"الرؤية" تنفرد بنشر التفاصيل الرئيسية للموسوعة

"تاريخ عُمان عبر الزمان" إصدار موسوعي يوثق حكاية الإنسان منذ فجر الحضارة

◄ مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية تولى الإشراف العام على الموسوعة

◄ بتكليف من السلطان الراحل مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية تولى إعداد الموسوعة

5 أجزاء موسوعية و3 مواجز ترصد تاريخ عمان قديما وحديثا

 

الرؤية- فايزة الكلبانية

222222222222222222222.jpg
 

WhatsApp Image 2020-02-22 at 7.57.28 PM.jpeg
WhatsApp Image 2020-02-22 at 7.57.20 PM.jpeg
DSC_0262.JPG
 

بتكليفٍ سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم -حفظه الله ورعاه-، رعى صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان أمس تدشين موسوعة "تاريخ عُمان عبر الزمان" ، وذلك على هامش حفل افتتاح الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وتتضمن الموسوعة تفاصيل تاريخ عمان من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث والتي قام بإعدادها ونشرها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

وموسوعة "تاريخ عمان عبر الزمان" تتألف من 5 أجزاء تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى عصر النهضة المباركة، كل جزء من الكتاب يتناول حقبا وفترات زمنية مترابطة من تاريخ عُمان الحضاري وثلاثة مواجز.

وتعد الموسوعة حصيلة جهد مضنٍ لنخبة من الباحثين الذين عكفوا على إعداد وتحرير هذا العمل الذي جاء بتكليف سام من المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه-.

وتم إعداد الموسوعة بإشراف عام من معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، والبحث العلمي للموسوعة قام به الدكتور سعيد بن ناصر بن علي السالمي مدير عام مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وحسن بن عبدالله بن جابر الجابري مدير إدارة المواقع الأثرية بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، ومعطي بن سالم بن سعيد المعطي تخصصي بحوث ودراسات بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وابتسام بنت سلطان بن راشد الزيدية أمينة مكتبة بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، والدكتور محمد بن هلال الكندي – دراسة العصور الجيولوجية، والبروفيسور جيفري روز – دراسات العصور الحجرية، والدكتورة أسمهان سعيد الجرو- دراسة النقوش والكتابات القديمة، أما المراجعة فقام عليها خليفة بن منصور الشامسي، وأحمد بن حسين الفارسي وأسماء بنت باقر الموسوية بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، والمراجعة النهائية للموسوعة قام بها الشيخ محمود بن زاهر بن غصن الهنائي مستشار وزير التراث والثقافة للشؤون الفنية، والتصميم والإخراج قام به ربيع أندراوس.

الجزء الأول: عصر ما قبل التاريخ

1.png
 

يهدف الجزء الأول والذي يأتي بعنوان "عصر ما قبل التاريخ"، إلى إماطة اللثام عن عراقة عُمان التاريخية وعروبتها المتأصلة، والتعرف على أقدم من سكن فيها من خلال المعالم الأثرية وحراكهم الإنساني.

وتضم الموسوعة الحديث عن الأبجدية العُمانية، وفصل تمهيدي بعنوان "كينونة عمان"، والذي يتم خلاله التطرق للحديث عن السكان الأوائل في بلاد العرب متمثلا في منطقة الأحقاف أرض قوم عاد، وبار في أرض الأحقاف، ومن ثم التطرق إلى الدلائل الأثرية.

ويضم الفصل الأول من هذا الجزء تفاصيل حول جغرافية عمان وتكوينها الجيولوجي، ممثلا في التكوين الجيولوجي لعمان (800 مليون سنة- 2 مليون سنة)، من خلال تشكل البحار والبحيرات والأنهار، وتشكل الجبال والأودية والسهول، إلى جانب خصائص الموقع الجغرافي لعمان، وتضاريس عمان (أشكال السطح) من السلاسل الجبلية والسهول الساحلية، والصحاري الرملية والجزر والسبخات وصخور النيازك وصخور البريدوتيت، يتليها المناخ.

ويضم الفصل الثاني من هذا الجزء الحديث عن التنظيمات الاجتماعية خلال عصور ما قبل التاريخ، والفصل الثالث يتم خلاله الحديث عن عصور ما قبل التاريخ في عُمان خلال ( 2000000- 3000 سنة قبل الميلاد، من خلال العصور الحجرية القديمة وبداية الاستيطان في عُمان (2000000-10000 سنة قبل الميلاد)، والعصر الحجري القديم الأسفل (2000000- 400000)، العصر الحجري القديم الأوسط ( 400000- 100000)، والعصر الحجري القديم الأعلى ( 10000-100000)، إلى جانب الحديث حول العصر الحجري الحديث خلال الفترة ( 10000-3000 سنة قبل الميلاد)، والفصل الرابع يتحدث عن الحياة الاقتصادية حيث الصيد والالتقاط والتنقل في العصور الحجرية القديمة.

وتتحدث الموسوعة عن تنوع مصادر الغذاء في العصر الحجري والحديث المتأخر ( 6000-3000 سنة قبل الميلاد)، والصناعات الحرفية، والعلاقات التجارية، وسفن القصب، أما الفصل الخامس من هذا الجزء فيتحدث عن الحياة الفكرية من المعتقدات الدينية، والنقوش والرسومات الصخرية، ومناطق توزيع الرسومات والنقوش الصخرية في عمان بكل من: "محافظة ظفار، والجبل الأخضر، وادي السحتن، وسلّوت، وجبل قرن الجاح، وادي الجفر، وادي بني خروص، قرية شنّة، ونقوش صخرية في مواقع مختلفة من عُمان"، إلى جانب موضوعات الرسوم والنقوش الصخرية، وتقنيات الرسومات الصخرية وطبيعتها.

الجزء الثاني: عمان خلال الفترة (3000- 1300 سنة قبل الميلاد)

2.png
 

ويأتي الجزء الثاني من موسوعة (تاريخ عُمان عبر الزمان) بعنوان "عمان خلال الفترة (3000- 1300 سنة قبل الميلاد)، وهي فترة تصدير النحاس إلى بلاد الرافدين ووادي الأندووس (3000 سنة قبل الميلاد)، حيث تشير الدلائل الأثرية إلى أن اكتشاف واستخدام خام النحاس الذي بدأ منذ العصر الحجري الحديث في الألف السابع والسادس قبل الميلاد، وأن العمانيين قد عرفوا هذا المعدن واستخدموه منذ تلك الفترة مع مثيلاتها من البلاد الأخرى كمصر وبلاد الرافدين ووادي الأندووس وأرض البلقان والشرق الأدنى، فالعصر المعدني فترة من فترات تطور الحضارات البشرية التي بدأ معها اكتشاف واستخدام الأدوات المعدنية إلى جانب الأدوات الحجرية، وهي فترة انتقالية تقع بين العصر الحجري والحديث والعصر البرونزي، ويبدو أن محاولات صناعة سبائك من النحاس والقصدير مع بداية الألف الثالث قبل الميلاد بدأت بسرعة فغلبت عليه تسمية العصر البرونزي.

وتؤكد النصوص المسمارية أن عمان (مجان) هي مصدر إنتاج النحاس، وأن ملوك أور السومريين في بلاد الرافدين كانوا التجار الرئيسين المستوردين للنحاس من عُمان، ورد ذلك في أقدم الألواح السومرية المكتوبة منذ ( 2400 سنة قبل الميلاد)، وقد اعتمد اقتصاد بلاد الرافدين خلال فترة الألف الثالث قبل الميلاد بصفة خاصة على النحاس المستورد من عمان (مجان).

 

الجزء الثالث: عمان خلال الفترة (1300 سنة قبل الميلاد – 525 سنة ميلادية)

3.png
 

وجاء الجزء الثالث من موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان)، بعنوان "عمان خلال الفترة (1300 سنة قبل الميلاد – 525 سنة ميلادية)"، ويتضمن الحديث عن أسماء أطلقت على عمان وبعض أقاليمها، حيث إنه وبنهاية الألفية الثانية قبل الميلاد بدأت تحولات جديدة تكللت بقيام حضارة إقليمية متناغمة على طول وعرض عُمان التاريخية.

 وشهدت الفترة الزمنية التي أطلق عليها (العصر الحديدي) خلال الفترة (1300 قبل الميلاد- 525 ميلادي) لاستخدام معدن الحديد، ويعتقد البعض أنه جاء بديلاً عن معدن النحاس خلال هذه الفترة المبكرة من العصر الحديدي، إلا أن المكتشفات الأثرية أثبتت أن معدن النحاس ظل مستخدماً خلال هذا العصر مع معدن الحديد الذي لم يكن شائعًا إلا منذ منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد.

وقسم علماء الآثار هذه الحقبة من تاريخ عمان إلى قسمين العصر الحديدي المبكر خلال الفترة (1300 - 300 سنة قبل الميلاد)، والعصر الحديدي المتأخر (300 قبل الميلاد- 525 ميلادي)، ومن أهم سمات العصر الحديدي بشكل عام:"الصراعات الدولية وقيام الإمبراطوريات الكبرى التي تأسست على التوسعات العسكرية والنفوذ الاقتصادي، ففي النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد غدت منطقة الشرق الأدنى القديم مسرحات لتلك الصراعات".

الجزء الرابع: عمان خلال الفترة (627 سنة ميلادية- 1970 ميلادية)

4.png
 

أما الجزء الرابع من موسوعة ( تاريخ عمان عبر الزمان) فجاء بعنوان : "عمان خلال الفترة (627 سنة ميلادية- 1970 ميلادية)" ويضم حقبا مهمة من التاريخ العماني، فمنذ دخول الإسلام إلى عمان عام (6 هجري/627م) وأسلم أهلها طواعية، وأقر الرسول عليه الصلاة والسلام لأهل عُمان نظام حكمهم الذي كانوا عليه، فكان للإسلام الأثر البالغ في حياة المجتمع العماني في جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وحتى في الجانب المعماري.

وشمل الفصل الأول: الإسلام والفكر العماني (6 -557 هجري/ 627- 1161م)، حيث بدأ الحديث عن إسلام أهل عمان، ومن ثم الدولة في الفكر الأباضي 132-557 هجري/ 749-1161م).

وتحدث الفصل الثاني عن الدولة في عصر النباهنة، ومن ثم يأتي الفصل الثالث ليبرز الحديث عن عُمان الوحدة والنفوذ خلال الفترة (1034- 1390 هجري/ 1624-1970م)، ومن ثم الحديث عن قيام الدولة في عصر البوسعيديين ( 1157هجري/ 1744م) حتى قيام النهضة المباركة عام 1970م.

الجزء الخامس: " النهضة العمانية المعاصرة ( 1390هجري- 1970م)

5.png
 

أما الجزء الخامس من الموسوعة فبعنوان:"النهضة العمانية المعاصرة (1390هجري- 1970م)، هذا الجزء يستعرض منابع القوة ووضوح الرؤيا لدى السلطان قابوس بن سعيد، نجد أن العناصر الآتية قد مكنته من توظيف قدرات عُمان لصالح البلاد والعباد وتتمثل في تطلعات العمانيين المتطابقة مع الإمكانيات، واستقراء التاريخ العماني، القراءة الكاشفة لواقع العالم الذي نعيش فيه.

وتبوأ جلالة السلطان قابوس مقاليد الحكم في عُمان في الوقت الذي كانت فيه البلاد ترزح تحت وطأة ثالوث الفقر والجهل والمرض، وتواجه حربا ضروسا استهدفت عُمان في هويتها ومعتقدها، وقد كان لبيان جلالته الأول في الثالث والعشرين من يوليو 1970م أثره السحري من خلال قوله: " شعبي وإخوتي...كان بالأمس ظلام ولكن بعون الله سيشرق فجر جديد على عمان وأهلها".

 وأوضح جلالته معالم الطريق وأدوات التنفيذ بقوله: "إنه بدون التعاون بين الحكومة والشعب لن نستطيع أن نبني بلادنا بالسرعة الضرورية للخروج بها من التخلف الذي عانت منه هذه المدة الطويلة". مبتدئا في الفصل الأول بالحديث عن عُمان ما بين الماضي التليد والمستقبل المشرق، مرورا بالدولة العصرية، ومن ثم سياج الأمن وحماة الوطن، وتنمية الإنسان والمجتمع.

وتطرق جلالة السلطان للحديث عن البنية الأساسية دعامة التطوير والتنمية، والعدل والسلطة القضائية، والنظم الاقتصادية الحديثة، ومنظومة إرث عمان الحضاري (التراث والثقافة والفنون)، انتهاء بوفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور طيب الله ثراه.

وتحتوي الموسوعة أيضًا على 3 مواجز، الأول موجز "عصور ما قبل التاريخ إلى عام 1970م"، إلى جانب موجز ثانٍ عن "مسيرة النهضة العمانية المعاصرة 1390هجري/ 1970م)"، وموجز ثالث عن "التراث البحري العماني"؛ حيث كان العمانيون من الرواد الأوائل في الملاحة البحرية والإبحار لاكتشاف العالم من حولهم.

8.png
7.png
6.png
 

وبدأت العلاقة بين الإنسان العماني والبحر والتي لازالت تروى، بمحاولاته الأولى لركوب البحر باستخدام قوارب مصنوعة من القصب، وتؤكد المصادر التاريخية والأدلة الأثرية الأهمية التي تميزت بها الملاحة البحرية قديمًا، وأصبحت عمان جسرا للتواصل الحضاري وعرفت بأرض النحاس (مجان) وأرض اللبان، كما عرفت في الفترة الكلاسيكية بأمة رواد البحار.

تعليق عبر الفيس بوك