"واشنطن بوست": بولتون يخشى "قمع" ترامب لكتابه الجديد

ترجمة- رنا عبدالحكيم

يخشى جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أن الرئيس يمنع نشر كتابه الجديد في إطار جهود ترامب لـ"قمع" الحقائق.

ووجه سؤال إلى بولتون عما إذا كان "من العدل" أن يصف ترامب بأنه كاذب في موضوع أوكرانيا، لكنه أجاب "لا يمكنني التحدث عن ذلك". وقال بولتون إن آرائه الخاصة بشأن سياسات الأمن القومي، وما حدث  مع ترامب بشأن أوكرانيا وغيرها من القضايا، تواجه خطر "القمع" والرقابة من قبل الإدارة الأمريكية. وأضاف أن قدرته على الكلام كانت مقيدة بسبب "مراجعة ما قبل النشر" للبيت الأبيض لكتابه المقبل "والتهديدات باتخاذ إجراء قانوني ممكن".

وفي جلسة أسئلة وأجوبة مدتها 90 دقيقة أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء الجمهور في جامعة ديوك، عبر بولتون عن آراء متشددة لكنها مألوفة تجاه كوريا الشمالية وإيران وقضايا أخرى. وقال إنه ينظر إلى أوكرانيا وقضية عزل ترامب "كما هو الحال بالنسبة لمثلجات الآيس كريم" مقارنة بالمواضيع الأخرى التي يتناولها في الكتاب، في إشارة منه إلى تضاءل أهمية موضوع العزل مقارنة بالموضوعات الأخرى.

وعندما سئل عما إذا كان يوافق على تقييم الرئيس بأن اتصال ترامب في يوليو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان "ممتازًا"، أجاب بولتون "ستحب الفصل 14 في الكتاب."

وترك بولتون منصبه في سبتمبر، بعد 17 شهرًا كمستشار ثالث للأمن القومي لترامب، في أعقاب الخلافات السياسية مع الرئيس. وأعلن ترامب عبر تويتر أنه أنهى خدمات بولتون، على الرغم من أن بولتون، عبر تويتر أيضًا، قال إنه استقال. ومن المقرر نشر كتاب بولتون حول وقته في البيت الأبيض، بعنوان "The Room Where It Happened”، (ما حدث في الغرفة) في 17 مارس.

وتم تسريب أجزاء من الكتاب إلى صحيفة نيويورك تايمز، لما قاله بولتون حول مناقشاته مع ترامب حول حجب الرئيس المساعدات لأوكرانيا ما لم تحقق حكومته مع منافسيه السياسيين الديمقراطيين. وأصبحت هذه الادعاءات أساسًا لعزل ترامب في ديسمبر.

وبعد الإقالة، عرض بولتون الإدلاء بشهادته في محاكمة مجلس الشيوخ اللاحقة، إذا تم استدعاءه، لكن الأغلبية الجمهورية صوتت بعدم استدعاء الشهود. وبرأ مجلس الشيوخ الرئيس بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة العدالة. وفي الأسابيع الأخيرة، أخبره البيت الأبيض بأن لديه "مخاوف خطيرة" بشأن ما يقول إنه معلومات سرية في الكتاب.

وقد عارض محامي بولتون هذا التقييم وطلب من البيت الأبيض الإسراع في الانتهاء من مراجعته. وما زال من غير الواضح ما إذا كان النشر سوف يتم دون موافقة البيت الأبيض.

وقال بولتون: "آمل ألا يتم قمعها... هذا جهد لكتابة التاريخ، وقد فعلت ذلك بأفضل ما أستطيع. في انتظار ما ستفعله الرقابة".

وألمح بولتون إلى أن الكتاب يحتوي على كشف عن عدد من الموضوعات، لكنه رفض الإجابة على عدد من الأسئلة المحددة. وعندما سئل عن روايته للقاء ترامب المثير للجدل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في صيف عام 2018، قال: "يمكنني قراءة فصل من كتابي وإعطائك إجابة". وقال "من وجهة نظري، لمتابعة السياسات الصحيحة لأمريكا، كنت على استعداد لتحمل الكثير".

تعليق عبر الفيس بوك