السلطان قابوس الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي للمعرض

بتكليف سامٍ.. شهاب بن طارق يفتتح معرض مسقط الدولي للكتاب

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ تسليط الضوء على فكر النهضة المباركة خلال 50 عاما

◄ 15 ندوة و11 محاضرة و7 أمسيات و20 جلسة حوارية وعرضا تقديميا

◄ محافظة مسندم ضيفة شرف المعرض.. وفعاليات نوعية بهذه المناسبة

◄ مناشط متنوعة للطفل بالتعاون مع "حقوق الإنسان"

◄ 4 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية.. وندوة "أطفالنا وإعلام المستقبل" الأبرز

◄ إتاحة الدفع الإلكتروني وتطبيق ذكي وفهرس متحرك لمساعدة الزوار

◄ خريطة ثلاثية الأبعاد ومرافق خدمية عديدة

الرؤية- محمد قنات

تصوير/ راشد الكندي

بتكليفٍ سامٍ من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- رعى أمس، صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السُّلطان حفل افتتاح فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، كما دشَّن سُّموه على هامش المعرض موسوعة "تاريخ عُمان عبر الزمان" الصادرة عن مكتب معالي عبد العزيز الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

وقال معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في كلمته:"نحن نقرأ لنعيش أكثر من حياة، ونُواجه العالم بقلب ملؤه المحبة والأمل، فالقراءة طريق المستقبل، وها نحن وصلنا معا إلى النسخة الخامسة والعشرين من عمر معرض مسقط الدولي للكتاب، وبكم يتجدد اللقاء في أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها السلطنة حيث يتصدر المعرض هذا العام محور "فكر النهضة" عبر خمسين عاما من العطاء والبناء لنتدارس ونتحاور المكتسب والمنجز الإنساني الذي نفاخر به العالم لشخصية باني نهضة عمان الحديثة ومؤسسها السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-". وأضاف معالي وزير الإعلام أنه "مع إيماننا بأنَّ الأيام العشرة للمعرض لن تفي المغفور له بإذن الله حقه إلا أننا نسعى إلى تقديم خلاصة فكر ومنهاج عمل نسير عليه - كما قال مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- في خطابه التاريخي الأول - على خطی سلطاننا الراحل وفق مبادئ عمان الراسخة في الداخل والخارج". وتابع معاليه :"انطلقنا من نزوى إلى صحار فصلالة ثم البريمي وهاهي محافظة مسندم تحط رحالها ضيف شرف المعرض لتقدم برنامجا حافلا بالمنجز الحضاري العريق يتجسد في العديد من المحاضرات والندوات والعروض الفنية طوال أيام المعرض". وتابع معالي وزير الإعلام: "يشهد المعرض هذا العام برنامجًا ثقافيًا مكثفًا في شتى صنوف المعرفة والفكر، بالإضافة إلى اختيار خمس وعشرين مبادرة قرائية من بين أكثر من مئة وخمسين مبادرة مؤسسية وفردية وفق معايير محددة ولجنة تقييمية محايدة تصل في ختام المعرض إلى خمس مبادرات فائزة يتم رعايتها طوال عام كامل".

ومضى معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام قائلا: "يأتي هذا العام وقد انتهت الخطة الخمسية لتطوير معرض مسقط الدولي للكتاب لتبدأ خطة خمسية جديدة فور ختام هذا المعرض بإذن الله للاستعداد للدورة القادمة.. وفق مبادئ ومرتكزات وقيم عمان الحضارية والإنسانية سائرين على العهد والمبدأ وفق ما رسم له مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- في مجال الفكر والثقافة والفنون والآداب".

وفي كلمة أخرى بعد تدشين موسوعة "تاريخ عُمان عبر الزمان"، قال معالي الدكتور وزير الإعلام إن الموسوعة تأتي لتحكي قصصا مصورة عن حضارة عظيمة امتدت لآلاف السنين تعبر عن الإنسان العماني وفق سياقه الحضاري والبعد الإنساني إلى أن يصل إلى عصر النهضة المباركة، كل ذلك في خمسة أجزاء وثلاثة مواجز.

ويفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور اعتباراً من اليوم وحتى الثاني من مارس المُقبل، والمعرض هذا العام سيستحضر أجواء محافظة مسندم حيث ستحل هذه المحافظة العريقة بكل ما تحتويه من موروث ثقافي وكل ما وصلت إليه من تطور حضاري ضيف شرف على المعرض وستنفذ المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض.

الفعاليات والأنشطة

وعلى صعيد الفعاليات والأنشطة الثقافية فإنَّ شخصية السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه- ستكون الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي لدورة المعرض هذا العام؛ حيث ستسلط الضوء على فكر النهضة المباركة التي شيدها- رحمه الله- وخلاصة جهد تواصل على مدى 50 عامًا عبر الندوات المختلفة التي ستقام خلال أيام المعرض.

أمّا عن بقية الأنشطة الثقافية فالبرنامج حافل هذا العام بالعديد من الفعاليات فهناك 15 ندوة و11 محاضرة و7 أمسيات شعرية و10 جلسات حوارية و31 ورشة عمل و10 عروض تقديمية وثقافية وأدبية تنفذ من خلال 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني وسيتم تنفيذ هذه الفعاليات في جناح محافظة مسندم وجناح بيت الزبير وقاعة العوتبي وقاعة ابن دريد وقاعة الفراهيدي وقاعة أحمد بن ماجد والمسرح المدرج.

ويشهد اليوم أيضاً جناح محافظة مسندم عرض نتاج أدبي لكتاب المحافظة تشارك فيه فوزية الشحية والدكتورة خديجة الشحية وشيخة الشحية فيما سيُقام بقاعة العوتبي خلال الفترة الصباحية ورشة عمل في التخطيط المالي "خلك واعي" يقدمها أحمد كشوب وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب.

وفي جناح بيت الزبير هناك ورشة غلاف قصة تُقدمها بشرى الزهمية، أما قاعة ابن دريد فستشهد فعالية عالم الطباعة في المستقبل تقدمها الأستاذة نجاة ميلاد من الجمهورية التونسية وتنظمها مؤسسة جونتبرغ في العالم العربي. وفي قاعة الفراهيدي سيكون زوار المعرض مع جلسة حوارية حول تجارب عُمانية في فن التصوير يقدمها عوف الشحي وعلي الكمزاري وهيثم الفارسي وماهر الهنائي وتنظمها محافظة مسندم ضيفة شرف المعرض، كما سيقام بقاعة العوتبي في الفترة المسائية ورشة كيف ولماذا؟ في خطوات التفكير المنطقي يقدمها راشد الهنداسي من تنظيم اللجنة الوطنية للشباب. وفي قاعة أحمد بن ماجد تقام ندوة علمية حول الشخصيات العمانية المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية والشخصيات المؤثرة عالميًا؛ حيث سيشارك في الندوة الدكاترة حميد النوفلي وهلال الحجري وناصر العزري ومريم الوائلية ومحمد المحروقي إضافة إلى سيف المحروقي ويدير الندوة يونس النعماني ومن تنظيم اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.

قاعة الفراهيدي

وسيُقام بقاعة الفراهيدي محاضرة حول دور الثقافة في التنمية المستدامة يقدمها البروفيسور عبدالله أمبوسعيدي وتديرها الدكتورة بدرية النبهانية من تنظيم اللجنة الثقافية. وفي جناح بيت الزبير يقام في الفترة المسائية ندوة السمات الشخصية والبعد الثقافي في مسيرة السلطان قابوس- طيب الله ثراه-.

وللطفل فعاليات خاصة خلال أيام المعرض من خلال العديد من الأركان؛ حيث يقام ركن كتابي حياتي وركن دار الفنون وركن المسرح وركن العلوم والفضاء وركن إبداعي تخطى حدود الإعاقة حيث سيكون الأطفال وأسرهم على موعد اليوم الأحد في ركن كتابي حياتي مع فعالية "طفولتي حقي" والتي تنظمها اللجنة العمانية لحقوق الإنسان وفعالية مختبر المرح يقدمها مطر السناني وفي ركن الفنون تنفذ أيضاً اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فعالية حقوق الطفل.

وتقدم أنوار الحوسنية فعالية أوراق سحرية "سلاطين عبر الزمان" وفي ركن المسرح هناك فعاليات عدة حيث تقدم مدرسة البيان للتعليم الأساسي لوحة ترحيبية وقصائد شعرية وتقدم مدرسة النسرين الخاصة فعالية "الكاتب العبقري"، كما سيتم عرض مسرحية دمية حامد وهي من المسرح الشعبي العماني.

وتشارك الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بفقرة "حكواتي التأمينات الاجتماعية"، إضافة إلى تقديم المسابقات الثقافية والاجتماعية. وفي ركن العلوم والفضاء سيكون الأطفال على موعد مع علوم الفضاء التي يقدمها المخترع هلال السيابي وفقرة المهندس الموهوب والتي تنظمها مؤسسة مواهب.

وسيشاهد الزائر للمعرض في الدورة 25 العديد من الإضافات والتسهيلات؛ حيث تم تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل إضافة إلى قاعتين لفعاليات ندوة أطفالنا وإعلام المستقبل وتخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية، ومسرح لتقييم واستعراض المبادرات. إضافة إلى كثافة المشاركين؛ حيث هناك زيادة في عدد المشاركين عن الدورة السابقة بمعدل (64) مشاركا وزيادة في عدد الأجنحة بواقع (184) جناحا، كما تم تخصيص قاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وورش العمل واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة. وسيلفت نظر زائري المعرض التواجد المكثف لعدد من المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم، وإبرام عقود الإنتاج والنشر.

تسهيلات للزوار

وتسهيلاً على زوار المعرض فقد تمَّ اعتماد خدمة اختيارية لعملية الشراء بواسطة الدفع الإلكتروني بمنح الامتياز لإحدى الشركات بإدارة عُمانية متكاملة، إضافة إلى خدمات مركز المعلومات وتدشين التطبيق الإلكتروني والفهرس المتحرك، بجانب خريطة ثلاثية الأبعاد للمعرض مع توسعة المرافق الخدمية للمعرض والتي من أهمها المطاعم والمصليات ومواقف السيارات والمرافق صحية والعيادات صحية وخدمات النقل والبريد، الخدمات البنكية الخدمات الإلكترونية والاتصالات مع تعزيز مبدأ العمل التطوعي الذي سيتواجد من خلاله مجموعة من المتطوعين ضمن فرق عمل المعرض وتوسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم وتوسعة اختصاصات مركز جليس الإعلامي ليشمل فريق جليس للطفل.

يشار إلى أنَّه يشارك في المعرض هذا العام 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة، وبشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات 270 دار نشر ليصبح الإجمالي 946 دار نشر.

تعليق عبر الفيس بوك