أكوتاجاوا "أبو القصة القصيرة".. وجائزة أدبية مرموقة باسمه للكتاب الصاعدين

سوسيكي وموراكامي وكواكامي ضمن قائمة من أشهر 6 كتاب في اليابان

...
...
...

ترجمة - رنا عبدالحكيم

يعود تاريخ التقاليد الأدبية في اليابان إلى قرون مضت وتحديدا إلى "حكاية جينجي" (جينجي مونوجاتاري)، أول رواية يابانية، والتي نشرت في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي والتي كتبتها موراساكي شيكيبو، وهو ما يظهر أنّ الكاتبات كن رائدات الأدب في اليابان.

في تلك الأزمة البعيدة، استخدمت اللغة الصينية الكلاسيكية في السياسة والأدب، في حين كانت اللغة اليابانية تعد لغة عامية يومية. ومع 3 فائزين بجائزة نوبل في الأدب الياباني المولد، وعناوين أدبية يابانية مترجمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، تزخر اليابان بكتابٍ مذهلين على الساحة الأدبية، وتغطي هذه القائمة 6 من أشهر الكتاب اليابانيين، وهم كما يلي:

1- ناتسومي سوسيكي

148857.jpg
 

يعد ناتسوم سوسيكي، عملاقًا أدبيًا غالبًا ما يقارَن بالكاتبين الروسيين لوي تولستوي وفيودور دوستويفسكي. وامتهن سوسيكي الكتابة في بداية القرن العشرين، بعد أن فتحت حكومة الإمبراطور ميجي اليابان على العالم. وكان سوسيكي أحد العلماء الذين أرسلهم الإمبراطور ميجي إلى أوروبا، وتحديدا بريطانيا العظمى. وكان باحثًا في الأدب الإنجليزي وعمل مدرسًا للغة الإنجليزية في اليابان. وتمت ترجمة رواياته على نطاق واسع، ومن أبرز ما ألف سوسيكي "كوكورو"، و"أنا كات"، و"ليتل ماستر" وغيرها.

2- هاروكي موراكامي

هاروكي موراكامي.jpg
 

هو من أشهر كتاب اليابان في الخارج، وترجمت كتب موراكامي لأكثر من 50 لغة في جميع أنحاء العالم، وكثيرا ما بلغت مبيعاته أو تجاوزت مليون نسخة. ويُفتتن الكثير من اليابانيين بأسلوبه الغربي، بينما يعشقه الغربيون للنكهة اليابانية في أسلوب السرد. ويكتب موراكامي الروايات في المقام الأول، لكن قصصه القصيرة معروفة أيضًا. واستطاع أن يمزج بين الواقعية والخيال، وغالبًا ما يصل بأسلوبه إلى الواقعية السحرية. ومن أشهر رواياته: "الربع الأول من العام 84"، و"الخشب النرويجي"، و"كافكا على الشاطئ".

3- بانانا يوشيموتو

banana-BeFunky-project.jpg
 

حققت بانانا يوشيموتو طفرة في سوق الأدب الدولي في التسعينيات، وتتسم أعمالها بالوجودية وتتطرق غالبا إلى مشاكل الشباب والموت وتدهور العلاقات الإنسانية. ومن أشهر مؤلفاتها "المطبخ".

4- ساياكا موراتا

ساياكا موراتا.jpg
 

دائما ما تكون مؤلفاتها من الكتب الأكثر مبيعا وحصلت على واحدة من جوائز اليابان الأكثر شهرة للأدب وهي جائزة أكوتاجاوا. ولا تخشى موراتا الخوض في الموضوعات "الثيمات" الشائعة في المجتمع الياباني مثل الجنس ومشكلات الرجل والمرأة. وتهوى موراتا في كتاباتها تدمير التوقعات، وحتى الصدمة في بعض الأحيان.

ورغم أنها حصلت على العديد من الجوائز، إلا أن موراتا تستمر في العمل بدوام جزئي في متجر صغير، قائلة إنه يجلب إلهامها في الكتابة.

5- هيرومي كاواكامي

Hiromi Kawakami.jpg
 

ظهرت هيرومي كاواكامي في التسعينيات، وفازت بجوائز أدبية مرموقة في اليابان، وترجمت أعمالها إلى أكثر من 15 لغة. وقصصها مزيج بين التفاعلات اليومية والواقعية السحرية.  وللحب نصيب كبير من القصص في كتب كاواكامي، وواحدة من أكثرها شعبية هي "طقس غريب في طوكيو".

6- ريونوسوكي أكوتاجاوا

Akutagawa_Ryunosuke.jpg
 

هو من أعظم كتاب القرن العشرين. وغالبا ما يسمى "أبو القصة القصيرة" في اليابان. وحملت إحدى قصصه القصيرة المبكرة عنوان "راشومون"، وهي العمل الذي استند إليه فيلم "أكيرا كوروساوا" الشهير الذي يحمل نفس الاسم، إلى جانب مؤلفات أخرى. حتى إنّ هناك جائزة أدبية مرموقة تحمل اسمه، ومُنحت للكتاب اليابانيين الصاعدين.

وواحدة من أكثر الخصائص روعة في كتاباته أنه يسعى لبناء قصص عالمية قادرة على تتجاوز الثقافات وتوحد الأشخاص. وكان يفضل الأساليب الحديثة في السرد، والمصادر المتعددة، ويستخدم عناصر من الثقافات الأخرى وغير ذلك من الأساليب غير التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك