شكلت نسبة 72% من وفيات العمانيين حتى 2018

"البحث العلمي" يناقش إنشاء قاعدة بيانات وطنية عن الأمراض غير المعدية


الرؤية - مريم البادية
رعى سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، أمس الأربعاء الورشة التعريفية للبرنامج البحثي الاستراتيجي للأمراض غير المعدية بمجلس البحث العلمي، وبحضور أصحاب السُّمو والسعادة، والدكتورة مديرة البرنامج، وأعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج، وعدد من الأطباء والمهتمين والعاملين بالقطاع الصحي والأكاديمي من مختلف الجهات المعنية ومؤسسات التعليم العالي، ومجلس البحث العلمي، وذلك في فندق جي دبليو ماريوت بمنطقة العرفان.
وتهدف الورشة إلى تأهيل كوادر وطنية قادرة على المنافسة، واستقطاب الباحثين الأكفاء لعمل بحوث تساهم في الحد والوقاية من الأمراض غير المعدية، وتسليط الضوء على أهم القضايا البحثية للمساهمة في خفض عبء الأمراض والوقاية منها، وذلك نظرا للزيادة السريعة في نسبة المصابين بها ولتفاقم أعبائها.
واستهل حفل افتتاح الورشة بإلقاء كلمة لسعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي، وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، ورئيس اللجنة التوجيهية للبرنامج البحثي الاستراتيجي حول الأمراض غير المعدية رحب فيها بسعادة الدكتور راعي الحفل، وأصحاب السُّمو والسعادة والحضور والمشاركين والمدعوين والضيوف والخبراء.
وقال الهنائي:"تعتبر الأمراض غير السارية المعروفة أيضًا باسم الأمراض غير المعدية من أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم، وتنقسم إلى أنماط رئيسية أربعة "القلب، والسرطانات، والأمراض التنفسية، والسكري" ومن مسببات هذه الأمراض أنماط الحياة والنظم الغذائية الخاطئة وغير الصحية.
وأضاف سعادته: "في سلطنة عُمان تعتبر الأمراض غير المعدية من أهم أولويات وزارة الصحة التي تبنت سياسة وطنية للوقاية والسيطرة على الأمراض غير المعدية والحد من انتشارها ومن أجل تغيير أنماط الحياة، وجاء مكملا لهذه الجهود إنشاء البرنامج الاستراتيجي البحثي للأمراض غير المعدية بالتعاون مع مجلس البحث العلمي".
وتابع الهنائي:"يهدف البرنامج إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية عن الأمراض غير المعدية، وعوامل الخطورة المرتبطة بها، وربطها مع القطاعات المعنية الأخرى لرفد الباحثين وصناع القرار بأهم المؤشرات لاتخاذ قرارات مستنيرة مبنية على الأدلة والبراهين وكذلك توفير منصة ترصد الأمراض غير المعدية الرئيسية وعوامل الخطر المصاحبة لها في سلطنة عمان".
وقدمت الدكتورة عذراء بنت هلال المعولية، مديرة البرنامج البحثي الاستراتيجي للأمراض غير المعدية، ومديرة مركز الدراسات والبحوث في وزارة الصحة عرضا عن البرنامج البحثي الاستراتيجي.
وعددت المعولية الأمراض غير المعدية وهي السرطان بكافة أنواعها وأمراض القلب الوعائية والسكتات القلبية والجلطات الدماغية والأمراض التنفسية المزمنة والسكري والصحة النفسية وعوامل الخطورة السلوكية كاستخدام التبغ وشرب الكحول واتباع نظام غذائي غير صحي، والخمول البدني، وعوامل الخطورة الأيضية مثل الوزن الزائد والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الجلوكوز في الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.
وقالت المعولية: "الدراسات تقول إن الأمراض المعدية تشكل نسبة (%72) من الوفيات في السلطنة لعام 2018م موزعة بـ 36٪ لأمراض القلب والأوعية الدموية، و11٪ بسبب السرطان، و8٪ بسبب مرض السكري، و2% بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.
وقدم الدكتور صلاح بن صومار الزدجالي، خبير في مجلس البحث العلمي، عرضا تقديميًا عن برنامج البحوث الاستراتيجية بالمجلس، استعرض من خلاله أهمية البرنامج، ونشأته وأهدافه المختلفة.
وتطرق الزدجالي إلى البرامج البحثية الاستراتيجية التي أنشأها المجلس، بالإضافة إلى طريقة الاستفادة من الدعم المقدم من خلال هذه البحوث، وآلية التقديم، حيث وضعت له مليونين ونصف المليون ريال عماني تصرف على الأبحاث والدراسات.
 كما قدم الدكتور خالد الرصادي، عضو اللجنة التوجيهية للبرنامج عرضا تقديميا حول أهم النصائح لتحسين وتطوير جودة المقترحات البحثية، وفي نهاية الورشة تم تنظيم مجموعات نقاشية بين الحضور وتقديم عروض لمجموعات العمل.

تعليق عبر الفيس بوك