"تعليمية مسندم" تتوج بطلًا لمسابقة الروبوت وتمثل السلطنة بجمهورية مصر

 

مسقط – الرؤية

نظّمت دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتقويم التربوي، بوزارة التربية والتعليم، مسابقة الروبوت فيرست ليجو عمان (2019-2020) (FLL) صباح أمس الإثنين، وبحضور الدكتورة مياء بنت سعيد العزرية مديرة الدائرة، والتي يتنافس فيها 18 فريقا من طلبة المدارس من مختلف المديريات التعليمية بمحافظات السلطنة، وذلك بمسرح الفرقة الموسيقية الكشفية بغلا.

وتوج فريق MOR من تعليمية محافظة مسندم بطلًا للمسابقة بعد حصوله على المركز الأول على مستوى السلطنة في كافة المجالات، بينما حصل على المركز الثاني فريق مدرسة الإمام عبد الملك بن حميد للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية، والذي سيمثل السلطنة في مسابقة الروبوت على مستوى الوطن العربي بجمهورية مصر العربية.

وحصل فريق SLL Teamمن تعليمية محافظة ظفار على المركز الأول في مجال القيم الأساسية، وتوج بالمركز الأول في مجال المشروع فريقSOS من مدرسة الطريف للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة، وحصل فريق OSR team من مدرسة الشيخ أبو قحطان الهجاري من تعليمية محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول في مجال تصميم الروبوت، فيما تُوَّج فريق MOR من تعليمية محافظة مسندم بالمركز الأول في جائزة لعبة الروبوت.

ويعد دوري فيرست ليجو FLL عبارة عن مسابقة عالمية للشباب في الأعمار (9-16) عاما، وتهدف إلى الإبداع، والتميز في العلوم، والرياضيات، والتكنولوجيا، والهندسة، وتمر الفرق المشاركة خلال رحلتها منذ إعلان موضوع المسابقة وحتى يوم البطولة بالعديد من الخبرات العلمية والحياتية التي تصقل شخصية أعضاء الفريق وتبني حب التعلم لديهم، وتعزيز العمل الجماعي والتعاون بينهم.

وتتبنى المسابقة في كل عام موضوعا معينا، وقد تناولت المسابقة هذا العام موضوع (CITY SHAPER)  والذي يؤكد أنّ الطلبة جزء من مجتمع مزدهر ممتلئ بالإلهام والإبداع والأمل بمستقبل أقوى، وأكثر استدامة، وأنّ لديهم القدرة على تطوير المدن والدول والأماكن التي تتصل بالمنزل للوصول إلى آفاق جديدة. كما أنّ هذه المسابقة تتحدى هؤلاء الطلبة في التفكير: كالعلماء والمهندسين، من خلال موسم CITY SHAPER، وذلك باختيار وحل مشكلة حقيقية في مشروع الابتكار.

 وتعمل الفرق الطلابية على إنشاء واختبار وبرمجة روبوت مستقل باستخدام روبوتات ليجو (LEGO) للقيام بمجموعة من المهام في لعبة الروبوت، كما ستعمل هذه الفرق في هذه المسابقة على التأكيد على القيم الأساسية، والاحتفال بالاكتشاف، والعمل الجماعي.

من جانبه قال إبراهيم بن عيد البلوشي عضو فني امتحانات بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي والمشرف على تنظيم المسابقة: "شارك أكثر من (90) طالبًا وطالبة، وذلك ضمن (18) فريقا من (17) مدرسة من (8) محافظات تعليمية بالسلطنة"

وأضاف: "تمت آلية التقييم لهذه الفرق المشاركة من قبل لجان تحكيم متخصصة، وذلك من خلال أربعة جوانب، وهي: "الروبوت": و"القيم الأساسية": "المشروع"، و"البرمجة والتصميم" وقد تمّ تحديد الفرق الفائزة والمراكز بعد معايرة النتائج التي أحرزتها هذه الفرق في الجوانب الأربعة، كما أنّ الفريق الحاصل على المركز الأول في المسابقة سيتم ترشيحه للمشاركة في مسابقة الروبوت (FLL) على مستوى الوطن العربي، والتي ستقام بجمهورية مصر العربية".

وُرمت الدكتورة مياء بنت سعيد العزرية، مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالوزارة، في ختام المسابقة لجان التحكيم، واللجنة المنظمة للمسابقة، والمدارس المشاركة في المسابقة، والثماني فرق الفائزة في المسابقة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك