31 خبيرا محليا ودوليا يشاركون في تقييم مستوى إنجاز مبادرات ومشاريع 9 قطاعات

مسقط - الرؤية

نظّمت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة "جلسة مراجعة الخبراء" على مدى 5 أيام، بمشاركة 31 خبيرا محليا ودوليا في نادي الواحات. واستعرضت الجلسات مستجدات المبادرات والمشاريع لـ 9 قطاعات، شملت (الطاقة، والسياحة، والخدمات اللوجستية، وبيئة الأعمال التجارية، وسوق العمل والتشغيل، والثروة السمكية، وتقنية المعلومات والاتصالات، والصناعات التحويلية، والتعدين). وقدّم الخبراء خلال الجلسات اليومية ملخصا لملاحظاتهم وتوصياتهم بعد سلسلة من المناقشات وتحليل لكل قطاع من خلال الحوار والنقاش مع الجهات ذات العلاقة من القطاعات ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

وستقوم الوحدة بتضمين تقريرها السنوي ملخصًا لهذه التوصيات، والذي سيصدر في الربع الثاني. كما تهدف الوحدة من خلال هذه الجلسة إلى تقييم مستقل لمستوى التقدم في المبادرات والمشاريع التي تدعمها وتتابع تنفيذها عبر إطار متكامل ودقيق من مؤشرات الأداء. وتعد الجلسات منصة تشاركية مع خبراء محليين ودوليين لمناقشة أداء المبادرات والمشاريع بشكل تفصيلي والحصول على تقييم مستقل وموضوعي حولها ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية. وقد شارك في الجلسات عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات القطاعية ومديري العموم وعدد من المختصين في كل قطاع.

وفي بداية الجلسات قدّم فريق الوحدة عرضًا مرئيا حول أهداف ورؤية الوحدة وآليات المتابعة والتقييم، في إطار التعاون القائم بين الوحدة وبقية القطاعات التي تعمل على متابعة تنفيذها للمبادرات والمشاريع، كما قام أصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية ومسؤولو القطاعات باستعراض سير العمل في كافة المبادرات والمشاريع التي تقع في نطاق اختصاصهم من خلال شرح مفصّل واستعراض مؤشرات الأداء على لوحة مؤشرات الأداء، وعرض التحديات التي تواجه عملية التنفيذ لمناقشتها بكل شفافية وموضوعية، لإعطاء فريق الخبراء رؤية تفصيلية تمكنه من تقييم مجريات العمل في كل مبادرة ومشروع بصورة دقيقة.

واستعرضت جلسات اليوم الأول مبادرات ومشاريع قطاعي الطاقة والسياحة، حيث بلغت نسب الإنجاز فيها خلال العام 2019 نسبة 85% و61% على التوالي، وشهدت المبادرات في قطاع الطاقة تقدما ملموسا وتمّ عرض وتحليل 22 مشروعا ومبادرة حقق بعض منها تقدما كبيرا في نسب الإنجاز، كما تم إطلاق مشروع ظفار لطاقة الرياح، ووصلت نسب الإنجاز فيه 100% وتم تشغيله تجاريا مؤخرا، فيما اكتملت بعض المبادرات، وبدأ العمل بها كمبادرة برنامج كفاءة الطاقة (تدقيق المباني وإعادة تهيئتها)، والانتهاء من السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة، ومشروع المواصفات القياسية العمانية الخاصة بأجهزة التكييف، فيما يجري العمل على استكمال مشروع الربط بين الشمال والجنوب ومشروع الطاقة الشمسية 2022، وغيرها من المشاريع والمبادرات.

واستعرضت سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة مبادرات ومشاريع القطاع وأوضحت أن 16 مبادرة ومشروعا تقع تحت اختصاص وزارتها وستعمل على تطوير وتنمية القطاع وتهيئة البيئة الاستثمارية.

وفي اليوم الثاني استعرض فريقا سوق العمل والتشغيل وقطاع الخدمات اللوجستية مبادراتهما ومشاريعهما للعام 2019 والتي حققت تقدما ملموسا. وقدّم سعادة حمد العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل عرضا مرئيا عن مبادرات ومشاريع الوزارة شمل نسب الإنجاز التي وصلت إلى 88% لعدد 14 مبادرة ومشروعا تقع ضمن اختصاصات الوزارة من أجل تسهيل الطلب على القوى العاملة الوطنية، وتقوية العرض والمواءمة بينهما، وشهدت إطلاق بعض هذه المبادرات كالبرنامج الوطني للتدريب القيادي "اعتماد" ومبادرة تسهيل إجراءات العمل المؤقت والعمل لبعض الوقت وتعزيز مرونة حركة القوى العاملة التي شهدت تقدمًا كبيرًا بتسجيل عدد خمسة آلاف عقد عمل، ومبادرة تعزيز جاذبية القطاع الخاص للقوى العاملة الوطنية.

