خريطة ثلاثية الأبعاد وتطبيق إلكتروني.. تعرف على تفاصيل معرض مسقط الدولي للكتاب

◄ بتكليف سامٍ.. شهاب بن طارق يفتتح المعرض غدًا السبت

◄ بدء استقابل الزوار اعتبارا من الأحد

مسقط- العمانية

بتكليف سام من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان في السابعة من مساء السبت حفل افتتاح فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

أبواب المعرض ستفتح أمام الجمهور اعتبارا من يوم الأحد وحتى الثاني من مارس والمعرض هذا العام سيستحضر الأجواء من محافظة مسندم حيث ستحل هذه المحافظة العريقة بكل ما تحتويه من موروث ثقافي وكل ما وصلت إليه من تطور حضاري ضيف شرف على المعرض وستنفذ المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض.

أمّا على صعيد الفعاليات والأنشطة الثقافية فإن شخصية السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه- ستكون الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي لدورة المعرض هذا العام حيث ستسلط الضوء على فكر النهضة المباركة التي شيدها- رحمه الله- وخلاصة جهد تواصل على مدى 50 عاما عبر الندوات المختلفة التي ستقام خلال أيام المعرض.

أمّا عن بقية الأنشطة الثقافية فالبرنامج حافل هذا العام بالعديد من الفعاليات فهناك 15 ندوة و 11 محاضرة و 7 أمسيات شعرية و 10 جلسات حوارية و 31 ورشة عمل و10 عروض تقديمية وثقافية وأدبية تنفذ من خلال  24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني وسيتم تنفيذ هذه الفعاليات في جناح محافظة مسندم وجناح بيت الزبير وقاعة العوتبي وقاعة ابن دريد وقاعة الفراهيدي وقاعة أحمد بن ماجد والمسرح المدرج.

ويشهد يوم الأحد 23 فبراير جناح محافظة مسندم عرض نتاج أدبي لكتاب المحافظة تشارك فيه فوزية الشحية والدكتورة خديجه الشحية وشيخ الشحية فيما سيقام بقاعة العوتبي خلال الفترة الصباحية ورشة عمل  في التخطيط المالي "خلك واعي" يقدمها أحمد كشوب وبتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب.

وفي جناح بيت الزبير هناك ورشة غلاف قصة تقدمها بشرى الزهمية، أما قاعة ابن دريد فستشهد فعالية عالم الطباعة في المستقبل تقدمها الأستاذة نجاة ميلاد من الجمهورية التونسية وتنظمها مؤسسة جونتبرغ في العالم العربي. وفي قاعة الفراهيدي سيكون زوار المعرض مع جلسة حوارية حول تجارب عمانية في فن التصوير يقدمها عوف الشحي وعلي الكمزاري وهيثم الفارسي وماهر الهنائي وتنظمها محافظة مسندم ضيفة شرف المعرض، كما سيقام بقاعة العوتبي في الفترة المسائية ورشة كيف ولماذا؟ في خطوات التفكير المنطقي  يقدمها راشد الهنداسي من تنظيم اللجنة الوطنية للشباب. وفي قاعة احمد بن ماجد تقام ندوة علمية حول الشخصيات العمانية المدرجة ضمن برنامج الذكرى المئوية أو الخمسينية للأحداث التاريخية والشخصيات المؤثرة عالميا؛ حيث سيشارك في الندوة الدكاترة حميد النوفلي وهلال الحجري وناصر العزري ومريم الوائلية ومحمد المحروقي إضافة إلى سيف المحروقي ويدير الندوة يونس النعماني ومن تنظيم اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.

وسيقام بقاعة الفراهيدي محاضرة حول دور الثقافة في التنمية المستدامة يقدمها البروفيسور عبدالله أمبوسعيدي وتديرها الدكتورة بدرية النبهانية من تنظيم اللجنة الثقافية. وفي جناح بيت الزبير يقام في الفترة المسائية ندوة السمات الشخصية والبعد الثقافي في مسيرة السلطان قابوس- طيب الله ثراه.

وللطفل فعالية خاصة خلال أيام المعرض من خلال العديد من الأركان؛ حيث يقام ركن كتابي حياتي وركن دار الفنون وركن المسرح وركن العلوم والفضاء وركن إبداعي تخطى حدود الإعاقة حيث سيكون الأطفال وأسرهم على موعد يوم الأحد 23 فبراير في ركن كتابي حياتي في فعالية "طفولتي حقي" والتي تنظمها اللجنة العمانية لحقوق الإنسان وفعالية مختبر المرح  يقدمها مطر السناني وفي ركن الفنون تنفذ أيضا اللجنة الوطنية لحقوق الانسان فعالية حقوق الطفل.

وتقدم انوار الحوسنية فعالية أوراق سحرية "سلاطين عبر الزمان" وفي ركن المسرح هناك فعاليات عدة حيث تقدم مدرسة البيان للتعليم الأساسي لوحة ترحيبية وقصائد شعرية وتقدم مدرسة النسرين الخاصة فعالية "الكاتب العبقري"، كما سيتم عرض مسرحية دمية حامد وهي من المسرح الشعبي العماني.

وتشارك الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بفقرة "حكواتي التأمينات الاجتماعية"، إضافة إلى تقديم المسابقات الثقافية والاجتماعية. وفي ركن العلوم والفضاء سيكون الأطفال على موعد مع علوم الفضاء التي بقدمها المخترع هلال السيابي وفقرة المهندس الموهوب والت تنظمها مؤسسة مواهب.

وسيشاهد الزائر للمعرض في الدورة 25 العديد من الإضافات والتسهيلات؛ حيث تم تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل إضافة الى  قاعتين لفعاليات ندوة اطفالنا واعلام المستقبل وتخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية، ومسرح  لتقييم واستعراض المبادرات. إضافة الى كثافة المشاركين حيث هناك زيادة في عدد المشاركين عن الدورة السابقة بمعدل (64) مشاركا وزيادة في عدد الأجنحة بواقع (184) جناحا  كما تم تخصيص قاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وورش العمل واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة. وسيلفت نظر زائري المعرض التواجد المكثف لعدد من المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم، وإبرام عقود الإنتاج والنشر.

وتسهيلا على زوار المعرض فقد تم اعتماد خدمة اختيارية لعملية الشراء بواسطة الدفع الإلكتروني بمنح الامتياز لأحد الشركات بإدارة عمانية متكاملة، إضافة الى خدمات مركز المعلومات وتدشين التطبيق الالكتروني والفهرس المتحرك ، بجانب خريطة ثلاثية الأبعاد للمعرض مع توسعة المرافق الخدمية للمعرض والتي من أهمها المطاعم والمصليات ومواقف السيارات والمرافق صحية والعيادات صحية وخدمات النقل والبريد، الخدمات البنكية  الخدمات الكترونية والاتصالات مع  تعزيز مبدأ العمل التطوعي الذي سيتواجد من خلاله مجموعة من المتطوعين ضمن فرق عمل المعرض وتوسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات اعلامية ليكون نافذة اعلامية للمعرض على العالم وتوسعة اختصاصات مركز جليس الاعلامي ليشمل فريق جليس للطفل.

ويشارك في المعرض هذا العام 676 دار نشر بشكل مباشر من 32 دولة، وبشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات 270 دار نشر ليصبح الاجمالي 946 دار نشر.

تعليق عبر الفيس بوك