"CNN": "كورونا" يهدد بركود عالمي "تام" حال عدم احتواء الفيروس

ترجمة- رنا عبدالحكيم

حذر كيفن هاسيت خبير الاقتصاد السابق في البيت الأبيض من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق إلى حالة من الركود، إذا لم يتم احتواء تفشي فيروس كورونا بسرعة، وفقا لما ذكرته شبكة سي إن إن الإخبارية.

وأعرب هاسيت، الذي كان يتحدث في خضم أسوأ أسبوع في وول ستريت منذ عام 2008، عن قلقه إزاء الانتشار السريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الأماكن ذات الأجواء الدافئة مثل إيران. وقال هاسيت لسي إن إن: "إذا كان الأشخاص قادرين على نشر العدوى خارج موسم الأنفلونزا، فإن هذا سيبقى معنا خلال الصيف وأنت تنظر تمامًا إلى ركود عالمي".

ولدى سؤاله عما إذا كان الركود في الولايات المتحدة وشيكًا، قال هاسيت إنه من المبكر للغاية القول، لكنه أشار إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول لا يزال من المحتمل أن يكون إيجابياً. وأضاف هاسيت "إذا بدأ الركود، فعليًا سيبدأ في الربع الثاني".

وهزت مخاوف فيروس كورونا الأسواق المالية، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 15% عن المستويات القياسية التي سجلها الأسبوع الماضي. وتراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 6%، مما يؤكد على المخاوف الاقتصادية. وتزاحم المستثمرون على سندات حكومية آمنة للغاية، مما دفع عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وتتعارض تعليقات هاسيت مع تلك التي أدلى بها زميله السابق لاري كودلو مدير المجلس الاقتصادي الوطني. ففي حديثه إلى الصحفيين، قال كودلو إن أساسيات الاقتصاد لا تزال "قوية" بما يكفي للتعويض عن الاضطرابات في بورصة وول ستريت.

ومع ذلك، قالت جانيت يلين الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن التداعيات الناجمة عن الضعف الاقتصادي العالمي قد "تدفع الولايات المتحدة إلى الركود".

ودفعت فوضى الأسواق لدعوة الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ إجراءات، وحث كيفن ورش وهو رئيس سابق في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، محافظي البنوك المركزية العالمية على اتخاذ إجراءات منسقة. ويتوقع المستثمرون تحركًا فدراليًا مثيرًا، وهو النوع غير المرئي منذ الأزمة المالية في عام 2008.

وعبر جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية سانت لويس، عن رأيه بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما لن يخفض أسعار الفائدة إلا إذا تصاعد نفشي المرض. وقال بولارد "إن المزيد من التخفيضات في سعر الفائدة أمر محتمل إذا تفشى وباء عالمي بالفعل".

ومع ذلك، يحث آخرون مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الانتظار لأن معدلات الفائدة منخفضة للغاية بالفعل ولن يؤدي التيسير النقدي إلى حل أزمة هي صحية في الأساس.

وقال هاسيت إنه يجب على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يحذر من خطر أن يتسبب فيروس كورونا في "صدمة العرض" التي تشعل التضخم الذي هدأ إلى حد كبير على مدى العقد الماضي. وقال هاسيت عن صدمات الإمدادات "الشيء القليل الذي لا يزال يجري صنعه يجب بيعه بسعر أعلى". وأضاف "في ظل هذه الخلفية، يعتقد معظم الأشخاص أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى أن يجلس للأسف هناك ويراقب لفترة من الوقت".

تعليق عبر الفيس بوك