واستعرض المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجوعة العمانية العالمية للوجستيات - أسياد 21 مبادرة ومشروعا لقطاع الخدمات اللوجستية والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها لـ78% فيما حققت عدد من المبادرات والمشاريع نسب إنجاز متقدمة كمشروع ممر الخدمات المركزي بميناء صلالة الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه لـ 97% بطول 4.6 كم واستثمار 23.4 مليون، والإفراج عمّا مجموعه 22% من البضائع قبل الوصول إلى ميناء صحار مقارنة بـ14% في عام 2018، وتقليل وقت التفتيش في ميناء صحار من 12 إلى 5 أيام، مما يساهم في توفير مبلغ 280 مليون ريال عماني في السنة.

وفي اليوم الثالث استعراض قطاع بيئة الأعمال التجارية والمعني بمتابعة ودعم تنفيذ المبادرات والمشاريع المتعلقة بتحسين البيئة الاستثمارية والتجارية في السلطنة من أجل للوصول إلى بيئة استثمار مستدامة ومحفزة، حيث شملت مبادرات القطاع للعام 2019، 16 مبادرة ومشروعا؛ حيث وصلت نسبة الإنجاز في لوحة مؤشرات الأداء لقطاع بيئة الأعمال التجارية حتى نهاية ديسمبر 2019 إلى77%، فيما بلغت مبادرة "لين" لتحسين الأعمال نسبة 97% من نسب الإنجاز، بينما وصلت مبادرة "استثمر بسهولة" لنسبة 66% من نسبة المستهدف.

وفي اليوم الرابع استعرض قطاعا الثروة السمكية وتقنية المعلومات والاتصالات مبادراتهما ومشاريعهما أمام لجنة الخبراء، حيث أبرز سعادة الدكتور سعود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية مبادرات ومشاريع القطاع البالغ عددها 16 مبادرة ومشروعا والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 72% في 2019م،  وشملت المبادرات التي تم العمل عليها: إنشاء أساطيل الصيد التجاري لصيد أسماك السطح، وبرنامج قوارب الصيد المتطورة باستخدام السفن الساحلية وقوارب صيد حديثة، ومشاريع الاستزراع السمكي بالنظام المغلق، واستزراع الروبيان، وإنشاء مختبرات متكاملة لفحص المنتجات السمكية وغيرها من المواد الغذائية. ومن المؤمل أن يصل الاستزراع المائي إلى 200000 طن في عام 2040 بنسبة ارتفاع ستبلغ 15% سنويا.

وقدم الدكتور سالم الرزيقي ممثل وزارة التقنية والاتصالات عرضا مرئيا حول مبادرات ومشاريع قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والتي بلغت 28 مبادرة ومشروعا بنسب إنجاز وتقدم في تنفيذها وصلت لـ72%، حيث يتطلع القطاع ومنذ انتهاء المختبر إلى مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.1 مليار ريال عماني بحلول عام 2024.

وفي اليوم الخامس تم استعراض مبادرات ومشاريع قطاعي الصناعات التحويلية والتعدين أمام لجنة الخبراء ونسب الإنجاز والتحديات التي تواجهها عملية التنفيذ، حيث قدم سعادة أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة عرضا مرئيا لـ 23 مبادرة ومشروعا للعام 2019 وصلت نسبة الإنجاز فيها 79% من المستهدف خلال العام. وشهد عدد من المشاريع تقدما كبيرا وبدأ الإنتاج فيها كمشروع مزون للألبان ومصنع إنتاج حمض السباسيك، كما بلغ حجم الاستثمارات المحققة في المشاريع 3,5 مليار ريال عماني حتى نهاية الربع الثالث من العام 2019 وذلك ضمن إجمالي استثمارات متوقعة تقدر بحوالي 5,4 مليار ريال عماني في نهاية العام، فيما بلغ عدد الوظائف المحققة في المشاريع 1799 وظيفة، بنسبة تعمين بلغت 53%.

وقدم سعادة المهندس هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين عرضا لـ 16 مبادرة ومشروعا للقطاع والتي وصلت نسب الإنجاز فيها خلال العام 2019 إلى 70%، حيث استعرض سعادته التسهيلات التي تقدمها الهيئة من خلال تحسين تقديم الخدمات الحكومية والخدمات الإلكترونية وتبسيط العمليات الحكومية المطلوبة لتقديم الخدمات عبر الإنترنت، وتمكين الخدمات الإلكترونية الحكومية للمستفيدين منها، كما قامت الهيئة بتحديد مناطق تعدينية جديدة، والتي سيتم طرحها للاستكشاف بالمزايدة. وأشار إلى أنّ القطاع به موارد غير مستغلة من المعادن تصل إلى 97%، كخام الجبس والكروم والنحاس والحجر الجيري والدولوميت والرخام.

تعليق عبر الفيس بوك