عقار أمريكي جديد "قد يساعد" في علاج "كورونا"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

ذكر مسؤول في منظمة الصحة العالمية أن عقار باسم "ريسيلديفير" طورته شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "جيلياد ساينسز"، يظهر علامات على أنه قد يكون قادرًا على المساعدة في علاج أعراض فيروس كورونا، الأمر الذي قفز بأسهم الشركة بنسبة 5%.

وكانت جيلياد ساينسز (GILD) ثاني أفضل الأسهم أداءً في مؤشر ستاندرد آند بوزر 500 وكانت واحدًا من اثنين من الأسهم في مؤشر ناسداك-100 وشهدت تداولات مرتفعة خلال تعاملات بورسة وول ستريت، بينما انخفض مؤشر داو جونز بأكثر من 1000 نقطة بسبب المخاوف من تفشي المرض في إيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران.

وقال بروس إيلوارد مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في بكين "هناك دواء واحد فقط في الوقت الحالي نعتقد أنه قد يكون له فعالية حقيقية وهذا هو ريديسدفير". وأضاف مسؤولو منظمة الصحة العالمية أن التجارب السريرية للريديسدفير على البشر تجرى الآن، ويمكن أن تكون النتائج متاحة في غضون أسابيع.

وأكدت شركة جيلياد ساينسز في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "سي.إن.إن.بيزنس" أنها تعمل مع السلطات الصحية في الصين على إجراء تجربتين للمرضى المصابين بفيروس Covid-19، وهو الاسم الرسمي لسلالة هذا الفيروس التاجي.

وقال المتحدث باسم الشركة "الدراستان عبارة عن واحدة على المرضى الذين يعانون بشدة من المرض والأخرى على مرضى يعانون بدرجة متوسطة. ونسجل حاليا مشاركين ونتوقع نتائج في أبريل". وأضافت الشركة أنها تعمل مع السلطات الصحية الصينية لمعرفة ما إذا كان ريديسديفير، وهو عقار تجريبي تم استخدامه لعلاج فيروس إيبولا، يمكنه مكافحة أعراض فيروس كورونا.

وكانت الشركة ذكرت في بيان لها قبل بضعة أسابيع أن الدواء قد أظهر بعض النجاح في علاج مرضى فيروس ميرس وسارس، وهما فيروسان شبيهان بفيروس ووهان التاجي في الحيوانات.

وليست شركة جيلياد ساينسزهي شركة الأدوية الوحيدة التي تأمل إيجاد علاج ناجع لفيروس كورونا، إذ تعمل شركتي الأدوية العملاقة مثل جونسون آند جونسون وجلاكسو سميث كلاين على تطوير لقاحات.

تعليق عبر الفيس بوك