"علم الثروة".. كتاب جديد عبر "الرؤية بودكاست" اليوم

مسقط- الرؤية

يستعرض برنامج "من عمان للعالم"، الذي يُبث عبر "الرؤية بودكاست" على تطبيق "ساوند كلاود"، اليوم، كتاب "علم الثروة.. تكوين الفكر الاقتصادي" للباحث الاقتصادي الفرنسي جاك ميسترال.

ويتحدث الكتاب عن نشأة الفكرة الجريئة لـ"علم الثروة"، حيث يستكشف الباحث بدقة وعناية ووضوح معرفي الأصول الفكرية الاقتصادية التي أعطت مضمونًا للطموح التجاري والمالي عبر العصور. ويقول الكاتب في هذا السياق: "تاريخ الفكر الاقتصادي ليس مجرد فضول فكري فقط، يؤدي لبحث وتأليف ونشر لمؤلف في هذا التخصص المعقد؛ لأنَّ الاقتصاد الحديث ارتبط على مدار أربعة قرون ارتباطًا وثيقًا بالفلسفة السياسية، لمثل هؤلاء العمالقة في الاقتصاد". وذكر المؤلف عدد من الباحثين الاقتصاديين الأفذاذ، منهم على سبيل المثال لا الحصر: مونتكريشتين، وسميث، وماركس، والراس، وكينيز وفريدمان، إلى جانب هوبز، ومونتسكيو، وروسو، وتوكفيل، وراولز أو حايك، الذين واكبوا اضطرابات العصر الحديث.

ومثل كل الاقتصاديين من آدم سميث إلى روبرت بوير، مرورا بجوزيف شومبيتر، يعد جاك ميسترال حساساً للتنظيم السياسي للاقتصاد. وسار ميسترال على خطى جون إم. كينز مستعيدا قراءة تضمين الاقتصاد ضمن رأسمالية في تطور مستمر. ولا يجد ميسترال ضيرا في التذكير بأوجه القصور في التحليل النيوليبرالي القائم على فرضية مشكوك فيها حول عقلانية الوكلاء وكفاءة الأسواق، دون أن يعير أفكار لودفيج فون ميسيس وتلميذه فريدريش حايك، التأثيرَ الذي يمنحهم إياه بعض المدافعين عن الاقتصاد الحديث.

وصُمِّم الكتاب ليكون مرجعًا أساسيًّا للطلاب والمتخصصين في علم الاقتصاد، كما هي الحال مع أي مواطن؛ سواء ناطقًا بالفرنسية أو عبر وسيط لغوي آخر، يريد أن يفهم بشكل أفضل طرق التفكير في "العلوم" الاقتصادية، وتطورها والصراعات الداخلية التي تعبرها.

وأطلقت جريدة الرؤية خدمة "بودكاست" لتكون أحدث إصدارات المؤسسة في فضاء الإعلام الإلكتروني، وذلك في إطار مواكبة التطور التقني ومستجدات الإعلام.

يشار إلى أن "من عُمان للعالم" برنامج ثقافي يومي على مدار الأسبوع، يغوص في أعماق الكُتب والمُؤلفات، ويستهدف جمهور المستمعين من عشاق الثقافة والأفكار الرائدة المصفوفة بين دفتي الكتب، ويستعرض مجموعة من الكتب التي يتم نشرها في ملحق مراجعات الذي تصدره وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع جريدة الرؤية.

ويمكن للجمهور الاستماع إلى "الرؤية بودكاست" عبر تطبيق أو الموقع الإلكتروني لـ"ساوند كلاود"، ويمكن تحميل التطبيق من خلال متجر "جوجل بلاي" للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، أو عبر متجر "أبل ستور" للهواتف الذكية العاملة بنظام آي أو إس.

وللاستماع للحلقات كاملة يرجى زيارة https://soundcloud.com/alroyapodcasts.

تعليق عبر الفيس بوك