis إلى القمر. فإذا كنت تحلم دائمًا بأن تكون رائد فضاء، تقدم بطلبك الآن".

وسيتم اختيار رواد فضاء الناجحين في عام 2021 ثم تبدأ مرحلة التدريب، وهي عملية صعبة قد تستغرق سنوات.

وفي عام 2015، تقدم حوالي 18300 شخص، لكن 11 رائد فضاء جدد فقط تمكنوا من التخرج في العام الماضي.

ومتطلبات التقدم صارمة، إذ يجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير في حقل STEM، أو ما يعادلها، ويجب أن يكون لديه خبرة مهنية لمدة عامين أو 1000 ساعة طيران بالطائرة النفاثة.

ولإجراء الاختبار، سيتعين عليهم أيضًا اجتياز اختبار بدني. ولأول مرة، سيتم إجراء بعض التقييمات عبر الإنترنت إلى جانب اختبار سيستغرق ما يصل إلى ساعتين لإكماله.

ويمكن توزيع رواد الفضاء الناجحين في مجموعة واسعة من المهام المختلفة. وبعد التدريب، يمكنهم التوجه إلى محطة الفضاء الدولية للمشاركة في التجارب، لكن يمكن اختيارهم أيضًا كجزء من خطط العودة إلى القمر، ثم التوجه بهم إلى المريخ في منتصف الثلاثينيات من القرن الحالي.

تعليق عبر الفيس بوك